زواج سوداناس

مبادرة سودانية للتوسط لحل الخلاف بين بورندي ورواندا



شارك الموضوع :

كشفت وزارة الخارجية عن مبادرة تقدم بها السودان للتوسط بين بورندي ورواندا لاحتواء الخلافات بين الدولتين ، وطرح السيد حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية المبادرة لدى لقائه بالرئيس الانجولي ، خلال زيارته مؤخراً الى انجولا .

وقال كمال الدين اسماعيل وزير الدولة بوزارة الخارجية في تصريحات صحفية إن السودان تقدم بهذه المبادرة حتى لا تستفحل الخلافات بين الدولتين مضيفاً أن الرئيس الانجولي رحب بهذا الطرح وأبدى دعمه له واشاد بالقيادة السودانية ، وبما قدمه السودان لبلاده ايام النضال للتحرر .

واضاف وزير الدولة للخارجية أن نائب رئيس الجمهورية عقد اجتماعاً هناك مع نائب الرئيس البورندي وبحث معه العلاقات الثنائية وكيفية احتواء الخلاف بين بلاده ورواندا ، حيث رحب المسؤول البورندي بالوساطة السودانية في هذا الصدد ، مشيراً الى أن وزير الخارجية البورندي سيزور السودان بعد غد الخميس للقاء وزير الخارجية وبحث امكانية دفع المبادرة السودانية للأمام .

وأوضح كمال الدين اسماعيل أن ما يميز المبادرة أن السودان ليس جزءاً من أي استقطاب من البلدين في هذا الصراع وأن الطرفين مقرين بنزاهة السودان وحياديته قائلاً إنه في هذا المرحلة تقبلت بورندي المبادرة ودعمتها انجولا ، مضيفاً أنه سيتم الاتصال برواندا للتعرف على مدى قبولها لهذا الأمر مردفاً بالقول ” ربما تتدخل المبادرة السودانية منفردة أو متحدة مع أي مبادرات أخرى ” .
وحول ما اثير حول موضوع قمة البحيرات التي كان مقرراُ انعقادها بانجولا أوضح وزير الدولة للخارجية للصحفيين ملابسات تأجيلها بعد انعقاد الاجتماعات التحضيرية ووصول بعض رؤساء الوفود ، مشيراً الى أن السودان تلقى دعوة من الرئيس الانجولي للمشاركة في القمة وتم الترتيب للمشاركة بوفد يقوده نائب رئيس الجمهورية ، مشيراً الى انعقاد الاجتماعات القطاعية واصدارها لتوصياتها توطئة لرفعها للقمة ، كما انعقد الاجتماع الوزاري في اليومين الأول والثاني ، وعشية القمة أعلن وزير الخارجية الانجولي داخل الاجتماع الأخير للوزراء تأجيل القمة ، في حين كان عدد من الوفود المشاركة في القمة قد وصلت الى هناك بينها وفد السودان .

الخرطوم 16-2-2016م (سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        جنكيز خان

        خليهم يحلومشاكل السودان الجوة دى وحصاراﻻمريكى خلةدوﻻر ومعيشت الناس فى ضنك ﻻيطاق

        الرد
      2. 2
        الواضح

        غلفاء وتباري تتطهر (عدم المؤاخذة)زمان الوزير العبقري مصطفي عثمان اسماعيل قال عاوز يتوسط في حل مشكلة في لبنان ضحك علينا الصحافة اللبنانية وفضحنا في الدنيا . خلو التشبر وحلوا مشاكلكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *