زواج سوداناس

إضراب متوقع للسودانيين في (يوناميد) و(يونيسفا) والوكالات الأممية



شارك الموضوع :

يتوقع أن يدخل السودانيون العاملون ببعثات حفظ السلام ووكالات الأمم المتحدة بالسودان، في إضراب عن العمل، يوم الأحد، بعد أن انتهت، الجمعة، مهلتهم للمنظمة الدولية لصرف رواتبهم بالدولار بدلا عن العملة المحلية “الجنيه”.

وقال مصدر يعمل في احدى بعثات السلام بالبلاد، لـ “سودان تربيون” إن الاضراب يشمل الموظفين الوطنيين في بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة المشتركة بدارفور “يوناميد”، وبعثة “يونيسفا” في أبيي، فضلا عن العاملين وكالات ومنظمات الأمم المتحدة بالبلاد.

وأوضح أن السودانيين العاملين في هذه المهمات والوكالات سبق وأن رفعوا مذكرة لرئاسة الأمم المتحدة في نيويورك تطالب بصرف رواتبهم الشهرية بالدولار كما هو منصوص عليه في تعاقدات العاملين.

وكانت لجنة من الكوادر الوطنية ببعثة “يوناميد” وبعض الوكالات الأممية، قدمت مذكرة لرئاسة “يوناميد” في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور تطالب برواتب دولارية.

وفي نوفمبر 2015 دخل السودانيين ببعثة “يونيسفا” في إضراب عن العمل، حيث يطالب نحو 250 من العاملين الوطنيين في البعثة بكل من الخرطوم وكادقلي عاصمة جنوب كردفان ودفرة، 30 كلم شمالي أبيي، بصرف رواتبهم بالدولار منذ أكثر من عامين، أسوة بزملائهم التابعين للبعثة في جنوب السودان.

وتسجل العملة السودانية تراجعا لافتا أمام الدولار منذ انفصال جنوب السودان في 2011 واستئثاره بنحو 75% من إيردات البلاد النفطية، وتجاوز الجنيه السوداني أخيرا حاجز العشرة جنيهات أمام الدولار.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *