زواج سوداناس

البشير: إعادة تصنيع موادنا خارجياً أكبر مشكل اقتصادي أفريقي



شارك الموضوع :

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن أكبر المشاكل التي تواجه الدول الأفريقية هي ضعف البنيات الأساسية التي تربط بينها، مشيرا إلى أن مشاكل الاقتصاد الأفريقي هي إنتاج المواد الأولية وتصديرها لدول متقدمة لتصنيعها لتعود بأسعار مضاعفة.

وأضاف البشير، أمام منتدى الاستثمار الأفريقي المنعقد بشرم الشيخ السبت، أن المشاكل الأمنية داخل وبين الدول الأفريقية أثرت كثيراً في الاقتصاد الأفريقي عموماً والسوداني خاصة.

واوضح خلال رده عن أسئلة المنتدى التي وجهت إلى رؤساء الدول والحكومات المشاركين في المنتدى، أن من مشاكل الاقتصاد الأفريقي هي إنتاج المواد الأولية وتصديرها لدول متقدمة لتصنيعها لتعود بأسعار مضاعفة.

ودعا الرئيس البشير القادة الأفارقة إلى أهمية تقوية البنية الأساسية التي تربط الدول الأفريقية، فيما بينها لتسهيل الحركة التجارية.

وأشار إلى أن حل النزاعات بين الدول الأفريقية يساعد في تقوية الاقتصاد الأفريقي، مشدداً على أن التصنيع داخل القارة الأفريقية من شأنه أن يعطي قيمة مضافة لهذه المواد بدلاً من أن تصدر لتصنع في الخارج.

ودعا البشير القادة الأفارقة إلى تشجيع التجارة البينية، قائلاً إن أفريقيا تعد أكبر سوق لو أحسنت استخدام ميزة تشجيع التبادل التجاري بين دول القارة، مما يعود على الاقتصاد الأفريقي بفوائد عظيمة.

وقال البشير إن التبادل الاقتصادي بين دول القارة من شأنه أن يفتح فرص عمل لأبناء أفريقيا، ويساهم في خفض أعداد البطالة في دول القارة.

وأشار البشير إلى أن آثار التقلبات الاقتصادية العالمية على معدلات النمو الأفريقي وإلى الركود الكبير في بعض المواد الأولية كالبترول.

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *