زواج سوداناس

محافظ البنك المركزي : مساعٍ حقيقية لتوحيد العملة مع إثيوبيا



شارك الموضوع :

قال محافظ البنك المركزي أن هناك جهوداً حقيقية لتوحيد العملة مع إثيوبيا من اجل تشكيل قوة اقتصادية في منطقة شرق افريقيا، وقال عبد الرحمن حسن ان هناك مساعي حقيقية لتنفيذ ذلك بعد ان توسعت قاعدة البنوك المراسلة التي تتعامل مع المصارف الأثيوبية مشيراً الي ان توحيد العملة سيطور العلاقات واضاف: “البر الاثيوبي سيعمل في السودان والجنيه السوداني سيعمل في اثيوبيا لنشكل قوة اقتصادية قوية بين البلدين في منطقة شرق افريقيا”، وتقوقع افتتاح فرع البنك التجاري الاثيوبي في السودان في فترى لا تتجاوز الثلاثة أشهر وهو سيخدم المستثمرين وينظم التجارة بين البلدين.

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        radar

        أتحدى الجميع لو ترضى اثيوبيا أن تربط عملتها معالعملة السودانية أو تربط اقتصادها بالاقتصاد السوداني. البر مستقر وهناك سيطرة شبه مطلقة للحكومة الاثيوبية على الدولار بينما الحكومة السودانية تاركة الحبل على القارب للدولار. الشيء الثاني الإقتصاد الاثيوبي في تنامي مستمر وهو تقريبا الاقتصاد الافريقي الوحيد الذي يشهد نموما منذ أكثر من 10 سنوات. والحكومة الاثيوبية لديها نظام جمركي وضرائبي في غاية الدقة والجدية بينما في السودان مع أخرى الحبل غلى القارب أما عن الفساد فلا داعي للحديث. على كل حال أنا شخصيا استبعد أن يندمج الإقتصادان أو العملتان وغذا اندمجتا فإن المستفيد هو اثيوبيا. الشيء الثاتي لو دخل البلدان في شراكة اقتصادية حقيقة فسيشكلان أكبر كتلة سكانية في أفريقيا حوالي 110 مليون ولك أن تتخيل وفرة االأراضي الصالحة المنبسطة للزراعة مع وفرة المياه والكهرباء الرخيصة من اثيوبيا وتوفر الأيدي العاملة الرخيصة في البلدين وشوية البترول من السودان وجنوب السودان. هذا التكامل إذا قدر له أن يقوم بشرط تحت إدارة مهنية ونزية من البلدين سيخلي جميع بلدان المنطقة تطرق أبوابه للدخول إليه خاصة مصر وجنوب السودان وربما ارترية والصومال لا حقا.

        الرد
        1. 1.1
          إقتصاد

          كلام معقول ومقنع.

          الرد
      2. 2
        واحد كدا

        الا المصريين

        الرد
      3. 3
        اخر طلقة

        أثيوبيا ممكن تتماشى لحدي نهاية بناء السد وبعدين تنسحب من الموضوع

        الرد
      4. 4
        Mamoun

        ياوزير المالية بلاش لف ودوران الخطوة الحاسمة هي اعلان الاتحاد الكونفدرالي المرن بين السودان وإثيوبيا والعمل على ضم أريتيريا والصومال وجيبوتي
        اتحاد الموارد الطبيعية الجبارة والقوة البشرية والموقع الجغرافي وبالتالي خلق دولة عظمى
        توحيد العملة والجيش وجواز السفر في سلطة اتحادية وترك الأمن والاقتصاد وغيرهما سلطات محلية
        يمكن تقسيم الأقاليم ذات التميز الاثني داخل اي دولة مثل الارومو والصومال الشمالي ودارفور في إمارات قائمة بذاتها

        الرد
      5. 5
        صهيب

        بس بلاش تدخلوا جنوب السودان ، و احسن حاجة عملها البشير و جماعته هو الانفصال

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *