زواج سوداناس

“باب الحارة 8” يشعل الحرب بين شركات الإنتاج



شارك الموضوع :

لم يكد مسلسل «باب الحارة» السوري يفتح أخيراً أبواب مواقع تصوير جزئه الثامن، حتى دخل في أروقة القضاء، بعد اشتعال الحرب بين شركتي «قبنض»، و«ميسلون فيلم للإنتاج» لبسام الملا، ليكون الجمهور في رمضان المقبل على موعد مع نسختين من الجزء الثامن لـ«باب الحارة» واحدة تتولاها شركة ميسلون فيلم للإنتاج، والأخرى لشركة قبنض من تأليف الكاتب مروان قاووق.

في وقت أكدت فيه تقارير عدة خروج الممثل وائل شرف والمعروف باسم «العقيد معتز» من توليفة أبطال المسلسل بعد خلافه مع بسام الملا على الأجر، وكذلك غياب الممثل نزار أبو حجر المعروف باسم (أبو غالب)، بحجة ضعف نص العمل الذي اقترحته «قبنض»، وعدم توجيه دعوة رسمية له للمشاركة في نسخة بسام الملا.

أحقية الإنتاج

حتى الآن، ورغم اقتراب موعد تصوير النسختين، لا تزال مفاتيح «باب الحارة» في يد القضاء السوري، الذي لم يحسم الأمر بعد بين الشركتين، التي تدعي كل واحدة منها أحقيتها في إنتاج العمل، ففي الوقت الذي يدعي فيه بسام الملا بعدم أحقية أحد انتاج المسلسل أو استخدام اسمه سواه، ليعلن عن اختياره للعاصمة اللبنانية بيروت مكاناً لتصوير الجزء الثامن.

مؤكداً نيته البدء بتصوير العمل الذي كتب نصه سليمان عبد العزيز مع حلول منتصف الشهر المقبل، قال مسؤولو شركة قبنض إن لديهم كافة الوثائق التي تخولهم إنتاج 3 اجزاء من المسلسل، حيث وعد الكاتب مروان قاووق، بإعادة الألق لـ«باب الحارة» بعد أن فقده في أجزائه الأخيرة.

منوهاً إلى أن لجنة الرقابة والقراءة في وزارة الإعلام السورية، قد أجازت نص العمل بعد أن كانت قد رفضته في المرة الأولى، حيث أكدت «قبنض» وعبر بيان لها نشرته على صفحتها في الفيسبوك، أنها اختارت محمد وقاف ليتولى إخراج الجزء الجديد من العمل، الذي أكدت احقيتها في ملكية النص الذي كتبه محمد قاووق.

حضور

في المقابل، أكدت مصادر مقربة من بسام الملا، انه سيتولى إخراج نسخة ميسلون فيلم للإنتاج، حيث تأتي عودة الملا بعد انقطاع عنه لأكثر من 4 سنوات، شغل خلالها الملا منصب الإشراف على العمل.

ليشكل ذلك واحدة من مفاجآت العمل الذي يغيب عنه «العقيد معتز» و«أبو غالب»، فيما يتوقع أن يحضر فيه معظم أبطال «باب الحارة» على رأسهم عباس النوري وميلاد يوسف وأيمن زيدان ومصطفى الخاني والذين قالت التقارير أنهم رفضوا التوقيع مع شركة «قبنض».

إعادة الألق

في الوقت ذاته، أعلنت شركة «قبنض» أنها بصدد إعادة إحياء شخصية «أبو شهاب» التي خرجت من المسلسل في اجزائه الأولى، وبحسب بيان الشركة، فإنه «سيكون هناك شخصيات قديمة ستعود إلى العمل، وبنفس الوقت ستتواجد وجوه جديدة».

مشيرة إلى أن عودة «أبو شهاب» إلى الجزء الثامن مؤكدة، وقالت: «عودة» أبو شهاب «قد تعني تصحيح لمغالطة بجزء سابق، فشخصية أبو شهاب التي نعرفها أخذت اسمها من اسم شخص كان متواجداً بالنضال السياسي ضد الاستعمار الفرنسي وهناك جانب تاريخي للشخصية».

وبحسب تأكيدات شركة «قبنض» فإن الجزء الثامن يتضمن توثيقاً تاريخياً وسياسياً لما شهده عام 1941 ورأي الشارع السوري في الحرب العالمية الثانية، ولكن من دون الخروج عن حدود الحكاية الشعبية.

مبينة أن الجزء الثامن سيشهد بعد التغيرات ومن بينها أن «باب الحارة سيفتح على حارة الضبع وحارات أخرى». وقالت الشركة انها حاولت المحافظة على جملة الأساسيات التي عشقها الجمهور في الأجزاء السابقة من السلسلة، مع احداث تعديلات على ما شهدته من مغالطات في طبيعة البيئة الشامية، والتي تمت بسبب عدم إلمام كتاب الأجزاء السابقة بعناصر ومفردات البيئة الشامية.

هاشتاغ

تأكيد الممثل وائل شرف «العقيد معتز» خروجه من «باب الحارة» دعا عشاقه إلى تدشين هاشتاغ جديد على موقع تويتر بعنوان «عودة العقيد معتز إلى باب الحارة 8» والهادف إلى الضغط على إدارة المسلسل للموافقة على اعادة وائل شرف إلى العمل، وذلك بعد خلاف معهم على الأجر، وهو ما أكده وائل عبر تغريدة له على موقع «تويتر».

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *