سياسية

لجنة قضايا الحكم بالحوار تدعو لتبعية جهاز الأمن لرئاسة الجمهورية


تسلمت الامانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني توصيات لجنة الحريات والحقوق الاساسية. وقال الامين العام للحوار الوطني بروفيسور هاشم علي سالم في تصريحات صحفية ان الامانة العامة تسلمت توصيات لجنتي الهوية والسلام والوحدة ليصبح عدد اللجان التي سلمت توصياتها ثلاثة لجان فيما تعمل بقية اللجان على مناقشة توصياتها توطئة لرفعها للامانة العامة خلال هذا الاسبوع ويكون بذلك قد اكتملت المرحلة الاولى من الحوار الوطني.
وفي ذات الاتجاه دعت لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار الى تبعية جهاز الأمن والمخابرات الوطني لرئاسة الجمهورية مع اخضاعه للمساءلة بما لايتعارض مع الدستور او القانون.
وقال رئيس اللجنة بروفيسور بركات موسى الحواتي للصحفيين بالمركز الاعلامي للمؤتمر ان اللجنة دعت الى اعتماد معايير الحكم الراشد في مكافحة الفساد والافساد والاستعانة بتجارب البلاد الاخرى والاجهزة المماثلة وتفعيل دور ديوان المراجعة العامة وتمكينه من القيام بدوره، كما دعت اللجنة الى انشاء مفوضية قومية جديدة للاراضي تكون من ضمن مهامها الاعتراف بالملكية التاريخية للقبائل والافراد على اراضيها ومنها الحواكير والمسارات واعتماد حدود 1956 لتحديد الاقاليم والحدود التاريخية مع دولة الجنوب.

في اتجاه ثان كشفت لجنة السلام والوحدة بمؤتمر الحوار الوطني عن اكمال اعمالها ورفعت تقريرها النهائي للامانة العامة وقال رئيس اللجنة د. محمد الامين خليفة في الحوار المفتوح بقاعة الصداقة بالخرطوم الذي بثته عدد من الاذاعات والقنوات الفضائية المحلية والعالمية ان اللجنة توصلت الى ان انفصال جنوب السودان سياسي وانهم سيعملون معا لقيام الوحدة السياسية في المستقبل مؤكدا بان الوحدة الاجتماعية مع الجنوب لاتزال قائمة مبينا ان اللجنة ومن خلال مناقشاتها لقضية الادارة الاهلية تاكدت ان مجتمعنا تقليدي ناشئ لم نصل الى المجتمع المدني الذي يحتكم لدولة القانون. واستعرض خليفة انشطة اللجنة التي استغرقت اكثر من 144 ساعة عمل لمناقشة 78 ورقة مقدمة من مندوبي الاحزاب والحركات والشخصيات القومية المشاركة في اللجنة من جانبه امتدح بروفيسور ابراهيم الامين حجر نائب رئيس لجنة السلام والوحدة الروح التي سادت المناقشات والجلسات وقال ان اللجنة تناولت قضايا السودان بالتركيز على محوري السلام والوحدة مبينا بان اللجنة توصلت لنتائج بامكانها ان تبعد السودان عن ازماته.
من جهته قال الدكتور محمد محجوب هارون ان الانتقال للحوار الوطني لحل مشكلات البلاد خطوة جيدة للامام مبينا ان المكونات السياسية اتفقت على وجود ازمة في البلاد مشيرا الى ان الحوار اقل تكلفة لحلحلة مشاكل البلاد فيما اعتبر الخبير حسين كرشوم الحوار الوطني تجسيد لقيم الشعب السوداني وجاء خالصا من التدخل الاجنبي مطالبا بضرورة تنزيل مخرجات الحوار الى واقع ملموس في اسرع مايمكن.

smc