سياسية

مركز قطري: قبول التطبيع مع إسرائيل بين السودانيين الأعلى بالمنطقة


أظهرت نتائج المؤشر العربي الذي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره في الدوحة، أن نسبة قبول التطبيع مع إسرائيل بين السودانيين في عام 2015، كانت الأعلى في العالم العربي (18%مقارنة بـ 16% في مصر ولبنان) ، على الرغم من أنها تبقى صغيرة.

ورجحت نتائج المركز الذي يديره المفكر العربي عزمي بشارة أنّ عوامل، مثل تدهور الأحوال المعيشية وتفشّي البطالة وانسداد الأفق، قد ساعدت على بروز هذا الميل.

وأضاف أنه في حالة السودان، ثمّة ما يدل، بصورة أكبر على هذا التحول، وهو ازدياد نسبة الشباب السودانيين الذين يهاجرون إلى إسرائيل.

ولاحظ أنّ اليأس من الحالة العربية يزداد في الأقطار العربية التي تقع على تخوم الوطن العربي، كالسودان والصومال، حيث تعيش أيضاً أقوام غير عربية تشعر بالاغتراب عن الدعاية التي تمارسها الأنظمة الحاكمة، كما لاحظ نشوء شعور بانعدام الجدوى من الوقوف في الصف العربي، وسط قطاعاتٍ من شباب هذه الأقطار، وبأنّ الارتباط بالمشترك العربي قد يعوق أكثر مما يساعد.

صحيفة الصيحة


‫8 تعليقات

  1. كل الذين ذهبوا لاسرائيل من السودانيين كانوا من مناطق غرب السودان ونحن هنا لانتحدث عن الجنوبيين باعتبار أنهم ليسوا من مواطنى السودان وانا متأكد بأن نسبة ال18 فى المئة المذكورة فى التقرير بها ما لايقل عن 16 فى المئة من من غرب السودان !!!!
    هل هناك أى تفسير لهذه الظاهرة !!

  2. ردود على Abdulوين المشكلة لو النسبة المذكوره بقت من غرب السودان ما من حقهم ان يأخذ برأيهم ثم ثانيا عثمان مصطفى إسماعيل و إبراهيم غندور من غرب السودان امثالك هم من دمروا السودان بالعنصرية وغيرها يا عنصري

  3. عبدول واحد عنصري ومتخلف مايمشو ام اسرائيل مالم ومال فلسطين اذا كان الاردن اكثر من 90%سكانو من الفلسطينين،ومطبع مع اسراييل

  4. ما هو هذا اامركز وما ثفله ومكانته العلمية وما هي الطرق العلمية التي اعتمدت عليها هذه الدراسة ان كانت هناك درتسة من الاصل ومن هو عزمي بشارة وهل يستطيع ان يقول كم النسبة بين الفلسطنيين او السعوديين او القطريين وهو يعيش بينهم ام ان امثاله اسد علي السودان ….

  5. انا من اقصى الشمال والله اليوم اتمنى انو علاقه السودان يكون مع اسرائيل وكل دول العالم على مايرام كل الدول الامر فلسطين تهمها اكثر منك ياعبدول لديها تمثيل دبلوماسى انت مالكم البيعملوا الكيزان فى شعبهم عمر اسرائيل ماعملتوا من شعبوا

  6. لا يا اخت مريا سيد هذا المركز هو تابع لي عراب الاخوان مروان بشارة وطبعا هذا الشخص منظر لي الاخوان برغم جنسيته
    الاسرائلييه والغريب في الامر كل منظري الاخوان من أصل غير عربي أمثال سيد قطب وحسن البناء

  7. يعني ايه لو الشعب السوداني اطبع العلاقات مع اسرائيل كلها علاقات سياسية زي اي علاقات سياسية مع الدول العربية و بعدين العلاقات ما اسرائيل افضل بكثير من العرب. العرب يستفزّون و يستسخروا السودانيين. نفسي اعرف ايه اللمة السودان و الصومال و موريتانيا و ارتريا و جزر القمر مع العرب ؟ الاعراب أشد كفرا و نفاقا و عنصريين اكثر من غيرهم. فلسطين ليها قضية مع اسرائيل خليهم يحلوها براهم و نحن مالنا.