عالمية

رجل أعمال سعودي يتهم القضاء البريطاني بعدم النزاهة


الدبلوماسي، رجل الأعمال السعودي وليد الجفالي، أنه يعتقد أن القضاء الإنجليزي لم يقم بدوره المطلوب بنزاهة، مشيرًا إلى أنه ليس من حق القاضي أن يتدخل في المسائل الدبلوماسية، بعد رفض أحد قضاة المحكمة العليا في بريطانيا حق الحصانة القانونية التي تحاول زوجته الأمريكية السابقة “كريستين استرادا” المطالبة بجزء من ثروته التي تقدر بنحو 4 مليارات جنيه استرليني، بدعوى أن تلك الحصانة مزيفة.

و ذكرت صحيفة “ذا تليجراف” البريطانية، أن القاضي بقسم الأسرة بالمحكمة العليا “هيدن” قام برفض إعطاء الجفالي حق الحصانة القانونية بدعوى أن مطالب رجل الأعمال السعودي “مبنية على أساس زائف” وأنه لجأ إلى هذه الطريقة للهروب من تمكين زوجته الحاصلة على الجنسية البريطانية من مطالبته بتعويض مالي كبير.

وجاء في الحكم الصادر عن المحكمة، أن القاضي اعتبر مطالبة الجفالي بالحصول على حصانة قانونية؛ نظرا لكونه الممثل الدائم لدولة سانت لوشيا لدى المنظمة البحرية الدولية ببريطانيا، وأنها حيلة لجأ إليها رجل الأعمال السعودي لتجنب الوقوف أمام المحاكم البريطانية، وأضاف القاضي أنه وجد أن مُكث الجفالي بشكل دائم لدى المملكة المتحدة وامتلاكه عددا من العقارات الفاخرة بها يعد كافيا لمقاضاته أمام المحاكم الإنجليزية.

واكتفي المتحدث الرسمي باسم رجل الأعمال السعودي ميكال فارانت، بالتعبير عن ما يشعر به الجفالي من شرف كبير بقيام حكومة جزيرة سانت لوشيا الكاريبية بمنحة منصب ممثلها الدائم لدى المنظمة البحرية الدولية، كما أنه أكد أن قرار المحكمة ليس نهائيا وأنه من حق الجفالي أن يستأنف الحكم بمحكمة الاستئناف. وأضاف فارانت أن الحكم الذي نطق به القاضي يعد “مهينًا للغاية” كما أن استنتاجاته التي أدلى بها في نص الحكم تمثل “سابقة خطيرة للدبلوماسيين في كل مكان”.

وأشار فارانت- كذلك- إلى أن الجفالي يشعر بالدهشة والإحباط الشديدين من حملة الانتقادات التي شنتها ضده الصحافة البريطانية بسبب هذه القضية التي تحاول زوجته السابقة رفعها ضده وتعمد تلك الصحف التغافل عن قيامه بالتكفل بالكامل بمطالب زوجته وابنته المادية الباهظة.

%D8%B1%D8%AC%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A %D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%81%D8%A7%D9%84%D9%8A

المواطن