زواج سوداناس

نيويورك تتدخل لحل أزمة رواتب السودانيين في البعثات الدولية



شارك الموضوع :

كشفت مصادر موثوقة لـ”سودان تربيون”،السبت عن تدخل رئاسة الأمم المتحدة في نيويورك لمعالجة أزمة السودانيين العاملين في بعثاتها ووكالتها بالسودان،بعد تهديدهم بالدخول في إضراب عن العمل احتجاجا على تجاهل مطالبات سابقة بصرف رواتبهم بالدولار بدلا عن العملة المحلية “الجنيه”.

وكان مصدر يعمل في إحدى بعثات السلام بالبلاد، قال لـ “سودان تربيون”، الجمعة،إن الاضراب يشمل الموظفين الوطنيين في بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة المشتركة بدارفور “يوناميد”، وبعثة “يونيسفا” في أبيي، فضلا عن العاملين وكالات ومنظمات الأمم المتحدة بالبلاد.

وأفادت مصادر ذات صلة السبت، أن رئاسة الأمم المتحدة أبدت موافقة مبدئية على صرف رواتب الموظفين المحليين بالدولار، ورجحت تبعا لذلك التراجع عن الإضراب.

وفي نوفمبر 2015 دخل السودانيين ببعثة “يونيسفا” في إضراب عن العمل، حيث يطالب نحو 250 من العاملين الوطنيين في البعثة بكل من الخرطوم وكادقلي عاصمة جنوب كردفان ودفرة، 30 كلم شمالي أبيي، بصرف رواتبهم بالدولار منذ أكثر من عامين، أسوة بزملائهم التابعين للبعثة في جنوب السودان.

ورفضت الأمم المتحدة في وقت سابق مقترحا بمنح الموظفين المحليين نصف الراتب بالدولار، على أن يحصلوا على النصف الآخر بالعملة المحلية.

ويحتج العاملون في البعثات الأممية على منحهم رواتبهم بالعملة المحلية،بسعر أقل من الذي حدده البنك المركزي،حيث تحسب قيمة الراتب بما يعادل 3.9 جنيه للدولار في حين يتجاوز سعره المحدد رسميا6.5 جنيه بينما وصل في السوق الموازي الى 11.8 جنيه للدولار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *