زواج سوداناس

مركز قطري: قبول التطبيع مع إسرائيل بين السودانيين الأعلى بالمنطقة



شارك الموضوع :

أظهرت نتائج المؤشر العربي الذي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره في الدوحة، أن نسبة قبول التطبيع مع إسرائيل بين السودانيين في عام 2015، كانت الأعلى في العالم العربي (18%مقارنة بـ 16% في مصر ولبنان) ، على الرغم من أنها تبقى صغيرة.

ورجحت نتائج المركز الذي يديره المفكر العربي عزمي بشارة أنّ عوامل، مثل تدهور الأحوال المعيشية وتفشّي البطالة وانسداد الأفق، قد ساعدت على بروز هذا الميل.

وأضاف أنه في حالة السودان، ثمّة ما يدل، بصورة أكبر على هذا التحول، وهو ازدياد نسبة الشباب السودانيين الذين يهاجرون إلى إسرائيل.

ولاحظ أنّ اليأس من الحالة العربية يزداد في الأقطار العربية التي تقع على تخوم الوطن العربي، كالسودان والصومال، حيث تعيش أيضاً أقوام غير عربية تشعر بالاغتراب عن الدعاية التي تمارسها الأنظمة الحاكمة، كما لاحظ نشوء شعور بانعدام الجدوى من الوقوف في الصف العربي، وسط قطاعاتٍ من شباب هذه الأقطار، وبأنّ الارتباط بالمشترك العربي قد يعوق أكثر مما يساعد.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Abdul

        كل الذين ذهبوا لاسرائيل من السودانيين كانوا من مناطق غرب السودان ونحن هنا لانتحدث عن الجنوبيين باعتبار أنهم ليسوا من مواطنى السودان وانا متأكد بأن نسبة ال18 فى المئة المذكورة فى التقرير بها ما لايقل عن 16 فى المئة من من غرب السودان !!!!
        هل هناك أى تفسير لهذه الظاهرة !!

        الرد
      2. 2
        واحد سوداني

        ردود على Abdulوين المشكلة لو النسبة المذكوره بقت من غرب السودان ما من حقهم ان يأخذ برأيهم ثم ثانيا عثمان مصطفى إسماعيل و إبراهيم غندور من غرب السودان امثالك هم من دمروا السودان بالعنصرية وغيرها يا عنصري

        الرد
      3. 3
        ود حواء

        عبدول واحد عنصري ومتخلف مايمشو ام اسرائيل مالم ومال فلسطين اذا كان الاردن اكثر من 90%سكانو من الفلسطينين،ومطبع مع اسراييل

        الرد
      4. 4
        مريا سيد

        ما هو هذا اامركز وما ثفله ومكانته العلمية وما هي الطرق العلمية التي اعتمدت عليها هذه الدراسة ان كانت هناك درتسة من الاصل ومن هو عزمي بشارة وهل يستطيع ان يقول كم النسبة بين الفلسطنيين او السعوديين او القطريين وهو يعيش بينهم ام ان امثاله اسد علي السودان ….

        الرد
      5. 5
        ابوامنه

        انا من اقصى الشمال والله اليوم اتمنى انو علاقه السودان يكون مع اسرائيل وكل دول العالم على مايرام كل الدول الامر فلسطين تهمها اكثر منك ياعبدول لديها تمثيل دبلوماسى انت مالكم البيعملوا الكيزان فى شعبهم عمر اسرائيل ماعملتوا من شعبوا

        الرد
      6. 6
        ابوامنه

        فى شعبوا

        الرد
      7. 7
        Osama

        لا يا اخت مريا سيد هذا المركز هو تابع لي عراب الاخوان مروان بشارة وطبعا هذا الشخص منظر لي الاخوان برغم جنسيته
        الاسرائلييه والغريب في الامر كل منظري الاخوان من أصل غير عربي أمثال سيد قطب وحسن البناء

        الرد
      8. 8
        Khaled

        يعني ايه لو الشعب السوداني اطبع العلاقات مع اسرائيل كلها علاقات سياسية زي اي علاقات سياسية مع الدول العربية و بعدين العلاقات ما اسرائيل افضل بكثير من العرب. العرب يستفزّون و يستسخروا السودانيين. نفسي اعرف ايه اللمة السودان و الصومال و موريتانيا و ارتريا و جزر القمر مع العرب ؟ الاعراب أشد كفرا و نفاقا و عنصريين اكثر من غيرهم. فلسطين ليها قضية مع اسرائيل خليهم يحلوها براهم و نحن مالنا.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *