زواج سوداناس

وفاة ثلاث أشخاص بسبب انعدام محاليل غسل الكلى في جنوب دارفور



شارك الموضوع :

أدى انعدام المحاليل ومستلزمات غسيل الكلى في ولاية جنوب دارفور إلى وفاة ثلاث من المرضى، بمستشفى نيالا التخصصي،بينما اضطر أكثر من ثلاثين مريضا للسفر صوب العاصمة الخرطوم،بحثا عن العلاج،عقب توقف ماكينات الغسيل بالمستشفى لمايزيد عن الإسبوعين.

وقال نائب رئيس جمعية مرضي الفشل الكلي بجنوب دارفور عصام عبد الرحمن يعقوب لـ” سودان تربيون” السبت، إن مأساة مرضي الفشل الكلوي بالولاية تفاقمت بعد فشل وزارة الصحة في توفير المحاليل الطبية اللازمة، والضرورية بالمستشفي.

وأوضح ان انقطاع المحاليل الطبية بالمستشفى لأكثر من أسبوعين أسهم في تدهور الأوضاع الصحية للمرضي ،قبل أن يتهم وزارة الصحة بالإهمال المتعمد، في توفير المحاليل الطبية بالولاية مبينا أن توقف المستشفي عن عمليات الغسيل أودى بحياة ثلاث من المرضي .

وأفاد عصام أن أكثر من 76 من مصابي الفشل الكلوي يصارعون المرض حاليا، خاصة وأن المستشفي قلصت ساعات الجلسات من 4 ساعات إلي 3 ساعات للمريض قبل أن تتوقف عن العمل نهائيا.

ودعا المسؤول حكومة الولاية الي توفير المحاليل بصورة عاجلة ووضع تحوطات لتفادي نفادها مرة أخري حفاظا علي حياة المرضى كاشفا عن أن الولاية دائماً تنال حصة غير مكتملة من الأدوية مما يجعلها تواجه عجزا مستمرا.

وأضاف ” وزير الصحة وعد بتوفير الأدوية وطمأن بأنها في الطريق من الخرطوم لكنها لم تصل الولاية حتى اللحظة ”

وتعاني وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور من التردي المريع في الخدمات الطبية بالإضافة إلي عجزها عن توفير المستحقات المالية للأطباء والمساعدين الطبيين مما يودي دائماً الي دخول الأطباء في اعتصامات متكررة.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        قدورة

        ( ويلك يا عمر لو ان بغلة تعثرت في العراق لسئل عنها عمر لما لم تمهد لها الطريق)

        اين نحن من عمر و صحبه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *