زواج سوداناس

سلفا كير يرفض لقاء مشار بالقاهرة وهروب مستشار الرئيس بمليون دولار


سلفا ومشار

شارك الموضوع :

اندلعت صراعات داخلية حادة في مجموعة المعتقلين السابقين التى يقودها باقان أموم بعد مغادرة رئيسها باقان اموم الى الولايات المتحدة الامريكية، وتواجه المجموعة صراعات ادت الى بزوغ تيارات قبلية داخلية انقسمت من خلالها الى ثلاثة تيارات هم «تيار مجموعة بور» و« تيار مجموعة ابيي» و«تيار مجموعة الشلك النوير الاستوائيين». ويقود التيار الأول د. مجاك اقوت ويضم «نياندينق قرنق، اوياي دينق اجاك، قير شوانق الونق»، التسريبات تشير لوجود اتصال بين الدكتور مجاك اقوت مع قيادات مجلس حكماء الدينكا للإطاحة بالقيادي دينق آلور بحجة عدم انتماء الاخير، ومن المعروف ان قيير شوانق الونق تجمعه علاقة اسرية مع «دينكا بور» حيث تنحدر زوجته من «بور» بالاضافة لوجود اتصال بينه وقيادات مجلس الدينكا، أما الجنرال اوياي دينق اجاك تجمعه علاقة اسرية مع دينكا بور ايضا حيث تنحدر زوجته من بور والتيار الثاني يقوده القيادي دينق آلور ويدعمه ابناء ابيي كفرصة وحيدة امامهم بعد استئصال ابنائهم من مراكز اتخاذ القرار والتيار الثالث ليس له تأثير في قرارات المجموعة، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
هروب مستشار سلفا كير
افادت تقارير بحاضرة دولة جنوب السودان جوبا ان المستشار الرئاسي الوزير اوان رياك قد غادر الى كندا بحوزته مبلغ مليون دولار حيث يحتفظ المستشار الرئاسي باموال ونفقات الرئيس الخارجية للرحلات الدولية، وبحسب ما زعم موقع «نيمال» التابع لدولة جنوب السودان فان الرئيس سلفا كير وجه مدير جهاز الامن الخارجي الذي كان في نيوربي بالعودة وباللحاق بالمسشتار الذي غادر الى كندا عبر مطار كمبالا، يضاف ان الوزير اوان يمتلك جنسية كندية ولديه اعمال تجارية مختلف في مدينة تورونتو قبل ان يتولى وزارة شؤون الرئاسة بدولة جنوب السودان.
قتلى «واو»
أفادت مصادر محلية في مقاطعة واو بولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان عن وقوع مواجهات مسلحة بمنطقة بسلية تسببت في مقتل نحو خمسة اشخاص، هذا إلي جانب حرق منازل المواطنين. وقعت المواجهات بالتزامن مع زيارة وفد من الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا “إيقاد” للوقوف على الترتيبات الأمنية الخاصة بمراحل تنفيذ إتفاقية السلام. وأشارت المصادر إلي أن هنالك مواجهات مسلحة بين الأهالي والقوات الحكومية من جانب وقوات التمرد بقيادة مشار من جانب آخر، أدت إلى مقتل نحو ثلاثة شبان واثنين من قوات المعارضة، هذا إلي جانب حريق هائل في المنازل. وفي السياق أوضح، عضو وفد المعارضة المسلحة في جوبا، بيتر تنقو، عن وقوع مواجهات بين مجموعة مسلحة تتمركز في منطقة بسلية وبسري والمناطق الواقعة غرب مدينة واو وقواتهم وذلك عقب اعتراض المجموعة على ثلاثة شبان كانوا يقلون دراجات نارية تسبب في مقتل الثلاثة شبان وحرق منازل في منطقة الدسو. وأضاف إنه وقعت مواجهات مسلحة بين ذات المجموعة وقواتهم في المنطقة أسفرت عن مقتل اثنين من جانبهم بينما لم يكشف عن ضحايا من طرف المجموعة المسلحة الحكومي. مشيرا إلى أنهم اتصلوا بحكومة واو وأكدت لهم وقوع الحوادث، موضحاً أن القوة الحكومية التي ظلت تنتهك أعراض المواطنين بضواحي واو الآن خرجت عن سيطرة الحكومة بعد تعيين حاكم جديد لولاية واو بدلا من رزق زكريا، مؤكدا إلتزامهم بوقف إطلاق النار وفقا لإتفاقية السلام.
وفي السياق وصل وفد من الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا “إيقاد”، إلى ولاية غرب بحر الغزال، وتأتي الزيارة الميدانية للوقوف على الأوضاع الأمنية بالمناطق التي شهدت أحداثاً بين القوات الحكومية وقوات التمرد بضواحي مدينة واو. وأوضح أكرم حسين رئيس الوفد، في تصريحات صحفية من مدينة واو عقب إلتقاء الوفد بسلطات الولاية، أنهم يقومون بزيارات ميدانية للوقوف على سير الترتيبات الأمنية الخاصة بتنفيذ اتفاقية السلام . ويشار إلى أن الوفد قام بزيارة منطقتي موموي وبسري يومي الأربعاء والخميس، لكنه لم يكشف عن التقارير الأمنية بالمنطقتين. وأشار حسين إلي أنهم ذهبوا لغرب بحر الغزال لمراقبة عملية وقف إطلاق النار، مؤكدا إلتزام الأطراف المعنية بوقف إطلاق النار والدخول في مراحل تنفيذ إتفاقية السلام.
معارك مرتقبة
كشف مصدر مطلع في العاصمة جوبا بدولة جنوب السودان عن تحرك «5» جنود من قوات سلفا كير المرابطين في منطقة «باريانغ» في ولاية الوحدة برفقتهم «300» جندي من متمردي الجبهة الثورية السودانية متجهين الى منطقة «تونجا» بولاية اعالى النيل في انتهاك جديد لاتفاق السلام الموقع في اغسطس الماضي، وافاد المصدر ان الحملة العسكرية الكبيرة توفقت حاليا في منطقة «ادوق البحر»، وفي سياق منفصل أكد نائب قائد الفرقة الثامنة وقائد عمليات جبهة الشرقيه بالمعارضة المسلحة اللواء ??أوتونق? لياه جاهزية المعارضة لصد أي هجوم عسكري من قبل مليشيات المورلي، مدعومة من حكومة سلفا كير علي منطقة أكوبو وبعض مناطق لو نوير بولاية جونقلي مشيرا الي أن قوات الجيش الأبيض لن ينتظروا تعليمات أو الضوء الأخضر من فقاك في حالة تعرض أية منطقة من مناطق لو نوير لإستهداف عسكري، داعياً الشباب في كل أرجاء لو نوير لرفع حالة التأهب القصوى.
اجتماع بحر الغزال
غادر أكثر من 100 ضابط وجندي حكومي منطقة «ودكوانة» بولاية اعالى النيل في طريقهم الى منطقة بحر الغزال الكبرى للانضمام الى للاجتماع الذي سيعقده رئيس هيئة الاركان بول ملونق مع القيادات العسكرية من ابناء الولايات الثلاث الذي يتوقع ان يكون تنوير عن الأوضاع الجارية في البلاد.
حريق كوستي جوبا
اندلع حريق التهم عدة منازل في حي «كوستي» بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان ولم تصدر عن السلطات المختصة بيان خسائر الحادثة او أسباب وقوعها.
هجوم شباب السهام
هاجمت القوات الحكومية بدولة جنوب السودان منطقة «رنغ بايام» الواقعة تحت سيطرة مليشيات «شباب السهام» المتمردة في الولاية مما ادى لمقتل وجرح العشرات من القوات الحكومية حيث تصدت لهم المليشيات التي يقودها الوزير السابق تشارلز كيسانغا بشكل فاجأ القوة الحكومية المهاجمة، بدوره ابدى المتحدث باسم زعيم المعارضة المسلحة جيمس قديت داك اسفه لهجوم القوات الحكومية على مواقع المليشيات في ولايتي شرق وغرب الاستوائية، مشيرا الى ان جوبا تعتزم تنفيذ هجمات جديدة عليهم، مضيفا ان الهجمات بجانب منطقة «رنغ بايام» قامت الحكومة بالهجوم على متمردي في مقاطعة ماقوي ومقاطعة إيزو.
بوش والأولاد الضائعون
التقى الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو بوش مع ابناء دولة جنوب السودان المفقودين الذين يطلق عليهم اسم «lost boys» بعد سنوات من وصولهم الى الولايات المتحدة الامريكية ونيلهم للجنسية الامريكية حيث يعملوا جميعا كمواطنين امريكيين، وشارك بوش في لقائه بابناء جنوب السودان زوجته لورا بوش كما تلقى عددا من الاسئلة من قبل ابناء الجنوب بشأن الحرب الدائرة في بلادهم حاليا رغم انفصال الجنوب عن السودان، وبحسب افادة احدهم يدعى «انجيك انجيك» يبلغ من العمر حاليا «33» عاما فانه عمل كقائد كتيبة للجيش الامريكي في العراق منذ العام 2010 حتى العام 2011م بعد ان انضمامه للجيش الامريكي في العام 2005م ، وطالب المتحدث باسم ابناء جنوب السودان الرئيس السابق بالتدخل لايقاف الحرب الحالية التى اندلعت منذ ديسمبر 2013 حتى الآن، لكن الرئيس السابق بوش قال منذ تركه للرئاسة فان لن يستطيع ان يفعل شيئا بشأن الحرب الحالية، لكنه قدم لهم نصائح معبرا عن سعادته بتحقيق انفصال الجنوب عن دولة السودان رغم الصعوبات التى واجهت تلك الفترة.
عرض بريطاني
عرضت حكومة المملكة المتحدة نقل قوات المعارضة المسلحة التابعة لرياك مشار من مناطقهم المحررة في ولاية اعالى النيل الى العاصمة جوبا ضمن ترتيبات اتفاق السلام ، وقال نائب السفير البريطاني في جوبا ريتشارد كروكر بان حكومته على استعداد لتحمله تكلفة الدعم اللوجستي وتمويل نقل قوات مشار الى جوبا، كما اوضح الدبلوماسي البريطاني بانهم لن يمنحوا المعارضة اموالا نقدية لكنهم سيقومون بالدفع للشركات التى ستقوم بعمليات النقل.
مشار يسافر
وصل زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان رياك مشار الى عاصمة دولة جنوب افريقيا بريتوريا امس الاول في زيارة تستهدف اجراء محادثات مع الحكومة بشأن عملية السلام الحالية في البلاد، وجاءت زيارة مشار بعد يوم من عودته الى اثيوبيا من العاصمة المصرية القاهرة حيث اجرى مباحثات مع الرئيس المصري ولقاءات استغرقت اكثر من اسبوع، بدوره كشف المتحدث باسم زعيم المعارضة جيمس قديت داك بان الرئيس المصري حاول جمع الرئيس سلفا كير مع رياك مشار اثناء وجوده في القاهرة لكن سلفا كير رفض الحضور الى مصر، يضاف ان مشار يرافقه حاليا الى جنوب افريقيا كل من زوجته أنجلينا تيني، والسفير حزقيال لول جاتكوث، وإسحاق خميس، ممثل المعارضة بجنوب أفريقيا.
وفي السياق نفسه أكد نائب وزير خارجية دولة جنوب السودان، بيتر بشير بندى، أن مواقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى تأتى دائما فى مقدمة المواقف السياسية المهمة فى القارة الأفريقية في اول تصريح لحكومة جنوب السودان بعد ان رفض سلفا كير زيارة القاهرة للقاء رياك مشار الاسبوع الماضي، وأضاف بندى، فى تصريحات صحفية أن حكومة جنوب السودان تعمل بجدية لتنفيذ بنود اتفاقية السلام بدولة الجنوب، موضحاً أن الحكومة قامت بخطوات عملية لتنفيذ الاتفاقية على أرض الواقع، رغم وجود عقبات. وأشار نائب الوزير إلى أن هذه الخطوات ستسمح بتكوين الحكومة الانتقالية المقبلة فى القريب العاجل، مؤكدا اهتمام مصر الكبير بهذا الملف لمساعدة جهود دعم الحكومة الشرعية فى البلاد. وشدد نائب وزير الخارجية أن العلاقات المصرية مع دولة جنوب السودان مستمرة منذ أمد طويل، ويحكمها الاهتمام المشترك بمياه النيل، ومحطات الرى المصرية، مشيراً إلى تطور العلاقات عقب توقيع اتفاقية أديس أبابا عام 1972، وهى الاتفاقية التى أعطت جنوب السودان الحكم الذاتى الإقليمى، موضحاً أن مصر لعبت دوراً مهماً فى مساعدة جنوب السودان آنذاك، واستطاعت المنح التعليمية المصرية توفير فرص كبيرة للجنوب بالجامعات المصرية المختلفة والمؤسسات التعليمية المصرية الأخرى، والدليل على ذلك أن معظم القيادات السياسية والإدارية بدولة جنوب السودان حاليا هم من خريجى الجامعات المصرية.
الصين ترحب بالتقدم
أعربت الصين عن ترحيبها بالتقدم الذي تم إحرازه في عملية السلام بجنوب السودان، مبدية أملها في أن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في أقرب وقت ممكن. صرح بذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى في تعليق له على ما أعلنه ريك مشار عن قبوله لقرار رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بتعيينه نائبًا أول له تنفيذًا لاتفاق السلام الموقع بين الحكومة والمتمردين في العام الماضي. وقال هونج إن بلاده تأمل أن يتم الإعلان عن حكومة انتقالية في المستقبل القريب حتى يتم الإسراع بعملية إعادة البناء بدولة جنوب السودان، مؤكدًا أن الصين ستواصل العمل مع دول المنطقة والمجتمع الدولى للقيام بدور بناء فى تعزيز مسيرة السلام والاستقرار والتنمية بجنوب السودان.
الوفد الأمريكي يغادر
غادر الوفد العسكري الامريكي الذي يقوده نائب وكيل وزارة الدفاع الامريكية للشؤون السياسية الأمريكية بريان مكيون يرافقه نائب عن العمليات العسكرية بالقيادة الأمريكية في إفريقيا «أفريكوم» والأدميرال مايكل فرانكن غادروا دولة جنوب السودان بعد الزيارة التى استغرقت عدة ايام اجرى فيها الوفد تقييماً لقوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة في جوبا حيث اطلع القادة على تقييم للتحديات على أرض الواقع، التى تواجه الكتيبة الرواندية، وكان في استقبال الوفد الأمريكي القائد الرواندي الكولونيل جون موفوني، الذي أطلعهم على أنشطة الكتيبة والتحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية.
حصاد الذرة بـ «كاجو كاجي»
قام وزير الزراعة بيدا مشار ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية اقري تيسا صابوني أمس بزيارة تفقدية إلى مقاطعة كاجو كاجي لمعرفة سير العمل في حصاد الذرة. وقال محافظ مقاطعة كاجو كاجي جونسون لوكونقا أن الوزير قام بتفقد مشروع حصاد الذرة بالمقاطعة لتشجيع المزارعين على ضرورة زراعة المزيد من المحاصيل الزراعية، وأشار إلى أنه تمت زراعة أكثر من 400 فدان من محصول الذرة، لافتاً إلى أنه يتم استخدام الآليات الحديثة في عملة الحصاد.
إضراب البنك الكيني
امتد إضراب العاملين بفروع بنك كينيا التجاري بدولة جنوب السودان إلى مدينة أويل وتشير بعض التقارير الإعلامية، أن الإضراب أصبح في كافة أنحاء البلاد. وقال عميل البنك الكيني التجاري بأويل، دينق أني، أنهم فوجئوا بإغلاق أبواب البنك، ودعا الحكومة إلى التدخل لإنقاذ الموقف. وكشف دينق الذي يمثل المنظمات غير الحكومية في أويل، إن الإضراب منع العمال من سحب رواتبهم من البنك. وأردف قائلا «فوجئنا بأن بنك كينيا التجاري كان مغلقاً. حتى الآن لم نحصل على أي معلومات حول ما حدث لبنك كينيا التجاري ولكن ربما ننتظر لنعرف من البنك التجاري الكيني عن ما حدث… نعتقد أنه ربما حدث شيء للبنك التجاري الكيني.وشوهد إنتظار حشد من العملاء في البوابة الرئيسة للبنك الكيني التجاري بأويل هذا الصباح». من ناحية أخرى، ذكرت إذاعة مرايا «إف إم» أن إضراب الموظفين شل العمل بفروع البنك التجاري الكيني في كافة أنحاء البلاد.
نازحو ملكال يشكون
أكدت مصادر متعددة من داخل معسكر النازحين التابع للأمم المتحدة بمدينة ملكال بولاية أعالى النيل الحدودية مع السودان إرتفاع أسعار السلع الضرورية.وعزت السبب إلى إغلاق الطريق بين معسكر النازحين ومنطقة واو شلك الواقعة في البر الغربي من النيل من قبل القوات الحكومية فى مدينة ملكال. ويشار إلى أن التجار بمدينة واو شلك كانوا يمدون معسكر النازحين بملكال الذى يضم عشرات الآلاف من النازحين ببعض السلع الضرورية. وقال أبان أيور، أحد أعيان المعسكر فى حديث لراديو تمازج أمس أن سعر كريستال الزيت بلغ 90 جنيهاً جنوب سودانى بعد أن كان بـ 20 جنيهاً. وأضاف أن سعر كيلو لحم البقر بلغ 80 جنيها بعد أن كان بـ50 جنيها. وأرجع أيور السبب إلى إغلاق الطريق الرابط بين معسكر النازحين ومنطقة واو شلك من قبل قوات الجيش الشعبى الموجودة بمدينة ملكال منذ أكثر من خمسة أيام.

الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        ساخرون

        أخيييييرا

        رحل محمد حسنين هيكل عن الدنيا

        والآن بين يدي الله …..عراب الهالك ” عبد الناصر ” …مؤيد الفرعون المعاصر

        كيف بهؤلاء الذين عاثوا الفسد في الأرض ، وبسببهم دفعت الشعوب العربية غاااليا جدا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *