زواج سوداناس

الرئيس السوداني يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية ومعالجة العقبات التي تعترضها



شارك الموضوع :

تعهد الرئيس السوداني عمر البشير، برعاية الاستثمارات السعودية في السودان، وحمايتها وإزالة كافة العقبات التي تعترضها ، كما أعلن التزام الدولة بدعم وتنفيذ مبادرة الأمن الغذائي.

وزير المالية السعودي ابراهيم العساف يخاطب ملتقى الاستثمارات السودانية السعودية بالخرطوم ..الأربعاء 17 فبراير 2016 صورة من (سونا)
وبدأ بالخرطوم، الأربعاء، ملتقى السودان للاستثمار، بتنظيم مشترك بين وزارتي المالية والاستثمار في السودان، والصندوق السعودي للتنمية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومجموعة الاقتصاد والأعمال.

وأثنى البشير، في كلمته أمام الملتقى، على جهود السعودية ودعمها المستمر للسودان، وقطع بالتزام بلاده بفتح الباب أمام للقطاع الخاص السوداني، وقال إنه مؤهل لإدارة الاستثمارات.

ونوه الرئيس السوداني الى أن إستراتيجية الدولة تعتمد على القطاع الخاص بنسبة 83% من الاستثمارات، مشيراً إلى التزام الدولة بدعم وتنفيذ مبادرة الأمن الغذائي من خلال الاهتمام بالاستثمارات الزراعية بشقيها وفق خطة البرنامج الخماسي الذي انتهجته الدولة للإصلاح الاقتصادي.

من جهته ، أكد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، حرص بلاده على تعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية بين الرياض والخرطوم، بزيادة تدفقات رؤوس الأموال السعودية الى السودان.

وقال في كلمنه أمام الملتقى، إن بلاده حريصة على تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ودعا رجال الأعمال في المملكة للنظر في فرص الاستثمار السودانية وبناء شراكات فعالة.

وفي السباق قال وزير المالية السوداني، بدرالدين محمود، إن الملتقى يأتي للتعريف بفرص الاستثمار في السودان، ودعا إلى تعزيز التجارة البينية وتسهيل حركة رؤوس الأموال العربية والاتجاه نحو إصدار عملة عربية موحدة، واصفاً الخطوات التي اتخذتها الدولة لتهيئة مناخ الاستثمار بالمبشرة.

وحث وزير الاستثمار السوداني، مدثر عبد الغني، عى اهمية العمل للارتقاء بالاستثمار وفق رؤي وسياسات واضحة ومتجانسة لتحريك الطاقات وتنظيم مصفوفات التنمية عبر البرنامج الاقتصادي.

واشار الي دور القطاع الخاص بعد تبني الدولة سياسات الاصلاح الاقتصادي والتحرير الاقتصادي وخروجها من الانشطة الاقتصادية لإفساح المجال له .

وبلغ عدد المشروعات الوطنية حتي العام 2015م حوالي 1221 مشروعا فيما بلغت الاجنبية 668 مشروعا بحجم استثمار بلغ 42 ملياردولار .

وابان ان تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار اشار الي ان السودان احتل المرتبة الاولي في صناعة الضمان في العالم العربي والاسلامي بقيمة عمليات بلغت 867 مليون دولار.

وثمن الوزير دور المملكة العربية السعودية في الاستثمار في السودان واشاد بتنوع استثماراتها والتي شملت الزراعة والتصنيع الغذائي والصناعات الحديدية مشيدا بالمشروعات التي اسهمت في تنمية كثير من الولايات والمجتمعات وساهمت في الامن الغذائي لافتا الى زيادة حجم التبادل التجاري في الثلاث سنوات الاخيرة حيث بلغ ثلاثة مليار وثمانمائة مليون دولار فيما تجاوزت الاستثمارت 11مليار دولار معظمها في القطاع الزراعي .

الحصاد المائي

وتم التوقيع علي إتفاقية الحصاد المائي بين الصندوق السعودي للتنمية وحكومة السودان ، ضمن فعاليات ملتقى السودان للاستثمار.

ووقع عن السودان وزير المالية بدر الدين محمود وعن الصندوق وزير مالية المملكة العربية السعودية ابراهيم العساف.

ونوه العساف الى أن بعض الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها ستدرس وتري النور قريبا.

واشار وزير مالية اسودان الى ان مشروعات ستيت وعطبرة سيتم تنفيذها في الفترة القادمة .

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        ty

        تحذير لكل التجار السعوديين
        اخوان الشياطين وتجار الحزب الحاكم في السودان لا يمثلون السودانيين وسيسرقون اموالكم وينصبوا عليكم واسألوا من سبقكم من اخوانكم السعوديين وما لحق بهم من خسارة وندم والعاقل من اتعظ بغيره ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
        فلا انتم ستستفيدون ولا الشعب السوداني سيستفيد وحكومة اخوان ابليس ستقدم لكم اراضي مسروقة من المواطنين ثم ستعمل على نزعها منكم بافشال مشاريعكم وتقديمها لغيركم
        انتظروا حتى يزول حكم هذه العصابة ثم تعالوا

        الرد
        1. 1.1
          سم : *أبو مريم

          كلامك عين العقل

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *