زواج سوداناس

الأخطاء الطبية في السودان.. كابوس يلاحق المرضى.. ارتفعت الأخطاء الطبية في السودان إلى 5.7%



شارك الموضوع :

أثار إعلان المجلس الطبي السوداني، عن ارتفاع نسبة الأخطاء الطبية في البلاد إلى 5.7%، حالة من القلق والتخوف لدى الرأي العام الذي بدأ يفقد الثقة في الموسسات الصحية. إذ شهدت مستشفيات عدة، احتكاكات ومشادات بين ذوي المرضى والأطباء.
فقد شهدت مستشفيات حكومية وخاصة في العاصمة الخرطوم، العديد من حالات الاعتداء البدني واللفظي على الأطباء من قبل ذوي المرضى، الذين يعتقدون أن هناك أخطاء طبية قاتلة قد وقعت.

ودفعت الأخطاء القاتلة والخدمات الطبية المتردية في الكثير من المستشفيات السودانية، المرضى إلى السفر إلى مصر والأردن بحثا عن العلاج، في بلد وصل مستوى الفقر فيه إلى أرقام قياسية، مما يفاقم معاناة المرضى محدودي الدخل في إيجاد العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

ودفع ذلك الأمر وزير العدل السوداني إلى إصدار منشور بشأن الأخطاء الطبية أثناء مزاولة الأطباء للمهنة، وقضى المنشور باتخاذ إجراءات أولية بموجب المادة 47 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 واالتأكد من مدى مسؤولية الطبيب المعني وإخطار اتحاد الأطباء بالفعل المنسوب إليه للعلم واتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة.

ووجه رئيس المجلس الطبي السوداني، الزين كرار اتهامات لبعض الأطباء واعتبر أنهم غير ملمين بالقوانين الخاصة سوءا المتعلقة بحمايتهم أو بأصول المهنة، وحث الأطباء على محاسبة أنفسهم قبل أن يحاسبوا من قبل القضاء.

ورهن المجلس الطبي تقليل الأخطاء الطبية بالتدريب الجيد والممنهج للأطباء، وطالب أمين المجلس “بإصلاح النظام الصحي في السودان”، وكشف عن استمرار الزيارات التفقدية للمستشفيات للتأكد من معايير الجودة ومدى الكفاءة لديها.

صحيفة التغيير

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        نادر

        السلام على الجميع للاسف الشديد اصبح العلاج بالخارج ورقة ضغط سياسى ،واطباء السودان كل يوم يذيدوا الالم الام ،يا اخوانا لا تلوموهم لانه بكل اسف ليس اهمال لانه عدم معرفة ولا تقولوا اجهزة ومعدات لان لنا تجربة واقعية فى الخارج ، الطبيب باستخدام السماعة فقط حدد لنا المرض وتم صرف الدواء والحمدالله كان العلاج بعد رحلة عذاب اكثر من ستة اشهر ، واسال الله ان يجنبكم المرض ايام الخميس ، الجمعة والسبت لانه بكل بساطة لن تجد طبيب اخصائى وطبعاً دى معروفة للجميع واذا تجرات وسالت عن اخصائى لازم تدفع حق الاستدعاء للطبيب ويتفاوت حسب وزنه ،عمنا ذهب للمستشفى العجيب ده وهو وحده وعينيه الاثنتين يمكن الرؤية بهم لكن اخبروه الاولى ضعيفة والثانية تحتاج عملية لحمية . جاءت طبيبة مستهترة لا ادرى كيف تم تعيينها و دمرت القرنية والعين الاخرى تم تلجينها وبكل اسف هو الان اعمى ،لا يستطيع الرؤية وطرقنا الابواب وقابلنا اكبر اخصائى عيون وبكل بساطة يهز راسه و عند سؤاله لا يجيب ،لكن الاجابة عندى خائف بكرة يقد عين واحد ثانى ،والاول يستره ،اذا صمت عن الحقيقة اليوم ايها الطبيب هل سوف تصمت عنها يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .اين الامانة واين شرف المهنة واين ديننا ؟ سبحان الله

        الرد
      2. 2
        ty

        اعتقد هناك خطأ في التقرير لان الواقع اقرب الى الحالات بدون اخطاء 5.7%
        يا نادر كان مفروض تقلعوا عيونا بت الكلب دي

        الرد
      3. 3
        دكتور مغترب

        الدكاترة السودانيين مالين العالم
        من السعودية لي روسيا و امريكا
        الدكاترة الفاضلين في السودان و الله ادعوكم لترك هذا البلد التي لم تقييمكم
        شوفوا السياسات التي دمرت المهنة لأغراض سياسية – أضعاف النقابة التي كانت تشارك في الثورات ضد الأنظمة السياسية

        الرأي العام السوداني اصبح جاهل بعد ما قام المؤتمر الوطني بتدمير التعليم و اصبح لا يفهم الرسائل السياسية من هذه الاخبار

        يا سادة انظروا الي نقابة أطباء مصر و كيف هزت عرش السيسي الاسبوع السابق – و بعدين في بلد وزير الصحة الاتحادي متمرد سابق !!! و وزير الصحة بتاع العاصمة سمسار كلاوي ههههه

        عايزين الدكاترة يعملوا شنو

        بلد جابت لينا الغم
        الحمدلله ال اتخارجنا

        الرد
      4. 4
        سونا

        5% ولا 75%؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *