زواج سوداناس

إبراهيم محمود: طريق المؤتمر الوطني ملئ بالابتلاءات وفيه زلزلة و (استلمنا الحكومة والناس بتقسم الصابونة والسكر بالوقية)


ابراهيم محمود

شارك الموضوع :

أكد حزب المؤتمر الوطني وجود معوقات تعترض طريقه في الحكم.
وأبان مساعد رئيس الجمهورية، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني إبراهيم محمود حامد، أن ولاية الجزيرة متقدمة على ولايات السودان في العديد من المجالات، ولفت الى أن الجزيرة من الولايات الرئيسية التى يعتمد عليها في اقتصاد السودان.
واعتبر محمود خلال مخاطبته اللقاء النوعي لحزبه بقاعة اتحاد المزارعين بمدني مساء أمس الأول، أن طريق المؤتمر الوطني ملئ بالابتلاءات وفيه زلزلة (وزلزلنا زلزلة شديدة)، وزاد (لكننا نسير فيه ونحن متيقنون من نصر الله سبحانه وتعالى)، وأشار الى أن أمريكا قررت في وقت سابق شل السودان من أطرافه ومدت دول الجوار بالمال والسلاح وقالت لقوى المعارضة استعدوا لحكم السودان، وأردف: (لكن نحن نقول اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء).
وتابع أن الجزيرة تعتبر ولاية الشهداء في كل المواقع، وقال: استلمنا الحكومة والناس بتقسم الصابونة والسكر بالوقية، وفي العام 1996-1997م، وفي عز الضيق كانت ميزانيتنا 80 مليون، والآن وبعد انفصال الجنوب بنتحدث عن أكثر من 10 مليارات جنيه، ودعا لعدم نسيان نعمة الله، ووجه أعضاء الحزب بأن يقدموا الأنموذج الأمثل بين الناس، وقال: (الحزب حقنا بس الدولة حقت كل الناس).

وذكر مساعد الرئيس ونائب رئيس المؤتمر الوطني، أن الحوار الوطني ليس لتقسيم المناصب، بل لتفكير الناس وإشراكهم في قضايا الوطن بعد الاتفاق على أجندة معينة، وقطع بعدم السماح لأي شخص يعمل على تهديد أمن البلد.
من جانبه قدم والي الجزيرة رئيس حزب المؤتمر الوطني بالولاية محمد طاهر أيلا تقريراً مفصلاً عن أداء الحزب والحكومة في الفترة الماضية، وأشار في ذلك لتقديم حكومة الولاية ميزانية وصفها بالواقعية، وأنها أقل من ميزانية العام السابق حتى يمكن الوفاء بها.
وأوضح إيلا أن الولاية تعيش استقراراً سياسياً وأمنياً تاماً، واعتبرها الأولى على مستوى ولايات السودان أمناً واستقراراً، وذكر أنه هناك تنسيقاً تاماً بين الأجهزة التشريعية والتنفيذية، وأضاف أن سياسات الولاية بدأت كجزء من المنظومة العامة لبرنامج الرئيس وتفويض الشعب السوداني في استكمال النهضة وإجراء الإصلاح.
وقال أيلا إن الولاية قطعت خطوات في إصلاح الخدمة المدنية وتطوير وترقية التنمية والخدمات، وفي مجال البنية التحتية، وزاد أن هناك رضاء تاماً وسط المواطنين الأمر الذي نبه الى أنه كان له بمثابة الدافع الكبير في تحقيق ما أنجز، واعتبر أن مشروع الجزيرة شهد في الفترة الأخيرة جهداً مقدراً وكبيراً من الحكومة الاتحادية تمثل في توفير المدخلات من السماد والمبيدات والتقاوى واستقرار الري، بجانب الجهد الكبير للمزارعين مما مكن من تحقيق إنتاجيات كبيرة في الإنتاج الزراعي في الذرة والفول والقطن.
وأردف أن تفاعل المجتمع ساهم في قيام مؤسسة الكفالة الاجتماعية لكل أيتام الولاية، وكشف عن الإعداد لبرنامج وصفه بالطموح يسمى نداء أهل الجزيرة للتنمية والتعمير باستقطاب الدعم الداخلي والخارجى بتوجيه من الرئيس حتى يتم تمكين أبناء الولاية من المقتدرين من المساهمة في تطوير التنمية والخدمات خاصة في الصحة والتعليم، بالإضافة الى إشراك كل المؤسسات في ذلك العمل.
وأعلن أيلا أن الولاية ستشهد برنامج في مجالات الاستثمار، ونوه الى أنه في مجال إصحاح البيئة تم توفير معدات ومعينات لقضية إصحاح البيئة بمحلية مدني وبدأ الاستلام للمحليات الأخرى بتكلفة تجاوزت 50 مليون جنيه، ولفت لوجود مشاريع البستنة وكهربة المشاريع الزراعية، ومشروع زراعة المليون شجرة مثمرة بمحلية المناقل.

ومن جهته أشار رئيس اتحاد عمال ولاية الجزيرة أمين قطاع العاملين بالمؤتمر الوطني الشريف حمدالزين يوسف طه، لمشاركة قطاع العاملين في تكوين مهن الإنتاج الزراعي البديلة لاتحادات المزارعين، وطالب بصرف متأخرات العاملين للعام 2013م بعد أن أعدت وزارة المالية المطالبة الكاملة والشاملة والمراجعة من ديوان شؤون الخدمة للفصل الأول لسبعة أشهر، وقال: (تفاجأنا بأننا نستلم خمسة أشهر فقط، بما يعني استلام 40 مليون من جملة 57 مليون)، وطالب بإكمال تلك المتأخرات.
واعتبر حمد الزين أن أيلولة المستشفيات الاتحادية بفصلها الأول تشكل عبئاً كبيراً على الولاية، وقال: (لابد من أخذ الأمر مأخذ الجد)، وأوضح أن مستشفيات الجزيرة تقدم خدماتها لمعظم ولايات الجوار بجانب ولاية الجزيرة.
ورأى رئيس الاتحاد أن الموسم الشتوي يبشر بإنتاجية عالية، وتمنى أن يتم تكوين مجلس إدارة مشروع الجزيرة الجديد متوافقاً مع ما هو مطلوب.
في السياق اعتبر رئيس كتلة نواب الجزيرة بالمجلس الوطني عبد الله بابكر محمد علي، أن الحكومات السابقة للجزيرة عملت على تدمير الولاية، وذكر: (المركز استجاب للإرادة السياسية بالولاية ودفع بقيادة أيلا الذي استطاع تفجير الطاقات)، ونبه الى أن الولاية غنية بالموارد، وردد: (لكنها لم تجد من يوظفها بالصورة الصحيحة في السابق)، وطالب بأن يكون أيلا رئيساً لمجلس إدارة مشروع الجزيرة ليربط بين المشروع وإدارة الولاية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


26 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        أما إن سألت عن أبناء الولاية من (المغتربين) فمشرورين بحيشان السفارات تحت شجرة من فوقهم شجار (للظفر) برقم وطني بعد شهر شهرين وجواز الكتروني بعد خمسة أشهر . اللهم لطفك. خبرات ومدخرات توطن صناعة الحديد والصلب .. ووطن النيل لاروب فيه ويستورد الصلصة .

        الرد
      2. 2
        الجزيراوي

        والله العظيم الواحد اخجل من هذا الكلام كيف يصدر من مسؤول يتمنن علي شعبوا وهو في الحقيقه ما قدمت اي شى لان المثل بقول الطشاش عند العمي شوف لو جيت الامارات شفت العملوا شيخ زايد والشيخ خليفه والشيخ محمد بن راشد ومحمد بن زايد تمشى ااشكينيبه علي طول هذه هي لغه المتاسلمين لانهم فاقدين تربوي

        الرد
      3. 3
        ابوعمار

        والله يا ارتري يا حليل لما كنا بنقسم النبقه لكن هسه يتقسمنا لاتنين ناس ياكلو النبقه ويتفرعنوا وناس يتفرجوا ويتهانوا

        الرد
      4. 4
        Atbara

        صحيح في الزمن داك قد تكون في ازمه في الرغيف و الوقود و السلع الاخري و لكن لم تكن هناك ازمه ضمير ازمه في حب الجار لجاره . لم تكن عندنا ازمه في الأخلاق . لمن تكن عندنا دار مايقوما و لا مخدرات منتشره بين الشباب . صحيح كانت هناك ازمه مواصلات لكن لم تكن هناك تحرشات بالنساء و كان الرجل يقوم من كرسيه لافساح المجال للنساء للجلوس . و كان الصغير يخلي مقعده الكبير احتراما و تقديرا له
        انتم بفسادكم افسدتم علينا تلك الأيام الجميله و قتلتم فينا اجمل الصفات . قاتلكم الله و بدد شملكم

        الرد
      5. 5
        kasam

        አንተ የሱዳን ረስተዋል አይደለም

        الرد
      6. 6
        امريكي

        فعلا كلامك صاح يا حمار … عشان ما خليتوا لينا صابون ولا سكر براكم تستحموا بحقنا و براكم تاكلوا السكر
        السكري ان شاء الله اليقطع اطرافكم واحد واحد

        الرد
      7. 7
        saeed

        حقيقه بحر مافيهو تمساح يقدل فيهو أبراهيم محمود,,, لو افترضنا فعلآ زمااااااااان بنقسم الصابونه وبنقيف للعيش بالصف
        وين الانجازات التي اتحققت في عهدكم ,,, فصل الجنوب,,,حروب في كل الاتجاهات,,,مقاطعات دولية وارهاب,,,تجويع الشعب
        قتل الضمير ,,وانتشار الفساد والمخدرات بالحاويات ,,كثرة الرزيله وتشريد الشعب بالمهجر ,,, أين الانغاذ الزين تتكلمون عنه !!!!
        حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

        الرد
      8. 8
        ابو عبد الرحمن

        استلمنا الحكومة والناس بتقسم الصابونة والسكر بالوقية)

        ولمن استلمتوا الدولار كان كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      9. 9
        ابو عبد الرحمن

        استلمنا الحكومة والناس بتقسم الصابونة والسكر بالوقية)
        ________________________________________________

        ولمن استلمتوا الدولار كان كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      10. 10
        سعدي صالح

        والله قسمت الصابونه والسكر اخير لينا بي الف مرة من عهدكم مليتوهو بالفساد وانفصال الجنوب وحظر اقتصادي على السودان وتدهور في اقتصاد البلد وشبابنا بليتوهم بالمخدرات وعدم توفر الوظائف ليهم خلاهم يمشو ينتمو لداعش علشان يعيشوا نفسهم واهاليهم الدولار في عهدكم وصل لمستويات قياسية في بلد فيها استقرار امكن في سوريا لم يصل الى هذا المستوى والتي يوجد بها حرب الكهرباء في عهدكم يافاشلين تدهورت والمويه حدث ولا حرج والتعليم انتهى البنيه التحتية في تدهور اخلاقيات المجتمع السوداني تدهورت في عهدكم والله حاجة مخجلة كون ارتري متطفل يتكلم باسم هذا الحزب الفاشل وانا من اليوم وصاعدا ح اسميكم حزف الفشل الوطني

        الرد
      11. 11
        Tango

        روح يا حبشى
        لما الناس كان تشترى الصابون بالوقيه انت كنت رئيس اتحاد الطلاب الارتريين فى مصر
        ما تعمل فيها ثورجى

        الرد
        1. 11.1
          محمود

          اقسم بالله البتقولو فيهم احباش هم الذين سيحمو البلد من سرقاتكم البلد مليتها رشاوى ومخدرات وابتلائات وبعدين تحللو روحو الله يبلاكم يامبتلين .

          الرد
      12. 12
        حمد

        يا ادارة النيلين لماذا سحبتوا تعليقى بالامس , رغم انو مافيه شى يمسح الاخلاق !! نخليكم وللا شنو؟

        الرد
      13. 13
        حمد

        للسادة ادارة موقع النيلين
        لماذا سحبتوا تعليقى بالامس , رغم انو مافيه شى يمس الاخلاق !! نخليكم وللا شنو؟

        الرد
      14. 14
        العرب المستعربة

        اصمت يا ايراهيم محمود كلامك غير مقبول ارجو من الاخوة الابتعاد عن الكلمات العنصرية لنا قبائل في شرق السودان الحبيب تتداخل مع الجارة اريتريا

        الرد
      15. 15
        الهمباتى

        لكن الآن حق ربع الصابونة ما متوفر وفى ذاك الزمن كانت تقسم بالمجان للمواطنين وهو ما يسمى بالتموين ولكنكم اوقفتوهو من عام 92 وانت تتحدث عن الميزانية ولم تتحدث كم وصلت ديون السودان فى عهدكم ولم تتحدث عن التعليم المجانى زمان ولا عن الاخلاق زمان والآن

        الرد
      16. 16
        مرتضى السر

        اللهم لك الحمد حتى ترضى …. وكما قال الشاعر بلادٌ الفناها على كل حال وقد يؤلف الشى ليس بالحسن

        الرد
      17. 17
        حسنين

        انت ما عندك حق الكلام يا دخيل .. شوف بلدك وين .. والسودان ما بلدك حتى وان كنت تحمل وثيقة رسمية بذلك .. السودان معروف اهلو منو .. وفيه اكثر من 400 قبيلة وانت لا تنتمي لأي واحدة من هذه القبال .. اخرس ايها الاجنبي الدخيل .. نتقاسم الصابونة والسكر والدقيق بالوقية وغير الوقية .. بس اقطع وشك مننا وشوف بلدك وين.

        الرد
      18. 18
        عابر

        عرفتو كيف دخيل ولا اسمو لازم يكون بيومي ولا الكردي ولا عتباني عشان تعتبرو سيدك. شرق السودان جزء من ارتريا ثقافة وتاريخ فالزول دا قاعد في بلدو وقريتيو في كسلا . ابوالقاسم حاج حمد كان مستشار أسياس مافي واحد قال عليهو إرتري. ويا حسنين لو رؤيتنا إنتا من وين حنوريك اصلك من وين، ممكن تكون من نيجريا ولا دار مالي

        الرد
        1. 18.1
          ابوعمار

          يا عابرلا تثير الفتن اولا شرق السودان لم ولن يكون جزء من بلدكم و لولا شرق السودان لكنتم تحت الاستعمار الاثيوبي حتي الان ولكن ضعف هذه الحكومه جعلكم تتطمعون في شرق السودان اسوة باثيوبيا ومصر ولكن هيهات ستزول هذه الغمه انشاء الله وتعود البلد لاهلها الاصليين و انا لا اظن ان هناك تفضيل لارتريا علي ماي او نيجيريا و المسلم في تلك البلد عزيز مكرم عالي الصوت والهامه عكس بلدكم

          الرد
          1. محمود

            عابر بيتسال ياابوعمار لايثير الفتن بل انت البتثير الفتن كونك مجتمع بحاله تنفى من حقه وترمى بيه فى حضن مجتمع اخر هذا هو البيسب الفتن . وبعدين لايمثل ابراهيم فى وسط الكم الهائل من النظام الشمولى الشمالى .0001% البلد حاكمنها من تاسست عملت شنو بس بعد ماتلقو حاجة تلهفوها تتعدو فى اعراض الناس ده اجنبى ، الأجنبى ده سجله نظيف من البشعات البتعملوها .

            الرد
      19. 19
        عامر محمد صالح عثمان

        بسم الله الرحمن الرحيم
        والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أخوانى المتداخلين أود إيراد بعض النقاط للتوضيح وهى :
        1/ معلوم تاريخيا إن شرق السودان هو مناطق البجا وهم ( البنى عامر والهدندوة والحباب والأمرأر والأرتيقة ، إلخ ) . . وهذا درسناه فى تاريخ السودان . . حتى قبل أن يأتى الكيزان .
        2/ مناطق سكن البنى عامر والحباب – التى ينتمى إليهما إبراهيم محمود – فى السودان هى ( جنوب طوكر وريفى كسلا ) . . وهى مناطق (سودانية ) لم ينازعهم فى ملكيتها بالكامل تاريخيا أحد حتى الآن .. وهى مناطق حدودية مع إرتريا .. التى تتواجد بها مختلف قبائل البجا منذ قديم الزمان وحتى الآن ، بحكم إمتهان هذه القبائل للرعى والزراعة البدائية ، وحاجتها للترحال أينما تطلب ذلك . . ولا أحتاج لتذكيركم بأن القبائل الحدودية لها حق إمتلاك الجنسيتين .
        3/ للبجا فى السودان لهجتين ( البداويت والتقرى ) . . البداويت هى لهجة الهدندوة والأمرأر وغيرهم ، والتقرى هى لهجة البنى عامر والحباب .
        4/ نفس هاتين اللهجتين . . من لهجات قوميات إرتريا التسعة (التقرينية / التقرى / الحدارب (بداويت )/إلخ ) .
        الإشارات أعلاه ذكرتها لتوضيح إشكالات تداخل الجغرافيا والتاريخ بشرقنا الحبيب . . لأهمية ذلك البالغة .
        بالنسبة لتصريح الباشمهندس إبراهيم أرى الآتى :
        1/ التصريح غير موفق تماماً . . مثله مثل تصريحات أغلب ممثلى الحزب الحاكم . . يستوى فى ذلك من يمثلونه فى الحزب أوالجكومة . . منذ 1989 وحتى الآن .
        2/ الحكومات والأحزاب الحاكمة فى الدول المتقدمة تتبع سياسة ( إدارة الأزمات ) فى بلدانها عند الحوجة لذلك ، بينما تدار بلادنا بسياسة ( الإدارة بالأزمات ) . . أى بإفتعال الأزمات . . وشغل الناس بها . . لصرفهم عما هو أهم وأولى .
        3/ إثارة العنصرية والنعرات بيننا كمواطنين ( بالميلاد أو التجنس ) . . وشغلنا بالجدال عمن هو (سيد البلد الأصلى ) . . هو أيضاً إحدى الطرق التى نساعدهم بها . . للإنصراف عما هو أهم وأولى .
        4/ الدولة المتقدمة تجاوزت أسئلة (ماهو جنسك ؟ ) ، ( ما لونك ) ، إلى (ماذا أستفيد منك كمواطن أصلى أم مجنس ؟ ) . . فتقدمت وتطورت . . فأوباما الكينى يحكم الآن أمريكا . . وفرنسا أحرزت كأس العالم ولايوجد بصفوف فريقها إلا لاعب واحد فقط فرنسى الأصل . . والطفرة التى حدثت بدول الخليج . . لم تكن بأيدى مواطنيها . . وهكذا .
        5/ إذا كنا ننعت المؤتمر الوطنى (بالعنصرية البغيضة ) . . ونمارسها بأنفسنا . . فما الفرق بيننا وبينهم ؟
        مع ودى وتقديرى

        الرد
      20. 20
        سوداني ود بلد

        نقول لمساعدالرئيس ابراهيم محمود انه لا يحق لك ان تتحدث عن السودان والسودانيين لانك اريتري وكنت رئيس لاتحاد الطلاب الارتريين في مصر في السبعينات .
        اما قولك ان الناس كانت تتقاسم الصابونة وتشتري السكر بالوقية, حتي لو افترضنا صحة قولك فالشعب لم يمارس حراما, اما في عهدكم فأنت وشلة عصابة الموتمر الوطني والحركة الاسلامية قد قسمتم البلد وتقاسمتم فيما بينكم كل خيراتها بالنهب والسرقة وحميتم المفسدين بتحللكم , وفي عهدكم لأول مرة عرف السودان ما يسمي بمحلات قدر ظروفك التي تتقاسم فيها مئات الفتيات فتيل المنكير وعلبة الكريم وغيرها , وتأتي بعد كل هذا لتمتن علي شعب انت لا تنتمي له اصلا .

        الرد
      21. 21
        سوداني بس

        فعلا كنا بنتقسم الصابون والسكر بعدالة بين كل الشعب وقية وربع وقية
        لكن الان في واحد عندو الصابون والسكر وباقي الشعب ماعندو.
        وفرة من غير عدالة ماعندها اي معنى يابشمهندس.

        الرد
      22. 22
        ...joi

        قسما بالله كنا 7 يتامى فى مراحل التعليم المختلفة و تعمل فقط شقيقتنا معلمة ابتدائي …. نأكل 3 و جبات و بيتنا مفتوح للضيفان
        دراستنا مجانا و العلاج مجانا مثلنا مثل بقية الشعب السوداني .. قبل الأنقاد أما الأن لدي 4 اطفال مصاربف دراستهم و علاجهم مساهمة من الأخوة المغتربين ووجبة وأحدة فى اليوم يتوسطنا صحن وأحد وأحد والحمد لله .. و أعمل في اليوم 12 ساعة لتوفيرها أحمل مرضي خوفا من تكاليف العلاج …. هدا عهدكم عهد الجوع و الفقر و الجهل لغالبية الشعب الا لمن سار في ركبكم أو اصبح سارق او مرتشي
        هدا الواقع لم ترحموا الشعب و شبعنا كدبا و حديث نفاق …

        الرد
      23. 23
        عامر محمد صالح عثمان

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أخوانى فى إدارة الموقع . . أرفع لسيادتكم بعض المقترحات لتطوير وتجويد أداء الموقع أكثرفأكثر . . والمقترحات هى :
        1/ تشجيع المشاركات المميزة والهادفة (معنويا) على أقل تقدير .
        2/ تشجيع ثقافة ( التعايش مع الآخر ) ومثلها من المفاهيم الراقية .
        3/ حجب المواضيع التى تثير النعرات العرقية والجهوية والطائفية وغيرها مما يهدم قيم المجتمع .
        مع ودى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *