زواج سوداناس

قدرة الجسم على طرد الأملاح تنخفض مع التقدم في العمر



شارك الموضوع :

تتغير قدرة الجسم على القيام بوظائفه مع تقدم المرء في العمر، ويشمل هذا التغير قابليته للسيطرة على مستوى الصوديوم والماء فيه.

ويعتقد علماء الفيزيولوجيا ان الشيخوخة تسبب ضعف قدرة الجسم على التخلص من كمية الصوديوم الزائدة الموجودة فيه.

ويقول الباحثون “ان تغير القدرة على التحكم بكمية الصوديوم وبالتوازن المائي في الجسم هو إحدى الميزات الأساسية للعمليات الطبيعية في حقبة الشيخوخة والتي تضم ضعف الشعور بالظمأ وتراجع القدرة على طرد السوائل والمحاليل من الجسم”.

فعندما تزداد نسبة الأملاح في المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان، تزداد عادة كمية البول التي يطرحها الجسم الى الخارج بهدف التخلص من كمية الصوديوم الزائدة. ولكن هذه العملية تضعف مع تقدم المرء في السن، “وقد تسبب كل هذه التغيرات الحاصلة في عملية تنظيم مستوى السوائل والمحاليل في الجسم احتباس البول، وتالياً “احتباس الصوديوم” فيه”

ودرس العلماء هرمون الأدوستيرون الذي تفرزه الغدة الكظرية.

هذا الهرمون يساعد على التحكم بكمية السوائل والمحاليل (محاليل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم) في الدم، حيث كانت دراسات سابقة قد بينت ان كمية هذا الهرمون الذي تفرزه الغدة الكظرية تنخفض مع التقدم في العمر، مما يجعله غير حساس للتغيرات الحاصلة في الوسط المحيط به.

وبينت نتائج التجارب التي أجراها العلماء على الجرذان المخبرية ان الشيخوخة تسبب خللا في رد فعل الغدة الكظرية على التغيرات الحاصلة في كمية الصوديوم الموجودة في الجسم.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        عزوز عبد العزيز

        لذالك ايها الاخوة احزروا الابيضين ويجب الاعتدال منذ وقت مبكر وشرب اكبر كمية من الماء والرياضة لمن يقدر او علي الاقل المشي والحركة

        الرد
      2. 2
        احمد عبد الكريم

        مشكورون على هذا الموضوع المتخصص
        اسم الهورمون الالدوستيرون و ليس الادوستيرون
        من خصائص هذا الهورمون حبس ملح الصوديوم في الجسم عن طريق الكلى و رغم صحة ما ذكرتم حول نقصه مع تقدم العمر فان نقصه لا يفسر احتباس الصوديوم و لكن تفسير ذلك نقص قدرة الكلى على اخراج الصوديوم مع تقدم العمر و ذلك بطرق مختلفة لا مجال لتفصيلها و شكرا

        الرد
      3. 3
        احمد عبد الكريم

        المهم التركيز على ضرر الاكثار من الاطعمة ذات الملح الزائد عند اكثر الناس خاصة كبار السن و بصفة اخص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم او هبوط القلب او نقص قدرات الكلى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *