زواج سوداناس

تقارير أممية: تزايد الفارين من معارك جبل مرة والمنظمات تعاني من قيود (صارمة)



شارك الموضوع :

أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد الفارين من المعارك الدائرة في جبل مرة بدارفور بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور إلى 37 ألف نازح وشكت من قيود “صارمة” تحد وصولها للنازحين الجدد.

وطبقا لنشرة صادرة عن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة “أوتشا”، الأحد، فإن الزيادة تقدر بحوالي 6 ألاف من النازحين الجدد، مشيرة إلى إحصاء 34 ألف في يناير الماضي، فروا جراء المعارك المشتعلة منذ شهر بالمنطقة الجبلية الممتدة في ثلاثٍ من ولايات الإقليم.

وحسب النشرة الدورية فإن هذه الاعداد تشمل 21,690 في سورتوني و14,000 في طويلة و1.186 في كبكابية، وأفادت بوجود تقديرات متعددة لأعداد النازحين الجدد حيث لم تجر حتى الآن عملية التحقق من الأرقام المعلنة ما يعني أنها أرقام قابلة للتغيير.

وأشارت إلى أن وكالات الاغاثة تمكنت من تقديم المساعدات للفارين في سورتوني وغيرها من المناطق في ولاية شمال دارفور، لكن لم يتم تقديم أي مساعدات في ولاية وسط دارفور بسبب عدم اتاحة الوصول.

وأفادت “أوتشا” أن التقارير أفادت بوصول 14,000 نازح إلى طويلة بزيادة قدرها 5 ألاف نازح مقارنة بالأسبوع الماضي، تلقى منهم حوالي 10 ألف شخص المساعدات اللازمة.

وقالت إن المنظمات الانسانية الوطنية والدولية غير قادرة في الوقت الراهن على القيام بأي عمليات تحقق أو تقييم لأوضاع النازحين الجدد من منطقة جبل مرة الذين وصلوا إلى ولاية وسط دارفور.

وتابعت “رغم أن السلطات المحلية أفادت بأنها تتحمل المسؤولية الكاملة في هذه المسألة، لكن المنظمات الإنسانية تشعر بالقلق فيما اذا كان هؤلاء النازحين أو المتأثرين بالنزاع قادرين على الحصول على المساعدات التي يحتاجون إليها”.

وأضافت أن “القيود الصارمة المفروضة على التحرك والوضع الأمني غير المستقر حال دون قيام منظمات الاغاثة من التأكد من ذلك، ما يؤدي لحدوث ارتباك حول اعداد النازحين الجدد”.

وأكدت أن هذه التعقيدات منعت المنظمات من الوصول إلى 5 ألاف نازح من منطقة مولي والقرى التي حولها وتقديم المساعدات لهم، فضلا عن تقارير من مصادر تفيد بان عددا غير معروف من الأشخاص فروا إلى دولة تشاد المجاورة.

إلى ذلك أعلنت أوتشا أن عدد اللاجئين من جنوب السودان إلى السودان حتى فبراير الحالي وصل إلى 200 ألف لاجئ وفقا لمفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة.

ووفقا للمفوضية فإن 5,204 لاجئين من جنوب السودان وصلوا إلى السودان خلال يناير الماضي وهو أعلى من متوسط الوصول الذي يصل إلى 3,415 لاجئ خلال الأشهر الخمسة الماضية.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *