زواج سوداناس

السودان يحتاج لـ”145″ مليون دولار لتسريح مقاتلين


الدولار

شارك الموضوع :

أعلنت الجامعة العربية عن عقد مؤتمر للمانحين العرب منتصف العام الجاري، لدعم برنامج الإعمار وإعادة التنمية بالمناطق التي شهدت نزاعات مسلحة بالسودان، في وقت قال مسؤول سوداني إن برنامج تسريح المقاتلين ببلاده يحتاج إلى 145 مليون دولار.

وأكد ممثل الجامعة العربية في السودان، السفير صلاح حليمة في اجتماع اللجنة العليا لاستقطاب الدعم لبرنامج التسريح مع السفراء العرب بفندق السلام روتانا في الخرطوم ليل الإثنين، إن وفداً مشتركاً من الجامعة والسودان سيقوم بزيارات لعدد من الدول العربية لاستقطاب دعم لبرامج نزع السلاح والتسريح نسبة لأهمية وخطورة تواجد السلاح في أيدي المقاتلين السابقين.

وقال إن الجامعة العربية أنشأت وحدة بقطاع الأمن القومي تختص بنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، والاستفادة من تجربة السودان في هذا المجال.

ظروف مماثلة

وزير التعاون الدولي كمال حسن علي،رئيس اللجنة العليا لاستقطاب الدعم يحذر من خطورة بقاء السلاح في أيدي المقاتلين السابقين،ويري أن عدم توفيق أوضاع هؤلاء المقاتلين سيجعلهم عرضة للاستقطاب من قبل المتمردين،ومن الذين يمارسون تجارة البشر والجرائم العابرة للحدود

وأوضح حليمة أن هذه الوحدة ستتولى مهاماً حالية أومستقبلية بدول عربية تواجه ظروفاً تماثل تلك التي يواجهها السودان.

وأضاف ممثل الجامعة العربية “أن الاجتماع يجسد إحدى صور العمل العربي المشترك لدعم السودان، من أجل إشاعة السلام”، داعياً السفراء العرب حث دولهم لدعم هذا البرنامج.

من جهته حذّر وزير التعاون الدولي السوداني، كمال حسن علي، رئيس اللجنة العليا لاستقطاب الدعم من خطورة بقاء السلاح في أيدي المقاتلين السابقين.

وأكد علي في الاجتماع أن عدم توفيق أوضاع هؤلاء المقاتلين سيجعلهم عرضة للاستقطاب من قبل المتمردين، ومن الذين يمارسون تجارة البشر والجرائم العابرة للحدود.

وأعلن الوزير تكوين لجنة فنية بين السودان والمنظمات غير الحكومية، للتعاون ولمواءمة الخطط الوطنية مع خطط وبرامج الشركاء.

طريق مسدود

مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج قامت بتسريح 48942 مقاتلاً من جملة 129 ألفاً وادماج 34964 مقاتلاً، وإنشاء 100 جمعية تعاونية زراعية وتنفيذ 128 مشروعاً

وقال علي إن الدولة حريصة على التعاون مع كافة الشركاء ولا تقوم بطرد منظمة، إلا بعد الوصول معها لطريق مسدود.

وفي السياق عدّد مفوض مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، الفريق صلاح الطيب، الجهود التي بذلت في عملية التسريح وإعادة الادماج.

وقال إن المفوضية قامت بتسريح 48942 مقاتلاً من جملة 129 ألفاً وادماج 34964 مقاتلاً، وإنشاء 100 جمعية تعاونية زراعية وتنفيذ 128 مشروعاً.

وأشار إلى أن المفوضية جمعت 5 آلاف قطعة سلاح في جنوب وغرب إقليم دارفور، ووسمت 10 آلاف خزانة سلاح، إضافة إلى ادماج 2317 من الأطفال الجنود ودعم 24624 طفلاً ليسوا بجنود.

وأعلن الطيب أن جملة المبالغ المطلوبة لتسريح كافة المسرّحين في الوقت الحالي تصل إلى حوالي 145 مليون دولار لإدماج أكثر من 80 ألف مقاتل.

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *