زواج سوداناس

وقفة احتجاجية بالخرطوم الخميس المقبل لرفض إقامة سدود الشمالية



شارك الموضوع :

أعلنت اللجنة الشعبية المناهضة لسد كجبار، تنظيم وقفة احتجاجية بعد غدٍ الخميس، أمام فندق السلام روتانا بالتزامن مع توقيع الحكومة عقود تمويل السدود مع المملكة العربية السعودية.
وحذر عضو المكتب التنفيذي للكيان النوبي المهندس محمد أوشي الحكومة من انشاء سدي كجبار ودال لجهة أنهما يهددان بإهدار 4 مليارات متر مكعب من مياه السودان عن طريق التبخر، وشدد على أن دراسات الجدوى الخاصة بالسدود ينبغي أن تكون للتنمية وليس للإقصاء والتشريد.
وطالب أوشي في المؤتمر الصحفي الذي نظمته اللجنة الشعبية الشبابية لمناهضة سدي كجبار ودال، واللجنة المناهضة لسد الشريك والكيان النوبي، باستفتاء أهل الشمالية في المشاريع التي تعتزم الحكومة إقامتها، وأشار الى أهمية تحقيق التنمية المستدامة وليس الاستثمار الأجنبي.
ولفت أوشي الى مخاوف من تهجير السكان الأصليين وإبدالهم بسكان آخرين.
من جهته تحدى ممثل لجنة مناهضي سد الشريك أحمد حسن عبد الجليل الحكومة بإثبات فائدة واحدة للسد، وقال إن الحكومة عجزت عن إثبات ذلك وطالبها بتقديم دراسات جدوى، ونوه إلى تحويل المنتجين لمستهلكين، وكشف عن اعتزامهم تصعيد المواجهة بالخرطوم وقال إن النظام لن يرعوي الا بالمواجهة في المركز.
وفي السياق قطع ممثل تحالف مزارعي مشروع الجزيرة بعدم قبولهم بتفكيك المشروع أو بيعه لشركات، وقال إن النظام اعتدى على المشروع ودمر القطاع المروي، وشدد على المراهنة على وحدة قوى الريف لتحقيق التغيير اللازم بدلاً من الاعتماد على المركز.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الواضح

        لو كنت مكان الحكومة لألغيت المشروع فورا . وسيأتي هؤلاء الرافضين ليستجدوا الدولة لاقامته .الشمالية ما شافت تنمية الا بعد سد مروي . ولكن اصحاب الاجندات الخاصة يربطون ذلك بالحكومة والمعارضة والنضال .

        الرد
      2. 2
        أبوالمزمل

        إن المشاريع القومية إذا أثبتت دراسات الجدوى فائدتها يجب أن تنفذ لأن نفعها يعود على الكل والحكومة لابد أن تبسط هيبتها في المناطق محل التنفيذ وذلك لزيادة ثقة المستثمر .

        الرد
      3. 3
        احمد عبد الكريم

        اذا كان حل مثل هذه الاشكالات بالاستفتاء فلابد ان يستفتى السودان كله و ليس منطقة او قبيلة ..ثم ان استعمال مصطلح النظام مكان الحكومة يدل على ان معارضة السد من منطلق معاداة النظام و ليس المصلحة الوطنية.

        الرد
      4. 4
        الرشيد

        ( وأشار الى أهمية تحقيق التنمية المستدامة وليس الاستثمار الأجنبي.) كيف ستتحقق التنمية وبلدك فقرانة بدون الإستثمار الأجنبي ؟

        الرد
        1. 4.1
          الرقراق

          الإستثمار الأجنبي يقصد به المصري بحيث تم منحهم نصف ارض الولاية الشمالية من دنقلا الي اسوان
          في حين الحكومة هنالك تقف الف احمر ضد المستثمر الوطني ومنهم وجدي مرغني وابراهيم صالح وعاطف درار
          لذلك نقول اليدو في الموية مازي اليدو في نار
          هل تعلم اخي الرشيد بأن عدد السكان في الولاية الشمالية كان يفوق 3400000 ثلاثة مليون واربعمائة الفقبل قيام السد العالي والان عدد السكان لايزيد عن 800000 الف .يعني الولاية هاجر منها اكثر من نصفها لأسباب واضحة جداً اهمها التعليم والصحة لأن اهل الولاية ولله الحمد كانو يمكلون المشاريع الزراعية التعاونية ومن هنا اهل الولاية يعلمون بأن السد ليس بشيء ضروري من اجل التنمية الزراعية
          ومن اجل عودة اهل اشمال فإن الشمالية تحتاج الي الصناعة وتحتاج الي المرافق الصحية بعدما فتك السرطان باهلها ولقد شكة طوب الارض والدولة لم تحرك ساكناً
          أنا وانت لقد سمعنا الدولة تتحدث عن سد مروي قبل الانشاء بأنه سوف يحدث تغيير وأن الكهرباء سوف تستغر وأن المشاريع الزراعية سوف تمد بالكهرياء وان الفائض سوف يصدر الي الخارج …………………!؟
          هل الكهرباء استقرت وهل صدرنا الفائض ام كل الاحلام راحت مع الرياح
          كذلك بعد بناء هذه السدود لن يتغير شيء والمستفيد من بناء هذه سدود معروف للكثير من ابناء الوطن
          لذلك قبل ان نتورض اكثر ونتخدع بقصة هذه السدود من اجل التنمية والشعارات الرنانة
          علينا ان نسأل كهـــــــــــــربة ســــــــد مــــروي مشـــــــــــت ويــــــــــــــــن ……..!!!!!!!!؟؟؟؟

          الرد
      5. 5
        الرقراق

        لا لا لسد
        لا للتهجير
        لا لتدمير
        لا للغرق

        ***************
        نعم لتنمية
        نعم لبناء محطات كهراباء بالطاقة والوقود
        نعم لزراعة
        نعم لإيقاف المد المصري

        **************

        لن يقوم سد كجبار وإن سال الدم كالنهر

        لذلك علي الحكومة ايقاف السد والبحث عن بديل ولتذكير هكذا بدأت مشكلة الجنوب وهكذا إبتدأت مشكلة دارفور الجنوب إنفصل ودارفور اصبحت مشكلة من غير حل وأما مشكلة النوبة فسوف تقطي علي الاخضر واليابس

        الرد
      6. 6
        mustafa

        لكي تدمر بلدك او تعيق تنميتها لا يشترط ان تكون خاين او عديم زمة

        يكفي فقط ان تكون غبي

        الرد
      7. 7
        ياسحري

        عن اي تنمية يتحدثون ؟؟؟ بصراحة نقولها ان التجارب السابقة في هذا المجال لو كانت اثبتت جدواها لما كانت هناك اصوات رافضة لقيام كل ما فيه مصلحة للبلد والمواطنين ،، لكن وعلى قول المثل البحر يكضب الغطاس الامور واضحة امام الجميع وضوح شمس الصيف ،،، أين ما قيل عن سد مروي والكهرباء التي ستكفي السودان ويفيض ويصدر خاصة والجميع يعلم ان هناك الكثير من المناطق التي لم تصل الكهرباء حتى الان ،، بل واين استقرار الامداد نفسه في المناطق التي وصلتها الكهرباء ؟؟؟ واين نتائج تعلية خزان الروصيرص ؟؟؟ كل الكلام الذي يقال عن حدوث تمنية بانشاء السدود هو مجرد زر الرماد في العيون واهل الولاية الشمالية لانشك في انهم مستعدون للتضحية بكل ماهو غالي ونفيس في حال كانت الفوائد هذه فعلا ستحقق وانهم سيصدقون فيما يقولون ،،،لكنه مجرد خداع وكذب ولن يتحقق شي ،، والامر الثاني اذا كان الموضوع موضوع كهرباء فان الامر مقدور عليه بانشاء محطات توليد حراري حتى ولو تحمل اهل الولاية جزء من تكاليف انشاءها وذلك خير لهم مما سيحصل لهم من دمار وتشريد وترحيل وما ماحصل لاهل امري والحماداب ببعيد عن الأذهان فدعوا الناس على ماهم عليه بارك الله للوطن ،،

        الرد
      8. 8
        ty

        بسيطة
        اعملوا عريضة في موقع البيت الابيض وعندما تصل التوقيعات ل 100 الف سيتصل اوباما ببشة ويقول له اوعك تعمل السدود دي والا حتخسر نفسك
        وسيتبول جميع مسئولي ااحكومة في لباساتهم من الخوف ولن يجيبوا سيرة السدود تاني الا بموافقة الاهالي وتوزيع الاراضي حول السدود لهم فقط

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *