زواج سوداناس

إطلاق أول قناة ناطقة باللغة النوبية على موقع “يوتيوب”



شارك الموضوع :

أطلقت فى مدينة أسوان “جنوب مصر” أمس، أول قناة نوبية مجتمعية ناطقة باللغة النوبية على موقع “يوتيوب”، والتى تحمل اسم (نوبة تيوب) لنشر اللغة النوبية والحفاظ على الموروث الثقافي الإجتماعى النوبي.

وأكد محمد عزمي، رئيس الاتحاد النوبي العام بأسوان، ومدير القناة، على أن الهدف من إطلاق القناة الحفاظ على الهوية النوبية بعد إن اتجه بعض أهالي النوبة وخاصة الشباب لهجرة اللغة النوبية، وتمثل القناة محاولة للعودة للغة النوبية للحفاظ عليها وتعريف الشعب المصري بمفرداتها، معلنا أنه سيتم بث جميع مواد القناة وبرامجها باللغة النوبية مصحوبة بالترجمة، ويستمر بث القناة لمدة ساعتين يومياً، وهي قناة مجتمعية ثقافية لا تهدف إلى الربح وسيتم زيادة عدد ساعات البث خلال عام إلى 5 ساعات يومياً.

وأضاف عزمي، أن قناة “نوبة تيوب” تضم مجموعة من الشباب من أبناء النوبة وغير النوبيين من شباب وطلاب كلية الإعلام وتعتمد على أدوات بسيطة لنقل وتسجيل المواد المذاعة، والتي تشمل مواد تعليمية وتراثية وإخبارية بمختلف اللغات وترجمتها إلى النوبية بهدف نشر اللغة النوبية واستغلال التطور التكنولوجي وعصر الإنترنت.

هبة شوكت
مصريات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ابو خالد

        وفقكم الله … الي الامام حتى لاتندثر لغتنا الام …وارجو من كل العارفين ببطون هذه اللغة مساعدة هؤلاء ليقوموا بعملهم على اكمل وجه …

        الرد
      2. 2
        حيدرابوتركاب

        اللغة هي أداة العلم والأدب والفن، وهي الوسيلة لانتقال الفكر بين الناس.
        وفقكم الله

        الرد
      3. 3
        م.محمد نجم الدين

        بارك الله فيكم

        نوبى أنا ونوبية لغتى

        وعشق نوبا يجرى فى شرايينى وأوردتى

        النوبة حضارة ضاربة فى الجذور

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *