زواج سوداناس

الاحصاء: النقص الغذائي للاطفال يفقد السودان (10٪) من الناتج الاجمالي



شارك الموضوع :

اعلن مدير الجهاز المركزي للاحصاء يس الحاج عابدين، ان حالات النقص الغذائي للاطفال خلال فترتي الحمل والرضاعة البالغة 30 شهراً، تتسبب في خسارة متوسط 10٪ من الناتج الاجمالي للبلاد مستقبلاً، وشدد على اهمية الامن الغذائي للطفل وتوفير وجبة الافطار بالمدارس، وقال ” لو في البيت مافي عشاء على الاقل يكون اكل وجبتين لكن لايفطر لايتغدى لايتعشى، انتو بتلعبوا ولاشنو؟”، واضاف ” افهم انكم تهدروا الحاضر بس تهدروا المستقبل دي حكاية بطالة جداً”.
واوضح الحاج عابدين في تصريحات صحفية عقب لقاء تنويري مع لجنة الصحة والبيئة والسكان بالبرلمان امس، ان عدم الامن الغذائي يتسبب في تقزم الاطفال ووفاتهم قبل سن الخامسة، والتخلف المعرفي مقارنة بزملائهم، بينما تبلغ قدرته الانتاجية عند الكبر ٨٪ اقل من المتوسط.
وتابع اذا كان الناتج المحلي للسودان 60 مليار دولار، سنفقد كل عام حوالي 6 مليارات دولار، واردف ” اصرفوا مليار دولار السنة دي عشان بعد 20 سنة ما تحصل ليكم مشكلة وبعد العشرين سنة الـ 60 مليار دولار بتاعت الناتج المحلي حتبقى 200 مليار دولار”.
واشار الحاج عابدين الى ان المواطن السوداني يحتاج الى 3 آلاف سعرة حرارية يومياً للمشاركة فى النشاط الاقتصادي، وذكر ” اي زول مابساهم يكون تحت خط الفقر”، واعلن عن مسح جديد بمشاركة البنك الدولي في 3 دورات، لتحديد مستويات الفقر الادنى في ولايات بعينها ستظهر نتائجها بعد 6 اشهر، فيما يسمى عالمياً “بخرط الفقر”.
من جانبه اشار رئيس لجنة الصحة بالانابة صالج جمعة ان اللقاء وقف على المسح العنقودي متعدد المؤشرات الذي قام به الجهاز المركزي للاحصاء، وابان ان به مؤشرات ايجابية في قضايا وفيات الامهات والاطفال، وكشف صالح عن مسح للتعداد الزراعي والحيواني في العام الجاري، واعلن عن تشكيل لجنة بهذا الصدد، ووعد بتفعيل القوانين الاحصائية وقيام ورش تنويرية للدور الاحصائي.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *