زواج سوداناس

الجد الأعلى لابراهيم ولد في منطقة توجد الان في عمق السودان.. “ابراهيم محمود” سوداني قبل ان يكون ارتري



شارك الموضوع :

1- لو تمسكنا بمقولة ان كل حدودي اجنبي فان غالبية أهل السودان سيفقدون حق المواطنة ابتداء بالعبدلاب (القواسمة في بني شنقول في اثيوبيا) والعبابدة وكل النوبيين (أسوان ودراو واسنا وغيرها من البلدات في جنوب مصر) وأربعة وعشرين قبيلة أساسية في الغرب بما فيها الرزيقات والمسيرية والتعايشة وبني هلبة والسلامات وكل قبائل الزرقة باستثناء الفور، كلهم لهم نظارات ومشيخات معتمدة في تشاد والنيجر وغيرها من دول غرب افريقيا بل حتى النوبة لهم فروع في افريقيا الوسطى ،،
نعم ،، اما الوسط فمعروف انه في غالبيته كواهلة وهؤلاء اكبر مجموعة عربية في السودان قاطبة ومعروف انهم دخلوا السودان عبر باب المندب وما تزال قبائل كثيرة منهم منتشرة في ارتريا والحبشة عموما، واسالوا عن ذلك اولاد عجبنا الأجواد.

اما اهلنا البجة فما من قبيلة الا ولها وجود في أرتريا – قل أو كثر – وثلاثة أخماس ممالكهم التاريخية في ارتريا، بل وعاصمتهم التاريخية (هجر) في ارتريا، وهنالك ارض وقوم في بجا مدر موجودون في غندر حتى اليوم بجوار عترة المك نمر وأولاد المك مساعد في المتمة الحبشية. وأما اهلنا اللحوين وخاصة الجواميس والماقيت فهم أهل بلد في ارتريا والسودان بل والحبشة. اما اهلنا الشكرية فاسألوا عنهم إخوانا النوايمة ونقارتهم فريحانة وكيف دوت يوما ما في نواحي هيكوته وضواحي تسني. قال شاعر البطانة إدريس وَدْ عَلِي وَدْ رَانْفَيْ:
حَسَّان وأبْ عَلِي وأبْ سِنْ حَدَارْ الجَارْ
كـاتليـن عـزْ مُكُوكْ كَـمْ بَـرَّدُوهَاالــدَّارْ
من الهَـيْـكُوتَا لي البَلَدْ أبْ قَـنَـا وصَفَارْ
مـا خـلــوهــــا نَيـَّة تَـنْـقَـلـِـبْ لـيالنَّـــارْ

إذنْ من تبقى يا ترى من السودان سوى المماليك الذين نزحت جماعات صغيرة منهم للسودان بعد سقوط مملكة علوا المسيحية في سوبا قبل حوالي خمسة قرون ولم يظهر لهم وجود قوي الا خلال الثلاثة قرون الماضية ولم يكن لهم وجود على الإطلاق قبل قيام الدولة السنارية في السودان؟؟؟ من يا ترى احق ان يزايد على الانتماء لهذا البلد ؟؟؟

٢- الغريب ان الجد الأعلى لابراهيم محمود وهو الشريف احمد شيخ الأسد قد ولد في منطقة توجد الان في عمق السودان السياسي (الشوك) ثم هاجر لإريتريا – فإذا استسلمنا لمنطق الهجرات فهو سوداني قبل ان يكون ارتري!!!
٣- مشكلة السودان هي ان من بنوا حضارته وأسسوا كيانه منذ القدم أصبحوا في وقتنا الراهن – ولحكمة يعلمها الله – علي الهامش بالمعنى الجغرافي والسياسي للكلمة ، ومثال ذلك النوبيين في الشمال والمسبعات في الغرب والفونج في الانقسنا والقواسمة في بني شنقول والبجة في الشرق.. ولكن تدبروا يا أهل العقول. ارجعوا بالتاريخ مئة عام فقط لتروا صورة مغايرة،، قال ود الماحي في مدحته المشهورة – اب جاها حوانا :
في جدة النزول طايب هوانا
ونطلع لسواكن لينا شانا
من سوق الحداربة أهل الرطانة
اتبضعنا من بيعنا وشرانا
وقنالم نعود الله ان حيانا

وورد في مذكرات بوركهارت انه مر على أتبرأ (عطبرة) قبل حوالي مئتي سنة (حوالي عام ١٨١٤) وانه لم يجد فيها سوى ٣٠٠ بيت من الباريا !!!
فهل تضمنون ما يحدث خلال المئة سنة القادمة؟؟ ولذلك وجب علينا التمسك بمكتسباتنا وارضنا التى قسمت حديثا خلال صراع الأفيال!!

٤- أشار احدهم الى اتهام اليسار بمثل هذا الهراء ولكن اليمين كَذَلِك لَيس بريئاً من ذلك فقد حضرت شخصيا قبل سنوات خلت محاضرة للمدعو حسن مكي، وكنت أحسبه داعية قبل ذلك، وبالمناسبة أهله كانوا في جهة جلوج عندما كان أهل ابراهيم محمود في القاش، اتهم فيها ابراهيم محمود بالاسم بان قريبه مسؤول إرتري!!! واذكر انني رددت عليه ردا مفحما على رؤوس الأشهاد حينها وحدثته على سبيل المثال عن أشخاص على راس السلطة في ذلك الوقت وهم اقرباء روساء دول ومحافظي مدن في دول مجاورة فما العجب ان يكون لابراهيم محمود قريب من المسؤولين في ارتريا هذا اذا افترضنا صحة ما ادعى .

د. إدريس جميل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد ادريس

        أريترى لو رضيتوا ولا ما رضيتوا لو شلختوا برضو اريترى

        الرد
        1. 1.1
          أب زرد

          يمكن الراجل جعلتي يا أخوانا!!!!!!!

          الرد
      2. 2
        عاقل

        الطعمية الكتيرة دي لزومة شنوا، وبعدين الحكومة دي اذا ارادت ان تعين شخص فتكفي ولايته فقط فتعينه لو كان حبشي ارتري شادي خواجي بغض النظر عن طهره او كفاءته وهذا هو السبب الرئيس الذي قتس حجرنا الآن، وما زال السودانيون يتجرعون مأساة بعد الاخرى، حسبنا الله ونعم الوكيل.

        الرد
      3. 3
        ماجد احمد مكين

        و الله هذه الحكومة من احل ان تجلس و تتحكر فوق كرسي السلطة ..سوف تاتي بالارتري و بحثنا جيدا عن جد الرئيس ..فلا استبعد ان يكون من منغوليا

        الرد
      4. 4
        عمر

        أنا اعرف حبش في الشرطة والأمن والجيش والجمارك وفي اريتريين شغالين في حكومة اريتريا عندهم أوراق سودانية
        البشير منهج وخطط ودبر لتجنيس الاحباش وقالوها. بالحرف الواحد سياتي يوم يا البشير انت ووسخك في الساحات العامة يتم شنقك وجميع الفاسدين
        من اعطاك الحق تجنس وتشرع علي كيفك لخدمة عصابتك

        الرد
      5. 5
        علي اخمد عمر

        Adil Amady عشان راس الكلام هبشك وقال ان النوبة عندهم امتدادات في افريقيا الوسطى عادي لكن اقوليك النوبة الاصليين العندهم قضية كلامك ده ما بقولو ، انت شوف قضيتك مع اراضيك المستابحة ما تكون بوق لغيرك ، ياود كادوقلي يا بتاع الامم المتحدة سابقا قسم الهندسة (Engineering Section) شوف التنمية في كادوقلي وخلي الكلام الفارغ.
        انا كنت في كينيا وقابلت اكتر من 100 اسرة نوباوية هل هذا يقدح في ان النوبة ما اصليين او نوبة المان زي ما بقولو ، ولكن اقولها لك خليك في علبك.

        الرد
      6. 6
        امريكي

        علي الايمان كرهتونا معقوله بس
        ياخي خلاص سوداني ما تمرضونا

        الرد
      7. 7
        Tango

        حبشى و لو كان جدو جبريل عليه السلام
        ياخى انتو الناس بقولو عليكم بنى كسم
        ههههههههههه

        الرد
        1. 7.1
          أغبش

          أوباما من أصل كيني وهو رئيس أكبر دولة في العالم ، الكفاءة هي المعيار وليس الجنس ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، للاسف كل التعليقات تنم عن جهل أو حقد . وباسلوب بذئ .

          الرد
      8. 8
        مهاجر في بلاد الله

        السلام عليكم,,, بارك الله فيك يا أخ أغبش,, أصبت بيت الكلاوي,,, الرجل سوداني ووزير في حكومة قائمة ,,, ورأينا من غيره ممن ينسبون إلى هذه البلاد ,, وقد إستغلوا مناصبهم أبشع إستغلال ,, من كان له ماخذ على عمل الرجل فليوضحها للعامة ,, أو له شخصيا ,, إذا التزم الناس بمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم ,, لكانت هذه البلاد في مقدمة الامم… والله الهادي إلى سواء السبيل..

        الرد
      9. 9
        Sudanese Citizen

        مشكور الاخ اغبش علي هذا والتوضيح لكن للاسف اغلب الناس في السودان يميلون للعنصريه. انا اعطيك مثال انا سوداني متزوج من هنديه منذ ثلاثه سنين، انا الان امتلك جنسبه هنديه وحسب الدستور يحق لي انا اعمل في اي مجال حكومي عدا ان اصبح رئيس او نائب له، اما بالنسبه لاولادي يمكنهم ان يتقلدوا اي منصب في الدوله. للعلم انا مستغر في السودان احيانا اذهب الي الهند، هل تعلم انني لا ادفع ولا فلس واحد عند دخول الهند او الخروج منها. هل تعلم انني ادخل عبر بوابة المواطنيين لا الاجانب. هل تعلم انني ادفع رسوم اقامه سنويه لزوجتي اكثر من ١٣٠٠ جنيه وهل تعلم انني ادفع لها رسوم تأشيرة خروج وعوده اكثر من ١٢٠٠ جنيه للمرة الواحده وهل تعلم اذا تأخرت في تجديد الاقامه ادفع غرامه ماليه خرافيه لكل يوم تأخير. الان يمكنكم ان تعقدو مقارنه بين السودان وباقي دول العالم التي تحترم الانسان من اجل الانسانيه لا شئ اخر. وازيدكم شويه وزيرة التربيه في السويد مهاجرة وبوسنيه مسلمه ووزير الصحه في مقدونيا مهاجر سوري مسلم

        الرد
      10. 10
        البني عامراوي

        البجاء اكبر من الدولتين ونحن لا نتشرف بي الانتماء الى سودان العنصريه نحن ابناء البجاء سوف نعمل بكل قوه لتوعية ابنائناء لفصل ارض البجاءوالعد التنازلي بدأ لفصل ارض البجاء

        الرد
      11. 11
        ود جابر

        اهل السودان الطيبين
        اولا ليس كل الشعب السوداني ضد السودانيين من اصل اريتري او قل السودانيين الذين لهم حقوق مشتركة محتملة او ثابتة بين الدولة السودانية والاريترية .. يعني لو كم واحد كتبوا كلام غير لائق ، الناس ما تسكت لكن تكتب او ترد بطريقة محترمة لان التعبير ينم عن رقي الانسان الكاتب وليس علي من ترد .
        ولكن بخصوص عقدة بعض السودانيين المعقدين في شخصيتم ، تجدهم اكثر الناس من يقبلون ايدي الحبشيات في الديم واكثرهم احتراما من يسافرون الي اسمرا للسياحة … فنجدهم هم اكثر حبا للحبش وفي نفس الوقت هم اكثر عداء للمسلمين الاريتريين من المرتفعات الاريترية او منخفضاتها المجاورة لشرق السودان ، وهذا هو الغريب في الامر ، والسبب بسيط وهو ان من يهوي اريتريا والسياحة فيها يهواها لشئ في نفسه لا يناسب ان يعشق معها الشرفاء من ابناء اريتريا او من يشاركون هذا الوطن السوداني منهم ، ولكن واقولها صراحة لو ان الامر هو يلاقي نفس هواهم لما كانت هذه الضجة المفتعلة في الرجل ، الامر ليس له علاقة بالتداخل بين الشعوب ابدا ، فهذه قاعدة تشمل كل اهل السودان شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ولم تكن هناك خاصية لاهل الشرق اكثر من غيرها ، ( اهل شرق السودان وغرب اريتريا ) هم وحدة واحدة لا تتجزأ رغم الحدود السياسية ، اما حبهم و وكرههم للبعض فيعبر عن هوي الانسان السوداني المعقد في شخصه ، يعاني من عقدة الاشراف والاخلاق , والقرد في عين امه غزال ، والعارف عزه مستريح ، سودانية مجتمع الشرق لا يحددها احد ، يحددها اهلها فقط ، الحدود الوحيدة في السودان الصباح تتجه السيارات الي داخل المدن الحدودية وبالمساء الي خارجها ، بدون تاشيرة ولا بطاقة ، وهذا حالنا .. اما القانون فكما هو اليوم يقبل بنا كمواطنين فاذا تغير الي غير ذلك وقتها يكون لدينا حديث اخر باحرف ومداد اخر .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *