زواج سوداناس

رئيس لجنة السلام والوحدة بالحوار الوطنى :منحنا فترة كافية لدراسة كل الاوراق والمداخلات



شارك الموضوع :

اكد الدكتور محمد الامين خليفة رئيس لجنة السلام والوحدة بالحوار الوطني في حديثه في الحوار المفتوح الذي نظمته الأمانة العامة للحوار الوطني بمشاركة من الفضائيات والاذاعات والوسائط الإعلامية المختلفة بقاعة الصداقة اليوم بحضور نائب رئيس اللجنة وأعضائها وعدد من الخبراء والمهتمين ، أن أعضاء اللجنة توافقوا على كل القضايا المطروحة ولم يحتاجوا إلى موفقين من خلال مناقشتهم لكل القضايا المتمثلة في قضية الأرض، والحواكير، الديات، الإدارة الأهلية، ومحكمة الجنايات الدولية .
واشار إلى أن اللجنة تناولت قضية الحرب بكل جوانبها والتي لم تتطرق لها الحكومات المتعاقبة مؤكداً أن أعضاء اللجنة تناولوا كل مسبباتها وأكدوا أن الحوار هو أقرب المسالك وهو الطريق الأمثل لحل القضايا مشيراً إلى أنهم دعوا إلى ضرورة إدارة التنوع في البلاد ووضع أسس حول الاتفاق على أن هناك قضايا أساسية لا بد من حلها وهي ظلم اقتصاي، سياسي، إجتماعي وقعت على السودان عامة وعلى أطرافه بصفة خاصة منذ استقلاله مؤكدين ضرورة الانتباه إليها .
وأكد محمد الأمين أن اللجنة فرغت من مخرجاتها قبل أسبوعين بعد مضى أكثر من 144 ساعة نوقشت خلالها أكثر من 78 ورقة علمية تناولت كل القضايا الحيوية مشيراً إلى أن مخرجاتها لا تكتمل إلا بمخرجات اللجان الأخرى لجهة أنها تتحد مع بعض .
وطالب بضرورة إنشاء مجلس قومي للسلام، وقال تناولنا تجارب الدول حول الأرض مؤكداً اتفاق أعضاء اللجنة على أن انفصال جنوب السودان انفصال سياسي ومناداتهم بضرورة العمل على وحدة العمل السياسي بين البلدين في المستقبل.
وأضاف خليفة منحنا فترة كافية لدراسة كل الاوراق والمداخلات مشيراً أنه إذا ما تم تنفيذ 50%مما توافق عليه أعضاء اللجنة ستخرجنا إلى بر الأمان وما تبقي سيكون للاجيال القادمة.

 

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        العوض

        يا إخوانا الحاصل علينا شنو 40 قرية في بحر ابيض فيها طبيب واحد و 15 طفل ماتوا بلدغة عقارب ما لاقين ليهم مصل بتاع السم . وقبل يومين اتباعها لجيبوتي بمستشفى . انا ما عارف دا شنو البحصل لينا دا .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *