زواج سوداناس

الخرطوم تقايض القاهرة.. سودانية حلايب مقابل مفاوضات سد النهضة



شارك الموضوع :

مأزق كبير تعيشه الحكومة المصرية والأجهزة المشرفة على إدارة ملف سد النهضة الإثيوبي، بعد فشل جولة المحادثات الأخيرة في الخرطوم لمناقشة تقارير المكتب الفني. وتكشف مصادر سودانية مطلعة، ل”العربي الجديد”، عن تفاصيل المفاوضات التي اشترطت فيها الخرطوم، اعتبار منطقة مثلث حلايب وشلاتين أرضاً سودانية، خلال طرح التقارير الفنية المتعلقة بالتأثيرات المتوقعة لبناء السد على دولتَي مصر والسودان.

وتوضح هذه المصادر أن السودان طرح خريطة تشمل مثلث حلايب وشلاتين كأراضٍ سودانية، وهو ما رفضه الجانب المصري، مقرراً إنهاء تلك الجولة من النقاشات. وانسحب الوفد المصري من دون الاتفاق على التفاصيل المتعلقة بتوقيع العقود الخاصة بالمكتب الاستشاري الفرنسي الجديد، الذي تم الاتفاق عليه خلال جولة المفاوضات نهاية العام الماضي، بحضور وزراء الخارجية والري للدول الثلاث في الخرطوم.

وتؤكد المصادر السودانية أنّ اتصالات مصرية رفيعة المستوى جرت عقب انسحاب الوفد المصري، بعد الاعتراض على ما طرحه الجانب السوداني، بشأن اعتبار مثلث حلايب أراضي سودانية. وطالب الجانب المصري، خلال اتصالاته، الخرطوم بتأجيل البتّ في ملف الحدود المصرية السودانية لما بعد الانتهاء من حل أزمة تبعات سد النهضة الإثيوبي، لما للقضية من أبعاد تختلف تماماً، وفقاً للمصادر، عن قضية السد. وتضيف المصادر ذاتها، أنّ الخرطوم ترى أنه إذا لم يتم حسم ملف حلايب وشلاتين خلال تلك الأزمة سيعدّ تمرير الأمر خلال تلك المفاوضات اعترافاً رسمياً سودانياً بأنها أراضٍ مصرية.

على صعيد متصل، تعرّض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لموقف محرج خلال إلقاء خطابه أمام البرلمان، السبت الماضي، بعدما قاطعه أحد النواب ثلاث مرات لمطالبته بتحديد الموقف النهائي من قضية سد النهضة، قائلاً “سد النهضة يا ريس”. وتجاهل السيسي النداء، من دون أن يشير إلى قضية السد.

وكان رئيس مجلس المياه العربي، وزير الري الأسبق، الدكتور محمود أبو زيد، أكد خلال مؤتمر في يناير/كانون الثاني الماضي، أنّ “سير مفاوضات السد خلال الفترة الماضية غير مرضٍ، ومصر دخلت مرحلة الخطر الذي يهدد الأمن القومي”، مشدداً على أن الأجهزة السيادية استنفرت للبحث عن حلول صارمة. ولفت أبو زيد وقتها، إلى أن مصر تواجه أزمتها بمفردها، لأن السودان يتبنّى الموقف الإثيوبي، موضحاً أنّ “مصر تحتاج رؤية سياسية أوسع في التعامل مع الأزمة”.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        3li

        والله ياخ مع انه واضح ان الالة الاعلامية المصرية بدت تشتغل بالضغط على السودان بموضوع حلايب وان السودان عايز يضيع مصر عشان موضوع حلايب وانه وانه وانه .. لكن نتمنى ذلك .. مع اني اشك في كلام المحرر لهذه المقالة ولكن اتأكد تماما انه الحكومة لو ربطت ملف حلايب بملف سد النهضة حتنسوا موضوع حلايب زي الكلاب ومن غير أي لولوة .. لكن للاسف الحكومة عندنا اضعف من كدا

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          وهاج إعلامهم وماج وأرغى وأزبد

          بس إيه ؟ نحن ما يهمناش

          لو انقلبت الأدوار ورب الكعبة للعبوا بنا وبمصيرنا خاصة في عهد هذا النظام العجيب

          الرد
          1. 3li

            بالضبط كدا
            لكن نعمل شنو .. الله غالب

            الرد
      2. 2
        mukh mafi

        كذب وتلفيق .. ولا من الحكمة السودانية ان يثير هذه المسالة حاليا او يقايضها لان استفادة السودان من السد اكثر من فائدة اعتراف مصر بسودانية حلاييب ..
        والجانب السوداني لايمكن ان يخسر اثيوبيا في مرحلة مبكرة من النقاش ..
        نحن اعقل من اعلام عوكش واحمد موسى الاهبل وعمرو اديب الطرطور او الطفل ابراهيم عيسى وغيرهم

        الرد
      3. 3
        wad nabag

        عنوان المقال ركيك التركيب وغير دقييق المعني ان لم يكن كاذب المحتوي مؤيد لباطل بدون دليل !! فمتي كانت حلايب وشلاتين غير سودانيه حتي يتم مقايضتها بالنهضه؟ نعم هما قضيتان مختلفتان ولكن ليس هذا بيت القصبد!! فالحق مع السودان في كليهما ومناقشتهما مع الدوله المصريه يمكن ان تتم منفردتين او مجتمعتين وهذا لايغير من وضع الحقائق بالخرائط شيئا!! فحلايب سودانيه المكان والسكان سحنه ولهجه وانتمائا والاداره سودانيه مئات السنبن بقرارات سياديه مصريه انجليزيه وخرائط بريطانيه ومصريه مؤيده بمحكمه دوليه وشكوي سودانيه مقدمه للامم المتحده لايسقطها التقادم!!! فلماذا لانقدم خرائطتنا التي تؤيد حقنا التاريخي الذي لم ولن نتنازل عنه بسبب احتلال عسكري تم خلسه تحت ظروف انتهازيه بحته!! وسد النهضه لنا فيه حقوق مياه كاكبر دوله ممر بموجب اتفاقيات مع الدوله المصريه والاثيوبيه وحقوق ومكتسبات دوليه لن نتنازل عنها بسبب قضيه حلاب او غيرها لانها امن مائي قومي !!!وان مناقشه هذه المسائل منفرده او مجتمعه مع غيرها ليس لها الا موقف مبدئ واحد ثابت لايتم تغيره او مقايضته بمنافع اخري ناهيك عن حقوق ثابته واصيله!!!كلمه الدوله والحكومه السودانيه واحده في هذه المصالح القوميه يساندها الشعب السوداني ودول الجوار الافريقي العربي وكل العالم الحر اما التشكيك والانبطاح والانبراش يا… 3li فاحتفظ به لنفسك. وتابع دفاع الدوله عن حقوق الشعب وامنه القومي بقليل من الثقه في النفس. والله من وراء القصد…. ودنبق.

        الرد
        1. 3.1
          3li

          والله كان في زول منبطح ولا منبرش بكون انت بكلامك ده .. ما شفت لي منظمة في العالم الحر الانت بتقول عليه ده بتقول ان حلايب سودانية او حتى مصرية ومافي زول شغال بيك اساسا .. والتشكيك يا اخ ما مني بل من الحكومة .. المصريين دخلوها بالسلاح ليه ما نسترجعها بالسلاح ؟؟؟ ومن احتلوها هسه ليها 22 سنة .. والحكومة ساكتة بس تصريح هنا وتصريح هناك ويطلعوا المصريين ينبذونا وبدل ما الحكومة تاخد موقف من الاساءات الموجودة في الاعلام المصري (شغال بتصريح من وزارة الاعلام المصرية واغلقت قنوات واوقفت برامج لا تتحدث بهوى الحكومة المصرية والسيسي تحديدا) بدل ما تاخد الموقف يمشي وزير الخارجية زيارة مصر ويتكلم عن حبه الشديد وجذوره المصرية وذكرياته الحميمة وبدل ما رئيس الجمهورية يطلع يقول اوقفوا العلاقات مع مصر لحد ما نلقى حل لمشكلة حلايب بتكلم عن انه مرتاح نفسيا للسيسي وبحس بصدق هذا الرجل وان ما اتفق عليه مع السيسي لا تهزه رياح وبعدها بفترة السيسي المرتاحين معاه نفسيا ده يعمل انتخابات برلمانية في حلايب لأول مرة في التاريخ وبقود مخطط تمصير المنطقة وبدوهم قروش والكهرباء والموية مجانا والتعليم مجاني والرعاية الصحية مجانية وطلع ايام فترة الانتخابات الرئاسية المصرية قبل ما يبقى رئيس اتكلم عن ان حلايب العمق الاستراتيجي المصري وبعمل على كده .. لكن الحكومة المنبطحة والمنبرشة والزيك ديل البتكلموا عن انه احتفظ بكلامي لنفسي بس بقولوا تصريحات لكن على ارض الواقع عملوا حاجة وحدة بس عظيمة في الموضوع ده .. وهي انهم طلبوا من السعودية الوساطة .. ده قمة طموح عندك .. وساطة .. ياخ قوم لف

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *