زواج سوداناس

مصادر: السعودية تمنح السودان مساعدات عسكرية بقيمة 5 مليارات دولار



شارك الموضوع :

علمت “سودان تربيون” من مصادر مسؤولة أن المملكة العربية السعودية قررت منح مساعدات للجيش السوداني والقوات النظامية الأخرى ربما تصل إلى 5 مليارات دولار، في أعقاب وقف الرياض لمساعدات مماثلة كانت تقدم للجيش اللبناني.

وطبقا للمصادر فإن زيارة قصيرة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى الخرطوم، التقى خلالها الرئيس عمر البشير، نهار الإثنين، اتسمت بأهمية بالغة رغم قصرها ـ نحو ساعتين ـ لا سيما في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، موضحة أن الجبير أبلغ القيادة السودانية ما يفيد بمنح المساعدات العسكرية.

وقالت المصادر لـ (سودان تربيون)، “إن المملكة استبدلت دعمها العسكري الذي كانت تمنحه لدولة لبنان في شكل هبة بالسودان”.

وأوضحت أن السعودية ستمنح السودان مساعدات بمبلغ 5 مليارات دولار للجيش والأجهزة النظامية الأخرى بدلا عن لبنان الذي لم يدن اقتحام إيرانيين للبعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

وكانت الرياض قد أعلنت الجمعة الماضية وقف مساعدات تفوق قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين، معللة ذلك باتخاذ بيروت مواقف “مناهضة” لها، محملة المسؤولية عنها لحزب الله ـ الشيعي ـ حليف دمشق وطهران.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في أعقاب زيارة نظيره السعودي للخرطوم، إن مشاركة السودان في العمليات العسكرية البرية في سوريا ممكنة طالما تشارك بلاده في التحالف العربي الإسلامي لمحاربة الإرهاب، قبل أن يؤكد أن الأمر “سابق لأوانه”.

يشار إلى أن السودان يشارك بقوات من الجيش في مناورات “رعد الشمال” في منطقة حفر الباطن شمالي السعودية ضمن 20 دولة.

كما تشارك القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن والتي تقودها السعودية، لكسر شوكة الحوثيين الشيعة، حيث أثبتت القوات السودانية كفأة قتالية عالية في العمليات البرية.

سودان تربيون

*الصور أعلاه
قوات سودانية مشاركة في مناورات “رعد الشمال” في المملكة العربية السعودية بجانب قوات من 20 دولة عربية واسلامية في 16 فبراير 2016 (صورة وكالة الاانباء السعودية)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


79 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Ali

        دة جزاء الشعب السوداني يا السعودية يعني لازم تدي جلادين الشعب زيادة أدوات للتعذيب والتنكيل. مالوا المليارات دي لو مشت طوالي للمستشفيات والمدارس ودعم الأسر والطرق والزراعة اللستة طويلة.

        الرد
        1. 1.1
          من السعودية

          لاتستبق الاحداث ياأخ علي أتوقع 10 سنوات والسودان راح يتطور وبعدين لازم تحافظ على بلدك من الاختراقات الصهيونية وغيرها فيلزمكم دفاع جوي قوي وطائرات مقاتلة وزوراق بحرية للحفاظ على سماء وبحار السودان على العموم عندكم مصانع أسلحة والسودان مصنع للسلاح فماهم محتاجين أصلا سوى أسلحة ثقيلة ومتوسطة لصد أي عدوان خارجي أما الشأن الداخلي فنحن مع الشعب السوداني في حريته واختياره لرئيسه والحزمة هذه فقط للسلاح وردع الدول وباقي الحزمة تأتيكم لتقوية الاقتصاد السوداني في كل المجالات صحي زراعي صناعي .

          الرد
      2. 2
        Ali

        والمليارات دى يا حكومة السعودية لو لبنان او السودان أو مصر يعني لازم تمشي أسلحة ودعم الأنظمة الأمنية والله لو اشتريتو بيها ألعاب للأطفال الأجر والدعوات الصالحات تصلكم

        الرد
        1. 2.1
          الكوشى

          ردا على Mr. Ali
          اولا لقد تم شراء هذه المعدات للبنان وتم دفع ثمنها وكان من المفترض أن تشحن فرنسا هذه المعدات لبيروت ولكن حسن جعارة طبعا بدون قصد حولها لنا بسبب مواقفه المتنكرة للمملكة بينما لم تتنكر لنا المملكة مثلما تنكر آكلى “الرز” فقدرت القيادة السعودية حفظها الله قدرت مشاركتنا فى عاصفة الحزم والتحالف الاسلامى بدون رز أو عنب أو تمر
          ثانيا و(هذا هو المهم ) أن شاء الله ستستخدم هذه الآليات والمعدات فى سحق سجمان وحقار والمسيخ ومناوى وجبريل وعبداليهود وموتو بغيظكم اللهم أحفظ بلادنا وعبادنا من شر هؤلاء وكيد اولئك.

          الرد
          1. ابو محمد

            اخونا الكوشي جزاك الله خيرا . وزادك حكمة . العاقل من يري امامه وليس تحت ارجله . كثير من الناس لا يفرق بين المؤتمر الوطني وجمهورية السودان . نتمني ان يصل السلاح ويرهب المصريين والاثيوبيين وكل دول الجوار . ورسالة لاصحاب التدخل في شئون الدول . اما عرمان وعقار بسنوننا بنقطعهم ما محتاجين أسلحة حديثة. تحالفنا مع السعودية خير كثيير وده المصبر الناس علي حكومة السجم الحرامية عاطلي المواهب (حسابهم بعدين عند رب العالمين). نحن ضد الثورية وضد كل من ينال من البلد بعمالة وارتزاق. نصيحة للحكومة ما في تصالح مع المعارضة أيا كانت . اكلوا القراصة براكم وما تدخلو زول جيعان

            الرد
      3. 3
        صا بر

        الدعم العسكري تمكين للحكومة لمواصلة حروبها التي هي شر و بلا علي الشعب المغلوب علي امره. الشعب السوداني محتاج لدواء و غذاء مش سلاح و معدات عسكرية يا ال سعود.
        انا اقول كلام للتاريخ، الامريكان ديل في مخطط محكم ورطوا المملكة السعودية في حروب و فلس و كل من يجري خلف المملكة سوف يكون اسوأ حالا.

        الرد
        1. 3.1
          من السعودية

          غريب أمرك السودان عندها أنهار وأراضي خصبة وناس تعمل وتريد أحد يأكلك وأنت جالس أشتغل يازول لو أنت زول وبعدين أنت تقول غذاء وناس جوعاء الحمد لله السودان مافيها مجاعة وبعدين أنت لم تهتم لإختراقات اسرائيل وتضرب السودان والله تفكيرك عال العال والخير جاي للسودان الشقيق ال5 مليار دولار لحفظ أمنكم من اسرائيل وغيرها ولانريد من جيش السودان الدخول بحروب مع السعودية ولكن هذا طلب الجنود السودانيين ورئيسهم البشير والسعودية لاتردها بالمال ولكن تردها بالجنود مثل مافعلت السودان ولو كنت عربي ومسلم تخاف الله ماقلت هذا الكلام ولعلمك السعودية ودول الخليج فتحت مشاريع كثيرة زراعية وصناعية استفاد منها السودان الكثير وكذالك ال5 مليار راح تدخل بصناعة الاسلحة وتدر لكم الاموال على الاعموم الله يبارك للسودان وإن شاء الله نراها من الدول القوية زراعيا وصناعيا وسياسيا وتقف مع كل الدول العربية والاسلامية وقت الحروب .

          الرد
      4. 4
        ty

        على السعودية تجربة قنابلها النووية التي اشترتها في الربع الخالي وليس في دارفور او كردفان
        كما عليهم الذهاب لسوريا براهم
        عارف يا بشة لو روسيا صقعت كافوري بنووي حقك راح وسلمان سيتبرأ منك فورا من مخبئه في واشنطن dc

        الرد
        1. 4.1
          ابو محمد

          هههههههه ty مريض نفسي . الحمد لله علي نعمة االامن والطمأنينة في مثلث حمدي . ما تقدر تنقل الحرب هنا لانك حاولت خيبك الله أينما كنت يا داعي الفتنة . الفتنة اشد من القتل . اذا كان القاتل في نار جهنم خالدا فيها ما هو جزاء المفتن. ويلقي الرجل الكلمة ولا يدري لها بالا فتهوي به في جهنم سبعين خريفا. ياتري كم كلمة فتنة كتبت؟ . أيها الساعي بالفتنة بين الناس ما يلطف علينا انك تعب القلب ولن تفعل شيئا غير ان تسود صحيفتك الذنوب. الحمد لله اللذي فضلنا علي كثير من خلقة . ومن كان حسن الخلق فقد ربح

          الرد
      5. 5
        التقدم وثقافة السخافة

        عايز اعرف مشاعر عرمان وعقار وباقي العصابة – الروب بعد دا ما بحلهم باقي اعملو الرا في كلمة روب واو

        الرد
      6. 6
        جلال الدين محمد جبار

        وما جزاء الإحسان إلا الإحسان … ماتقوم به قواتنا المسلحة هو شرف مقدس وجهاد حقيقي دفاعا عن مقدساتنا الاسلامية واستغرب من حديث بعض اذناب اليسار وحفدة كوكس ….. سيظل جيشنا قوي مدافعا عن ارضه وعرض شعبه ومحاربا لمن لا عرض لهم

        الرد
      7. 7
        بو هاشم

        سنفقد روسيا الحليف الدائم للسودان دون مقابل في المحافل الدولية كمجلس الأمن وهي عضو دائم فيه .

        الرد
      8. 8
        pop

        ردا على Ali لو ما بتفهم فى السياسة ما تجدع فى الكلام ساهى
        السعودية حكومة وشعبا ابدا ما قصرت مع السودان يوما ودائما نجدها فى احلك الظروف مع الشعب السودانى ولم تعامله يوما بسؤ رقم توجهات حكومتنا وتخبطها فى السياسة من غربا ومرة شرقا فى السابق.
        المملكة العربية السعودية ظلت دائما حاضنة للمهاجرين والعمال السودانيين من زمن بعيد بكل حب واحترام ولم تجازهم يوما بما تفعله حكومتهم وبعلاقاتها مع الحلف الايرانى سابقا.
        المملكة العربية السعودية دعمت الزراعة والمشاريع الزراعية فى السودان قبل ان تظهر مسألة الاطرابات السياسية فى منطقتنا العربية واستثماراتها الزراعية الان فى السودان فاقت الاكثر من 10 مليارات دولار وما مشاريع الراجحى الزراعية والصناعية فى الشمال إلا خير مثال على ذلك.
        لنا ان نسأل انفسنا كذلك كم مغترب الان يعمل فى المملكة العربية السعودية وبفضله كم اسرة وفرد تيسرت اموره؟
        فالمملكة العربية السعودية لم تبخل يوما على احد سواء السودان او غيره من الدول العربية والاسلامية ولكن هنالك دولا فعلا لا تستحق هذا الجميل لانها لا تستحقه وظلت ترد هذا الجميل والعرفان بالجحد ونكران الجميل ولبنان اقرب مثال لذلك ناهبيك عن ناس “مسافة السكة” وغيرهم من الافراد امثال المخلوع على عبد الله صالح وغيره.

        الرد
        1. 8.1
          ابو عاقلة

          تسلم يا بوب كلامك كلام عقل . روسيا عمرها ما كان فيها خير لاي بلد .

          الرد
        2. 8.2
          نعم لرفع العقوبات

          التقيل جاي وراء ياحبيب

          وقف الدعم عن لبنان دا تمهيد وكرت اصفر للذي خم الرز وبلع مسافة السكة وعمل فيها شاطر واستهزا الناطقين بحكومته بالسعودية وايضا لمواقفه من اليمن وسوريا واستقباله للحوثيين في ست الدنيا وعدم منعهم من قيام متحف ومؤتمر لادانة السعودية والتحالف العربي

          الكرت الاحمر جاي قريب ياسيسو وانت بين نارين بين قمع معارضيك وبين خذلانك وخوفك من قرارات تخص مشاركة جيشك الخارجية

          الرد
        3. 8.3
          الحقيقة المرة

          الي السعودي pop عامل فيها سوداني: أسمع يا شاطر أمريكا أيضا لاخير فيها وباعوكم وذهب الي ايران ====== انتم تاخافون من الحروب يا سعودية والحوثيين هزمو جيش السعودي بحرب الحوثيين 2009 فستنجد مللك السعودية بالمغرب والأردن وهم من صد الحوثيين ====== والأن متورطين بحرب اليمن ويشحتون عساكر من الخليج والعرب والمسلمين لكذب عودة الشرعية ههههه بل خوف زحف صالح ليسترج أرض اليمن المغتصبة من أل سعود ====== هذي رشاوي لسودان كما فعلو مع غيرهم وليست مساعدات أو منح أو للبنية التحتية كما تفعل الكويت جزاهم الله خير ====== السعودية تعاني العجز وأنهيار النفط وتخلي أمريكا وحروب حولها وتخبط سياسي وعسكري وأقتصادي حتي باكستان تخلت عن السعودية كما تخلت السعودية عن باكستان ====== أخيرا خلي شبابكم يتطوع للجيش ويحارب ويدافع عن بلدة بدل الصياعة بالمولات والتفحيط والسفر وزواج المسفار والمصياف ومشعارف أيش

          الرد
        4. 8.4
          pop

          الاخوان ابوعاقلة ونعم لرفع العقوبات شكرا لكما على كلامكم واضافتكم الجميلة يديكم العافية.
          الاخ صاحب الحقيقة المرة ياليتك تعرف الحقيقة وعشان فعلا الحقيقة مرة انت ما قدرت تتحمل كلامى وتعليقى لان ما ذكرته انا هذا عين الحقيقة.
          الشئ التانى انا سودانى وافتخر انى سودانى وركابى جدى غلام الله بن عايد رجل دين واول من بنى خلوة بمدينة دنقلا وفى نفس الوقت وبما انك وصفتى بالسعودى فأقولها لك هذا شرف لى ولو كان هناك خيارا لجنسية اخرى لتمنيت ان اكون سودانى سعودى فهم نعم الرجال ويكفى انهم فى ارض الحرمين قبلة كل المسلمين فى بقاع الارض.. ادام الله الامن والامان لشعبى وحكومتى السودان والمملكة العربية السعودية.. وشكرا للمملكة ملكا وشعبا على كل ما قدموه لنا ولكل المسلمين فى كل بقاع الارض.

          الرد
          1. الواقعي

            ههههه يا pop تفتخر أنك سعودي؟؟؟؟ طب السعوديين أنفسهم يهربون لدول الخليج للبحث عن عمل ومساعدات وبعضهم لتسول === هل تعلم يوجدج 230ألف لاجئ سعودي بالكويت و70ألف لاجئ سعودي بالأمارات و30ألف لاجئي سعودي بالبحرين === أكثر الشعب بلاسكن وبطالة 2مليون وفقر ويكفي أنك تسمي علي عائلة بدل أسم أرض

            الرد
      9. 9
        salih

        ما هذه السذاجه هل ستسمح فرنسا بتحويل هذه الاسلحه المشتراة للبنان للسودان ؟؟؟؟؟ شراء الاسلحه من الغرب تحكمه ضوابط مشدده ما هامله زي الصين وروسيا .
        لو الدعم بيصل للجيش الوطني ما مشكله لكن سيحول للجنجويد وسفاحين الامن عليهم من الله ما يستحقون من لعنات

        الرد
        1. 9.1
          العمر قصير ما تعديهو هم ونكد

          ده شنو ؟ وينو الجنجويد . ما شايفين شغلم . كرهتونا دارفور والاباده والاغتصاب في تابت كل كذب . وكلكم كراهية وبغض وحساده لكل السودان واهل الشمال بالذات أي خير جايي للبلد ده تحابوهو . واي شر تشمتو فيهو جايين من وين انتو تشاد ولا نيجريا ولا بوركينا فاسو . ده شنو البلاء ده . جنجويد جنجويد جنجويد جنجويد دارفور دارفور . ياخي الدنيا اقصر من نعديها معاكم حلو عن سمانا . عشان كده نحن مع الإنقاذ عشان ما تجونا انتو

          الرد
      10. 10
        التوحيد سبب سعادتنا

        الله يرزق من يشاء بغير حساب منحه عسكرية في وقتها المناسب لكسر شوكة التمرد العنصري العميل ولكني ضد ان نتدخل في سوريا عسكريا او اليمن وفينا المكفينا

        الرد
        1. 10.1
          omaralameen

          عاد كيفن؟ تأخذ ولا تعطي!

          الرد
      11. 11
        عباس

        الله اكبر عليكم بعد كده يا متمردين يا خونة

        الرد
      12. 12
        عطبراوي

        مرتزقققققة

        الرد
      13. 13
        wadalbkri

        شكرأ للسعودية ويستحق الجيش السوداني الشجاع الباسل كل الدعم والتقدير ونقول للذين يشككون في وطنية الجيش السوداني الذي يدافع عن العقيدة والوطن والأعراض موتو بغيظكم الجميل يمشي والكلب ينبح يا أتباع سجمان وكلاب اليهود وأمريكا الذين باعوا وطنهم وعقيدتهم بثمن بخس فلهم الخزي في الدارين

        الرد
      14. 14
        ابن إدريس

        لو تم ذلك .. فشكراً للمملكة ..
        لكن أنا أشك في الخبر أساساً .. هذه أسلحه فرنسية وهناك عقوبات مشددة على السودان ..
        فكيف تتحل المعادلة دي وتتحول الصفقة إلى الخرطوم ..
        المسألة ما أعتقد بالصورة التي وردت في الخبر ..

        الرد
        1. 14.1
          نعم لرفع العقوبات

          عادي ياحبيب من اجل العلاقات بين فرسنا والسعودية والمصالح ستسمح فرنسا بذلك

          اقول ليك حاجة تانية

          البشير مشي جنوب افريقيا يوم قامت الدنيا ولم تقعد والمدعية فاتو بنسودة حسها اتقرش والمعارضين قالو حيتمسك وقومة وقعدة البشير بعد فترة مشي الهند نفس الشئ بنسودة لعلعت كتير ولكن الزيت جا في مشيات معينة

          البشير قدل في السعودية كم مرة وبنسودة كان الامر لايعنيها واصبحت صماء بكماء

          البشير اخذ استجمام في الامارات لاسبوعين كاملين ولم تنطق بنسودة بكلمة واحدة في هذا الشان ولم تطالب السعودية او الامارات بتسليمه

          لاتصدقو حظر وما حظر المسالة توزن بالمصالح لدي الغرب وامركيا

          ولو السودان عمل علاقات استراتيجية وصادقة مع دول الخليج لرفع الحظر في ثانية لان تلك الدول ان امنت لمساندتنا لها لن تتاخر في حث امريكا والغرب علي اصلاح العلاقات وذلك لعدم وجود حليف حقيقي لها حتي اللحظة غير السودان

          مصر وباكستان والاردن ولبنان والعراق وسوريا وباقي الدول العربية والاسلامية لم تثبت مايشفع لها في علاقات استراتيجية قوية مع السعودية ودول الخليج واتضح ان شعاراتها جوفاء وبيع كلام

          لكن مشكلتنا فقط في القضية مع الفلسطينية واسرائيل يجب علينا ايقاف العداء مع اسرائيل كما فعلت تلك الدول حتي لاتتهمنا اسرائيل بزعزعة امنها واستقرارها وتتحرج بعض الدول من تقوية علاقتها معها خشية من اسرائيل
          اسرائيل تسعي لزعزعة استقرار السودان حتي تلهيه من ان يكون قويا ويدعم فلسطين ولو اوقف السودان العداء مع اسرائيل واعتقل كل تاجر سلاح يهرب الي فلسطين لانتهت المشكلة

          السلاح يهرب عبر سيناء والمخابرات المصرية تري وتسمع ولاتوقف مهربيه وتقول السلاح دخل عبر السودان وتقبض الثمن من اسرائيل ونحن تخرب علاقاتنا مع المجتمع الدولي واسرائيل تدعم التمرد حتي تضعفنا ونصبح عاجزين عن تهديد امنها واسرائيل قالتها صراحة يجب الهاء السودان واشغاله بحرب داخليه حتي لايستقر ابدا ويدعم فلسطين ويهدد امننا

          يجب اسكات هيئة علماء السودان ووعدم السماح لهم بالكلام عن العلاقات الخارجية

          الرد
          1. ابو ايه

            منو البسمع . والله حكم . انا لو بيدي لاعطتك سلطة .

            الرد
          2. omaralameen

            تطالب بمهادنة اسرائيل واسكات هيئة علماء السودان… لماذا وما قيمة الحياة الدنيا بعد ذلك؟

            الرد
            1. نعم لرفع العقوبات

              نعم اطالب بذلك

              هل تحتل اسرائيل ارض من السودان ؟

              الاجابة لا

              هل تحتل مصر ارض من السودان؟
              الاجابة نعم حلايب وشلاتين وابورماد وبحيرة النوبة

              بالله عليك ماقيمة الحياة واهلنا محاصرون بحلايب استقوي عليهم المستعمر المصري هل يسعدك ذلك ثم ماموقفك من دولة تحتل ارضك ؟

              قيمة الحياة انو السودان حيبطل شحدة وتسول لدي الدول ويساعد بدلا من تلقي المساعدات والسوداني يعيش حياة كريمة ترجع المصانع لي عهدها ويزدهر الانتاج الزراعي والصناعي ونبطل استيراد القمح والزيوت من الخارج يعود النقل الميكانيكي والنهري لسابق اوانه وتذهر السكة حديد وميناء بوتسودان واللذي هو المورد اللذي لاينضب واهم من عائدات البترول اللتي ضاعت كما ضاع البترول واهم من الذهب اللذي سينضب الميناء عصب حياة السودان وايضا لتذدهر السكة حديد اذا استغلته الحكومة جيدا وعدم مناطحة القوي العظمي حيرجع لي عهدو القديم وتنبت الارض خيراتها ونرجع كما كنا في قديم الزمان نقدم المساعدات للكويت والمانيا ودول الخليج وكما كان مشروع الجزيرة ضامنا للشركات الاجنبية لاستخراج بترول السعودية والامارات

              نعم كنا نمنح مساعدات والان نتلقي مساعدات

              باختصار كدا قالو البباري الجداد بودي الكوشة والسودان من مامشي وراء مصر بقي كوشة واصبح الحال متردي يوما بعد يوم

              فرجاء ياعمر الامين لاتهرف بما لاتعرف

              الرد
      15. 15
        ود ابوعبيدة

        ألف شكر للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا، والله يكفينا شر ابناء جلدتنا الذين يحقدون حتى على أنفسهم. لولا لطف الله ثم القوات المسلحة السودانية لكان قرنق شرب القهوة في المتمة، افيقوا (يا إخوة ابن العلقمي) ونقول الله يهدي الجميع

        الرد
        1. 15.1
          المعتز بالله

          ينصر دينك

          الرد
      16. 16
        نعم لرفع العقوبات

        مرحلة جديدة من العلاقات مع السعودية

        السعودية يااخت بلادي ياشقيقة

        الرد
      17. 17
        نعم لرفع العقوبات

        التقيل جاي وراء ياحبيب

        وقف الدعم عن لبنان دا تمهيد وكرت اصفر للذي خم الرز وبلع مسافة السكة وعمل فيها شاطر واستهزا الناطقين بحكومته بالسعودية وايضا لمواقفه من اليمن وسوريا واستقباله للحوثيين في ست الدنيا وعدم منعهم من قيام متحف ومؤتمر لادانة السعودية والتحالف العربي

        الكرت الاحمر جاي قريب ياسيسو وانت بين نارين بين قمع معارضيك وبين خذلانك وخوفك من قرارات تخص مشاركة جيشك الخارجية

        الرد
      18. 18
        محمد النقر

        لكل من يتحدث عن تحويل الاسلحة المشتراة للبنان لصالح الجيش السوداني لا يعرف ابجديات العمل و المدارس العسكرية .
        الصفقة السعودية للبنان تمت مع الجانب الفرنسي و الامريكي و تشمل مدرعات و مضادات للدروع من طراز ميلان فرنسية و مروحيات بالاضافة لاسلحة مشاة و اجهزة رؤية ليلية و تجسس و اتصالات امريكية و كل تلك الاسلحة لا يستخدمها الجيش السوداني هذا بالاضافة الى ان فرنسا و امريكا ملتزمون بالمقاطعة الدولية و حظر الاسلحة المفروض على السودان .

        كفانا حروبا” و قتلا” و دماء , نريد من السعودية ان تدعم البنية التحتية للسودان من محطات طاقة و مياة و طرق بمواصفات عالمية و سكك حديد و سفن تجارية و صوامع للغلال و الباقي علينا …

        الرد
        1. 18.1
          الكوشى

          أخى النقر
          الصفقة تمت ربما شحنت الأسلحة للسعودية وتم اتخاذ قرار بتحويلها كلها أو جزء منها أو غيرها للسودان لسببين أولا أرسال رسالة للداخل اللبنانى وكذلك للآخرين بأن المملكة تقابل الأحسان بالاحسان ثانيا أرسال رسالة لبواب غزة بتاع “الرز ” اخيرا دعم و تنمية و بنية تحتية بدون أمن ؟! كم مرة هاجم المرتزقة الخونة طريق الأنقاذ الغربى ودمرو الآليات كم مرة هاجمو الصينيين فى النيل الأزرق أخيرا السعودية أكبر مستثمر ب13 مليار والله بالله وتالله لدينا تحفظات عديدة على الحزب الحاكم لكن ليس بعد الكفر ذنب هذه الحركات كفرت بالوطن ووقعت وشاركت وفسمت الوطن ثم حملت السلاح مرة أخرى وتريد أستنساخ نيفاشا 2 و3 و4 لتفتيت الوطن وخطابها عنصرى أقصائى لذا علينا تناسى أنتمائاتنا الحزبية والجهوية والوقوف مع حكومة (الأنبطاح والأنبراش) حتى يتم دحر التمرد نهائيا وبعدها يمكن نقبل على حزب الطأطأة والانبطاح والانبراش اللهم أحفظ بلادنا وعبادنا من كيد هؤلاء وشر أولئك

          الرد
          1. نعم لرفع العقوبات

            احسنت ياالكوشي بارك الله فيك

            الرد
      19. 19
        Abu Ahmed

        ما تستعجلوا على رزققكم يا سودانيين هذه مجرد زيارة قصيرة من وزير الخارجية …على السودان حكومة وشعبا العمل الجاد وعدم التسويف والإعتماد على الآخرين .
        إعتدموا على أنفسكم البلد ملانة خيرات ولله الحمد … زراعية … حيوانية … معادن … موارد طبيعية … وإنسان … هبوا لبناء بلدكم أنتم ما محتاجين لأحد …(الراجيها من الناس إيدو فاضية)

        الرد
      20. 20
        نعم لرفع العقوبات

        عادي ياحبيب من اجل العلاقات بين فرسنا والسعودية والمصالح ستسمح فرنسا بذلك

        اقول ليك حاجة تانية

        البشير مشي جنوب افريقيا يوم قامت الدنيا ولم تقعد والمدعية فاتو بنسودة حسها اتقرش والمعارضين قالو حيتمسك وقومة وقعدة البشير بعد فترة مشي الهند نفس الشئ بنسودة لعلعت كتير ولكن الزيت جا في مشيات معينة

        البشير قدل في السعودية كم مرة وبنسودة كان الامر لايعنيها واصبحت صماء بكماء

        البشير اخذ استجمام في الامارات لاسبوعين كاملين ولم تنطق بنسودة بكلمة واحدة في هذا الشان ولم تطالب السعودية او الامارات بتسليمه

        لاتصدقو حظر وما حظر المسالة توزن بالمصالح لدي الغرب وامركيا

        ولو السودان عمل علاقات استراتيجية وصادقة مع دول الخليج لرفع الحظر في ثانية لان تلك الدول ان امنت لمساندتنا لها لن تتاخر في حث امريكا والغرب علي اصلاح العلاقات وذلك لعدم وجود حليف حقيقي لها حتي اللحظة غير السودان

        مصر وباكستان والاردن ولبنان والعراق وسوريا وباقي الدول العربية والاسلامية لم تثبت مايشفع لها في علاقات استراتيجية قوية مع السعودية ودول الخليج واتضح ان شعاراتها جوفاء وبيع كلام

        لكن مشكلتنا فقط في القضية مع الفلسطينية واسرائيل يجب علينا ايقاف العداء مع اسرائيل كما فعلت تلك الدول حتي لاتتهمنا اسرائيل بزعزعة امنها واستقرارها وتتحرج بعض الدول من تقوية علاقتها معها خشية من اسرائيل
        اسرائيل تسعي لزعزعة استقرار السودان حتي تلهيه من ان يكون قويا ويدعم فلسطين ولو اوقف السودان العداء مع اسرائيل واعتقل كل تاجر سلاح يهرب الي فلسطين لانتهت المشكلة

        السلاح يهرب عبر سيناء والمخابرات المصرية تري وتسمع ولاتوقف مهربيه وتقول السلاح دخل عبر السودان وتقبض الثمن من اسرائيل ونحن تخرب علاقاتنا مع المجتمع الدولي واسرائيل تدعم التمرد حتي تضعفنا ونصبح عاجزين عن تهديد امنها واسرائيل قالتها صراحة يجب الهاء السودان واشغاله بحرب داخليه حتي لايستقر ابدا ويدعم فلسطين ويهدد امننا

        يجب اسكات هيئة علماء السودان ووعدم السماح لهم بالكلام عن العلاقات الخارجية

        الرد
      21. 21
        عباس

        يا اخوانا لو فرنسا ما رضيت تسلمنا الاسلحة …. خليها تسلمنا القروش كااااااااااااااااااااااااااااااااااااش ونحنا بنعرف نجيب سلاح من وين

        الرد
      22. 22
        الطريفي العاشق

        لماذا أسلحة وليس معدات طبية للمستشفيات أو المدارس !!!
        وإلى متى نقتتل فيما بننا ، ومن هو العدو الذي يقاتله الجيش؟
        منذ الإستقلال ويقتل بعضنا بعضاً، العدو القيقي في حلايب والفشقة

        الرد
        1. 22.1
          من السعودية

          ياعزيزي أنتم محتاجين دفاع جوي وبحري وطائرات مقاتلة هل نسيت اسرائيل اخترقت أنها اجوائكم .. وبعدين الاموال هذه حزمة للسلاح وحزمة للاقتصاد فلاتستعجل وتقول كلام ماله داعي .

          الرد
      23. 23
        سودانى مغبووووون

        زمااااااان قالو ا حملات الاتراك على السودان كانت لجلب الذهب والرجال ..

        طبعا في عصر الديجتال اصبحت الحملات عبر الدولار .. وليس زحفا عبر نهر النيل ..

        اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ..

        الرد
      24. 24
        المعتز بالله

        ادام الله الوحدة والتكاتف والتعاون والتلاحم والتراحم والاتفاق بين السودان والسعودية. ولقد اثبتت الأيام قديمها وحديثها أن قوة السودان قوة للعرب وسند للمسلمين… ولكن ما يميز هذه الخطوة انها جاءت كرد جميل من قيادة وشعب عظيم لبلد شقيق… فشكرا للسعودية الوفية وشكرا للقيادة السعودية الحكيمة … ونحن كشعب سوداني نفتخر ونأيد هذا التلاحم وهذا التوادد وهذا التناصر بين بلدينا… وليعلم الداني والقاصي ان الشعب السوداني ما بخل يوما على مساندة اشقائه في الدول العربية ولن يبخل… ولقد كان السودان سندا لفلسطين والعراق وسوريا واليمن والكويت والجزائر وليبيا وغيرها وسندا لمصر ولكن للأسف مصر برغم مساندة السودان لها في حروبها مع اسرائيل وتضحيات السودان وتنازلاته عن حقوقه الطبيعية بل دعمه لمصر بالسلاح والرجال والمال وهذه لا يعرفها كل اهل مصر ومن يعرفها منهم يتغاباها ويتغافل عنها لاسيما أبواق اعلامهم وفراعنة قنواتهم الجهلاء وذلك لأن السودان ليس بمنان فيذكرهم ولا لعان ليجاريهم ولا فاحش ولا بذيء… ولكن يريدوننا تبعا لهم … ان هزوا وسطهم نهذه وان غمزوا عينهم نغمزهاوان اداروا وجههم للعروبة والاسلام نديره ولكن هيهات… ولئن عادت الأيام وتهددت مصر واحتاجت لسند السودان فستجده… ليس ردا لجميل فعلوه ولا لكريم عمل ادوه ولكن تخلقا بقيم السودان وأهله… وصدقا للعروبة والاسلام. …
        شكرا للسعودية وقيادة السعودية وشعب السعودية وعاش تلاحم الاسلام.

        الرد
        1. 24.1
          نعم لرفع العقوبات

          احسنت

          الرد
      25. 25
        نعم لرفع العقوبات

        مقالات تكشف حقائق كثيرة عن استهداف السودان

        وتوضح لماذا اشعلت حرب دارفور مباشرة بعد اتفاقية السلام مع الجنوب

        يجب القضاء علي التمرد في اسرع وقت وامريكا اليومين ديل تبدي قلقها من الاحداث في جبل مرة وتطنس البحصل في سوريا والراق وسينا وليبيا

        الرد
      26. 26
        haider

        قبل ما اقراء هذا الخبر علقت فى الجزير نت على موضوضع المساعدات السعودية الى لبنان فلت مفروض المساعدات تمشى استثمارت الى السودان حتى تسفيد منها السعودية والسودان.
        و اتفقت مع احد المعلقيين قال كيف اعطى السوط الى شخص ل يجلدنى بة

        نحنا مع تحويل ال 4 مليا الى السودان كل سنة بدلا من لبنا.

        الرد
      27. 27
        حماده فضل المولي

        هذا حزاء المشاركه

        الرد
      28. 28
        ربنا يصلح الحال

        هههه انشالله يكون صحيح والله نتمني الخير للبلد والله يدحر المتمردين العملاء ومعروف اسباب تمردهم في الاصل ترجع لاحقادهم الدفينة علي الشماليين ومشكلتهم ماهي مشكلة الحكومه مع انو الحكومة معروفة حكومة سجمانة وكل السودانيين اتظلموا منها في جميع انحاء السودان ومافي منطقة في السودان الا واهلها جعانيين وفقرانيين ولو تشوفوا الشمال غير الطين والحمير مافية شي ولا تنمية ولا غيروا والشرق كمان مافية غير فقر الدم وسوء التغزية والسل والسودان كلوا عباره عن مدينة وحده وهي الخرطوم وفي الخرطوم يوجد اكتر من 80% من سكانها تحت خط الفقر وسبحان الله المتمردين ديل سبب تمردهم الرئيسي هو كيف يحكمونا الشماليين مع العلم انو حاليا نسبة الشماليين مغارنة باهل الغرب في الحكومة نسبة لا تزكر يعني الجماعة ديل حاليا متمردين فقط لتنفيذ اجنده خارجية توفر وتضمن ليهم المال الجاهز السريع وماهمهم امر الوطن ولا المواطن وموضوع التمرد ده بقه ليهم بترول قروشو ما بتخلص وسعروا ثابت وتجاره رابحة زي تجارة البنقو مع انو تجار البنقو افضل منهم واصلا لو انتو رجال وعايذين الخير للبلد كان ما حاربتو اهلكم وشرتوهم وقتلتوهم وقاعدين تحاربو الحكومة داخل بيوتكم ووسط اهلكم بالعكس لو كان هاميكم الوطن واهله كان صبرتوا زي ما باقي العالم صابره في الشرق والشمال وكان حاربتو الحكومة بطرق اخري والله انتو يا المتمرديين من كثرة حقدكم علي اهل السودان حتي لو الحكومه اتنازلت ليكم عن كل شي حتظلوا متمردين ونسال الله ان يجعل كيدكم في نحركم وان يصلح حكومتنا مهما كانت بجميع مكوناتها وايهدي العقلاء منها الي الحق وان يلتفتوا الي مصلحة الوطن والمواطن سواء في الغرب والشرق والشمال والجنوب وان يضربوا بيد من حديد علي المتمردين سواء في الخارج او الداخل وان يلتفتوا الي المفسدين الحرامية وان يتم محاسبتهم جميعا وان يصحح كل شي ويتم تنقية جميع موؤسسات الدولة وتطهيرها وان يستخدم المال العام فقط في تنمية الوطن ودعم المواطن.

        الرد
        1. 28.1
          الحمد لله

          ربنا يصلح الحال __ الله يهديك ما عندك لغة غير دي ياخي مين شرد الناس في دار فور .. بعدين شنو

          الشمال الشمال انت راجل عنصري وبس

          الرد
          1. نعم لرفع العقوبات

            شكلك ماشفت صورة عبد الواحد قبل يومين

            وجنات تحسده عليها رماز ميرغني

            من الشحم داير يطرقش

            سمين وامين

            وكل مايقدم له من دعم ياكلو في كرشو كرش الفيل دي ومايهمو سلطة في الحكومة لانو بنفذ في مخطط امريكي اوروبي اسرائيلي لعدم استقرار السودان

            عنصري في نظرك القصير لانو قال الحقيقة المرة اللتي لاتستطيع هضمها

            الرد
            1. نادر

              مين رمــــاز ميرغــــنى دى…؟؟؟

              الرد
              1. نعم لرفع العقوبات

                اسال السر قدور

                ابدعتي يارماز

                هههههههههههههه

      29. 29
        مصطفى

        قرار السعودية ضربة معلم .

        الرد
      30. 30
        FATHI AASHMAIG

        اول الغيث قطرة.. نسال الله الامن والامان
        نحن ليس مع ولا نساند المؤتمر اللاوطنى وسياساته ولكنا قلبا وغالبا مع الوطن .. فخيرات بلادنا تكفى أمة.. ولكن يجب خلق علاقات فاعالة مع العالم الخارجى ووقف المهاترات وعدم الافراط فى التصريحات التى تجر بالوطن الى هاوية … فالحكمة والحنكة اساس السياسة..
        شكراً الجبير.. شكراالملك سلمان .. شكرا المملكة العربية السعودية حفظها الله وصان المقدسات الاسلامية.

        الرد
      31. 31
        رد علي الحمدلله

        توضيح لاخونا الحمدلله:- اولا انا لست من الشمال ثانية العنصرية الانت حاسي بيها دي هي مشكلتك انت نظف قلبك وثق في نفسك ثالثا اذا افترضنا انو الحكومة شردت اهلنا في دارفور شي طبيعي ان يحدث التشريد والنزوح والمعاناة في اي منطقة فيها حروبات واذا كنت انت شايف انو الحكومة شردت اهل دارفور تكون غلطان الشرد اهل دارفور هم متمردو دارفور لرفعهم السلاح في وجه الحكومة وكون الحكومة تتصدي لهم هذا شي طبيعي باعتبارها حكومة وجيش الوطن ومن واجبة حماية الوطن و لو افترضنا ان متمردوا دارفور اعلنوا تمردهم في الجزيره من الطبيعي ان يتشرد مواطنو الجزيره هذا هو حال الحرب كما حدث في الشرق عندما كانت الحركة الشعبية تهاجم المتمردين عن طريق ارتريا في التسعينات وحتي 2004 لو تزكر كان المتمردون جنوبيون ومن الذين تشردو وقتلو بكل حقد وزبحوا هم اهل الشرق وما اعتقد انو الحكومة غبية لدرجة انو تفتح علي نفسها ابواب حروب سعت طويلا لحلها وابسط مثال لذلك الجنوب وما حصل فالحكومة سعت بكل الطرق للسلام ومهما كلف حتي تم فصل الجنوب هذا يدل علي انو الحكومة دائما ترغب بالسلام ومايجري الان من محاولات وسعي لخلق السلام في دارفور خير دليل علي ذلك ولكن المتمردين دائما يقابلو جميع المحاولات بالتعنت والرفض رغم انو في جزء كبير منهم فعليا تراجع عن التمرد وفضل السلام وقد حصلوا علي مايريدون.
        ودائما ما يستغل التمرد المواطنين لمصالحهم السياسية ومن ضمن مكاسبهم السياسية تشريد المواطنين حتي يظهروا انا هنالك قضية ومشكلة وان الحكومة السبب في ذلك وفعليا لو كان همهم المواطن والوطن لحاربوا الحكومة والجيش خارج المدن والقري حتي ينتزعوا الحكم ويحكموا بمايريدون ولما هجموا علي اهلهم واسرهم وبني جلدتهم داخل مدنهم وقراهم ومناذلهم
        وما تفتكر انوا انا قاعد ادافع عن الحكومة او متحيز ولو انت تكره الحكومة انا اكرها اكثر منك ولكن الحق يقال.

        الرد
      32. 32
        يوسف

        الكلام دا سوف يدخل الحكومة السودانية في ماذق الان اثر من 50في المائة من الميزانية كانت موجة للامن ولان الامن جاتهم الفلوس بعني حقة الميزانية من المفترض توجع الي جهة اخري

        الرد
      33. 33
        karazy

        دي سياسه ملعوبه بمعني الامريكان اعطو ال سعود الضوء الاخضر للسيطره على السودان عسكريا واقتصاديا قبل التدخل الامريكي في السودان والمتوقع بدايات ٢٠١٧مع رفع التقرير لمجلس الامن يناير ٢٠١٧ايضا .إذا استخدام هذا السلاح ضد الحركات هو كمين ومبرر قوي للتدخل الامريكي وهنا تكمن اللعبه مثل ماحدث للبنان من قبل ..إني اري شجر يسير ياجماعه انتم ماحاسين بأن الجيش بدأ بسحب البساط من الكيزان لاحظوا اللقاءت فوق فوق عسكريا اي كان ما فيها لاسروال او حتي ديقنا؟؟؟؟

        الرد
        1. 33.1
          من السعودية

          الله يعينك على نفسك روح تعالج عند الدكتور النفسي ترى السودانيين من أفضل الشعوب عندنا ولايهنون بقية العرب في منهم الشين ومنهم الزين لكن مو مشكلة اذا رحت الدكتور النفساني وتعوذت من ابليس وقرأت القرآن تكون زين والله يهديك أفكارك شيطانية .

          الرد
        2. 33.2
          نعم لرفع العقوبات

          ياركرازي

          نحن نحب الملك سلمان ونحس انه رئيسنا ورئيس كل الامة الاسلامية والعربية ونأتمر بامره ارواحنا ودماءنا فدا لارض الحرمين والله يحمي السعودية تاج المسلمين وقبلتهم والشعب السوداني كله يعشق تراب السعودية وبلد السرول ويموت من اجلها اما انت فموت من غيظك علي التقارب السعودي السوداني

          وقالها الشيخ عائض القراني السوداني اصدق من وقف معنا في عاضفة الحزم
          نسال الله ان يحفظ السعودية واهلها وان حصل لها اي تهديد ستجد الشعب السوداني كله يدافع عنها

          والملك سلمان سياسي محترف يعرف كيف يزن الامور ويعرف الشعارات الجوفاء من وقفات الرجال الحقيقية ويقدرها وابشركم التقارب السوداني السعودي هو عمود التحالف الاسلامي والعربي واي محاولة لاضعاف هذه التقارب تبدأ بالتفريق بين السودان والسعودية وهذا التقارب ادخل الفزع في نفوس الاعداء والعملاء والمنافقين وذاذت دقات قلبهم لانهم يعرفون اتحاد السعودية والسودان سيزلزل اقدام المنافقين وسيدحر كل خائن وعميل

          ومرحب بالملك سلمان

          وموت بغيظك

          اشك انك سوداني ولو سوداني فانت عميل خسئت ولا بارك الله فيك

          الرد
          1. نعم لرفع العقوبات

            تصحيح لبعض الاخطاء اكتب بسرعة لانشغالي

            ياكرازي

            نحن نحب الملك سلمان ونحس انه رئيسنا ورئيس كل الامة الاسلامية والعربية ونأتمر بامره ارواحنا ودماءنا فدا لارض الحرمين والله يحمي السعودية تاج المسلمين وقبلتهم والشعب السوداني كله يعشق تراب السعودية وبلد الرسول صلي الله عليه وسلم ويموت من اجلها اما انت فموت من غيظك علي التقارب السعودي السوداني

            وقالها الشيخ عائض القراني السوداني اصدق من وقف معنا في عاضفة الحزم
            نسال الله ان يحفظ السعودية واهلها وان حصل لها اي تهديد ستجد الشعب السوداني كله يدافع عنها

            والملك سلمان سياسي محترف يعرف كيف يزن الامور ويعرف الشعارات الجوفاء من وقفات الرجال الحقيقية ويقدرها وابشركم التقارب السوداني السعودي هو عمود التحالف الاسلامي والعربي واي محاولة لاضعاف هذه التقارب تبدأ بالتفريق بين السودان والسعودية وهذا التقارب ادخل الفزع في نفوس الاعداء والعملاء والمنافقين وذاذت دقات قلبهم لانهم يعرفون اتحاد السعودية والسودان سيزلزل اقدام المنافقين وسيدحر كل خائن وعميل

            ومرحب بالملك سلمان

            وموت بغيظك

            اشك انك سوداني ولو سوداني فانت عميل خسئت ولا بارك الله فيك

            الرد
      34. 34
        مكة المكرمة

        هذا سلمان الحزم حتى من أمريكا قال نحن ليس بحاجة احد انه التمسك بشرع الله وعدم الخوف من أحد
        قام بحرب الحوثي وأعلن رعد الشمال
        والغرب والروس في تخبط
        حتى صورته عند لقاء أوباما ينظر إلى الأمام وأوباما
        يمد رقبته ليصغي لحديث الملك ستجدون الصور على قوقل

        سيتم صرف الدعم لمن يستحق
        لبنان ودول اخرى لاتستحق
        السودان ورجالها المخلصين يستحقون
        دعماً كبيراً من دول الخليج

        الرد
        1. 34.1
          نعم لرفع العقوبات

          اوردوغان قدم الملك سلمان علي اوباما في قمة العشرين

          والعالم كله شهد الحديث وموجود في اليوتيوب

          الملك سلمان بشارة خير للامة الاسلامية جمعا

          والله يحفظه من كيد الكائدين والخونة والعملاء والمنافقين

          سنة واحدة منذ توليه الحكم انجز فيها انجازات كبيرة واعاد للامة الاسلامية هيبتها

          الرد
      35. 35
        من السعودية

        السودان يستاهل كل خير وأول ماأبتعد السودان عن ايران وأنضم للتحالف العربي ضد الحوثيين وايران السعودية لم تقصر مع السودان سواء كانت مع السعودية أو لم تكن معها والحمد لله أن السودان رجع لحضنه العربي والسعودية تدعم السودان منذ القدم وليس جديدا هذا الدعم وآخرها ال5 مليار دولار لصيانة حدود السودان البحرية والبرية وحتى سمائه وقبلها دعمت السعودية للسودان بـ6 مليار دولار للمشاريع الاستثمارية وكل هذه حزم تقدمها السعودية للسودان الشقيق أما البعض يرفض هذه الحزم ويعتبرها رشوة للسودان لكي يدخل السودان بحروب فأنت واهم ياأخ العرب لو كنت عربيا أصيلا لما قلت ذالك ولكن أشك بعروبيتك .. وأنا أقول ياعزيزي السعودية ليست محتاجة لأي عنصر بشري ولا غيره ولكن السعودية لاتستطيع رد الاشقاء الجنود السودانيين عن الدفاع عن اليمنيين الذين يقتلون بأيدي الحوثيين .

        الرد
      36. 36
        mubarak

        هذه منحة من الله سبحانه وتعالى ، شكرا للحكومة السعودية ،، لقد اتت فى وقتها ،، وسوف تكون داعما ومناصرا لاهل السودان من خونة ومارقين ومرتزقة ، وقوة سوف تدعم قواتنا المسلحة المنتصرة دوما باذن الله ، هذا الدعم سوف يكون اضافة الى جيشنا للحفاظ على تراب هذا الوطن خاصة من دول الجوار التى تنظر الى السودان بنظرة الصعف وامكانية الاختراق ،، نعم نحمد الله على هذه المنحة ، ولتكن ناصرا ومعززا لحكومتنا وشعبنا الظافر باذن الله ،، شكرا السعودية الشقيقة حكومة وشعبا ،، شكرا وحمد لله على هذه النعمة ،،، والله اكبر والعزة للاسلام والعزة للسودان .

        الرد
      37. 37
        عابد

        نختلف مع الحكومة ونعارضها ونكرها لكن المواقف التي لا تحتاج شورة ولا مجاملة لن نسكت في ناس هنا لا علاقة لهم بالسودان نعم البلد فيها ظروف طاحنه لكن م معناه نتخلى عن وطنيتنا في مسؤولية وطنية من له مشكلة بدون اجندة صهيونية ياتي الحوار اي زول صاحب قرار حضر الخرطوم رجال وبفتخر بيهم حضروا بكل شجاعه وبسالة وصدق اثبتوا صدقهم … اتمنى ان تذهب لتطوير البحرية والجو اتمنى تطوير سلاح البحرية

        الرد
      38. 38
        Noureldin

        مشكلة السودان ما معارضة ولا حروب المشكلة هي الفساد لو الناس ديل خلو الفساد الحرب حتقيف والمشردين حيرجعو والقرى المحروقة ستبنى والمغتربين سيعودوا

        الرد
      39. 39
        ياسر

        اللهم أحفظ ارض الحرمين الشريفين …وملكها المفدى … وشعبها الكريم المضياف … نحن جنود للحرمين الشريفين
        شاء من شاء … وابى … من ابي … نحن فداء لارض الحرمين وقبلة المسلمين .

        الرد
      40. 40
        الجعلي الحر

        هااام للاخوه الرجال السعوديين و هم كتار ف موقع النيليين

        سكان السودان

        1\ جذور عربيه و هم الغالبيه

        2\ نوبيين الشمال

        3\ جذور افريقيه

        4\ اقليات مجنسه

        و في حروب ف دارفور بين الجيش و سودانيين من جذور افريقيه اشعلها اليهود و الامريكان لتقسيم السودان منذ سنوات
        مع العلم ان عبيد اليهود و من يقود التمرد هم قله بالنسبه لسكان الاقليم واغلب اهل الاقليم من السودانين العرب و الافارقه مع الاسلام و القران و سيد الخلق سيدنا محمد النبي العربي
        و يوجد اعداء للعرب و الاسلام من عبيد اليهود كل ما طفي الجيش نارا ارادوا اشعال نار اخري
        و هم الان يتوجهون بقوه ف مواقع التواصل الاجتماعي للفتنه لكن هيهات الشعب السوداني اقوي

        و لان بعض التعليقات تضر بالامن القومي من كلام تافه تجاه الاسلام و العروبه والسودان و السعوديه و جب الشرح للاخوه لان فيهم من لا يعرف

        نحن مع الاسلام و مع العروبه و مع السعوديه قلبا و روحا و دما وضد اليهود و موتوا بغيظكم يا عبيد اليهود

        الان السعوديه حملت الرايه من مسافه السكه و السودان معها لسحق اليهود والامريكان و عبيدهم

        تحياتي للجميع

        اكسح امسح اكنس عبيد اليهود

        التحيه لاهلنا ف دارفور من المسلمين الاحرار من الجذور العربيه و الافريقيه

        الرد
        1. 40.1
          نعم لرفع العقوبات

          السودان بلد متعدد الاعراق والثقافات

          ونفتخر بسودانيتنا اكثر من اي شئ اخر

          ولسنا مطالبين بتوضيح تركيبة السودان الي سعوديين او غيرهم

          نحن سودانيين تجمعنا السودانية والسودان وتفرقنا الافريقانية والعروبة

          وكل السودانيين من حلفا لي نملي اخوان واحباب علي المستوي الشعبي ومثل تعليقاتك تضر ولاتنفع

          نحن مع السعودية نعم ولكن ليس بهذه الطريقة الساذجة

          حتي وان كنت تقيم في السعودية خليك جعلي حر وبطل هذه الدناءة والتملق علي حساب وطنك وهلك

          من ينكر بلده واهله لاخير فيه

          كل الوان الطيف السوداني اخوان ومن اثار نعرة السودان عربي او غير عربي هم المصريين ونجحو في ذلك بجعل اشخاص مثلك يشعرون بعقدة النقص ويحتاجون من سبب او بدون سبب ان يثبتو انهم عرب

          لست الجعلي الوحيد في هذا الموقع وهذا الكلام لايمثل الجعليين في شئ والجعليين مابتكلموا بالطريقة الساذجة دي

          انا جعلي واطالبك بالاعتذار لكافة القبائل السودانية نحن نفتخر بالاسلام

          واذا كنت تفتخر انك سوداني وتصر علي انك عربي

          تذكر ان ابو جهل وامية ابن خلف وغيرهم من المشركين كانوا ايضا عربا ولكن هم في النار

          بينما بلال الحبشي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي وابي ذر الغفاري في الجنة باذن الله

          فانصحك تخلي الجهل الانت فيهو دا عشان ماتبقي زيهم في “الفهم”

          افتخر انك سوداني من اقدم الحضارات في العالم والمصريين الجابو الكلام الفارغ دا هم نفسهم خليط غير متجانس وماعندهم اصل ولافصل غير اللعلة وطول اللسان والرقيص ومافيهم مصري اصلي عير اهل الصعيد والباقين كلهم بقيايا غزوات وسخانين قلب وضمير فما تتعب نفسك ساي

          الرد
      41. 41
        نعم لرفع العقوبات

        ياركرازي

        نحن نحب الملك سلمان ونحس انه رئيسنا ورئيس كل الامة الاسلامية والعربية ونأتمر بامره ارواحنا ودماءنا فدا لارض الحرمين والله يحمي السعودية تاج المسلمين وقبلتهم والشعب السوداني كله يعشق تراب السعودية وبلد السرول ويموت من اجلها اما انت فموت من غيظك علي التقارب السعودي السوداني

        وقالها الشيخ عائض القراني السوداني اصدق من وقف معنا في عاضفة الحزم
        نسال الله ان يحفظ السعودية واهلها وان حصل لها اي تهديد ستجد الشعب السوداني كله يدافع عنها

        والملك سلمان سياسي محترف يعرف كيف يزن الامور ويعرف الشعارات الجوفاء من وقفات الرجال الحقيقية ويقدرها وابشركم التقارب السوداني السعودي هو عمود التحالف الاسلامي والعربي واي محاولة لاضعاف هذه التقارب تبدأ بالتفريق بين السودان والسعودية وهذا التقارب ادخل الفزع في نفوس الاعداء والعملاء والمنافقين وذاذت دقات قلبهم لانهم يعرفون اتحاد السعودية والسودان سيزلزل اقدام المنافقين وسيدحر كل خائن وعميل

        ومرحب بالملك سلمان

        وموت بغيظك

        اشك انك سوداني ولو سوداني فانت عميل خسئت ولا بارك الله فيك

        الرد
        1. 41.1
          نعم لرفع العقوبات

          تصحيح لبعض الاخطاء اكتب بسرعة لانشغالي

          ياكرازي

          نحن نحب الملك سلمان ونحس انه رئيسنا ورئيس كل الامة الاسلامية والعربية ونأتمر بامره ارواحنا ودماءنا فدا لارض الحرمين والله يحمي السعودية تاج المسلمين وقبلتهم والشعب السوداني كله يعشق تراب السعودية وبلد الرسول صلي الله عليه وسلم ويموت من اجلها اما انت فموت من غيظك علي التقارب السعودي السوداني

          وقالها الشيخ عائض القراني السوداني اصدق من وقف معنا في عاضفة الحزم
          نسال الله ان يحفظ السعودية واهلها وان حصل لها اي تهديد ستجد الشعب السوداني كله يدافع عنها

          والملك سلمان سياسي محترف يعرف كيف يزن الامور ويعرف الشعارات الجوفاء من وقفات الرجال الحقيقية ويقدرها وابشركم التقارب السوداني السعودي هو عمود التحالف الاسلامي والعربي واي محاولة لاضعاف هذه التقارب تبدأ بالتفريق بين السودان والسعودية وهذا التقارب ادخل الفزع في نفوس الاعداء والعملاء والمنافقين وذاذت دقات قلبهم لانهم يعرفون اتحاد السعودية والسودان سيزلزل اقدام المنافقين وسيدحر كل خائن وعميل

          ومرحب بالملك سلمان

          وموت بغيظك

          اشك انك سوداني ولو سوداني فانت عميل خسئت ولا بارك الله فيك

          الرد
      42. 42
        ِABU fARIS

        شكرا وبعمق للمملكة العربية السعودية الحبيبة . شكرا لبلد الحرمين الشريفين . شكرا لخادمين الحرمين الشريفين الملك سلمان الرجل القوي . شكرا للشعب السعودي . ستجدون دائما إن شاء الله الشعب السوداني الأصيل معكم في كل المواقف و المحافل وبلا تردد و الحمد لله الذي أزاح عنا أهل المكر والخداع الذين كادوا أن يفتنوا أهلنا في دينهم . لله دركم يا أهل المملكة شعبا و حكومة .

        الرد
      43. 43
        enad

        المؤتمر الوطني او النظام الحاكم بالسودان ليس له هم سوي الحفاظ علي كرسي الرئاسة والمنحة التي قالو عنها اسلحة لإبادة القري بدارفور وجبال النوبة والناس البتدافع عن البشير اسالو نفسكم سؤال واااحد فقط (من يحارب من في السودان؟؟؟؟) وحتي الناس البتطلع مظاهرات تقتل كانهم في معركة حربية .
        نسأل الله العلي القدير ان ينسف بني كيزان وحسبي الله ونعم الوكيل.

        الرد
        1. 43.1
          الكوشى

          ألى enad
          من يحارب من فى السودان عرمان يحارب كل الأنظمة منذ عام 86 عندما كان المهدى رئيس وزراء منتخب ديمراطيا عرف عرمان ان الشعب لن ينتخب حزبه حتى قيام الساعة فذهب للغابة وانضم لقرنق ثم رجع سنة 2005 بعد نيفاشا وصدر عفو بحقه وعين بالبرلمان وصار رئيسا لكتلة الحركة الشعبية فى البرلمان وساهم فى اجازة كل القوانين بما فيها (المقيدة للحريات وقانون الامن الوطنى ) لأن هدفه كان شىء واحد الا وهو أجازة قانون الأستفتاء ومن ثم فصل الجنوب فحدث له ما أرآد ثم أنكشف أمره فى الانتخابات حيث لم يحصل الا على 32 ألف صوت فقط فى الشمال (2 مليون صوت فى الجنوب) بينما حصل البشير على 400 ألف صوت فى الجنوب من اراد ان يقيم مشروع السودان الجديد عليه أن يناضل من الداخل ويدخل السجون ويثبت للشعب أنه منهم ساعتها ستخرج الجماهير وتخرجه عنوة من السجن للقصر ليحكم اما ان يقصف أهله “المهمشين” فى كادوقلى والدلنج وأبوجبيهة ورشاد والفيض عبدالله بالكاتيوشا فهذا والله ليس ثورى هذا جورى اللهم أحفظ بلادنا وعبادنا من شر هؤلاء وكيد أولئك.

          الرد
          1. نعم لرفع العقوبات

            صدقت ياالكوشي بارك الله فيك

            لابد من حسم هؤلاء الهمجية اللذين يحاولون جعل السودان كليبيا والراق وسوريا وخراب ودمار

            الحركات المسلحة حركات عميلية وهي لم تنشط الا بعد توقيع اتفاقية السلام مع الجنوب اي بعد 2004

            والهدف من ورائها بعد ذهاب جنوب السودان زعزعة السودان وعدم استقراره الي الابد فكلما توصلت الحكومة لسلام انشاو حركة اخري تقاتل وتنهب المواطنين والاعلام الغربي يطبل لها ويزيف لها الحقائق ويقول ان الحكومة من فعلت ذلك
            انكشفت حقيقتكم

            لابد من حملة شعبية توعوية شاملة لكشف هؤلاء العملاء وحملة تطوعية للقصاء عليهم

            حملة استخباراتية مجتمعية امنية شرطية تنهيهم الي الابد

            لابد من اعلام قوي حتي يعرف الناس حقيقة هذه الحركات

            موقع قلوبال ريسيرش دوت كا في الكثير من الحقائق عن الصراع في دارفور واستهداف السودان وعن ممولين تلك الحركات والمنظمات وعن اهداف تلك الحركات علما بان كاتبي تلك المقالات ليسو كيزان ولايمتون للكيزان بصلة وانما من امريكا واوربا واسرائيل

            اتمني ترجمة كتير من المقالات بعد عمل بحث ب الكلمات:

            سودان

            دارفور

            بالانجليزي

            الرد
      44. 44
        نعم لرفع العقوبات

        صدقت ياالكوشي بارك الله فيك

        لابد من حسم هؤلاء الهمجية اللذين يحاولون جعل السودان كليبيا والراق وسوريا وخراب ودمار

        الحركات المسلحة حركات عميلية وهي لم تنشط الا بعد توقيع اتفاقية السلام مع الجنوب اي بعد 2004

        والهدف من ورائها بعد ذهاب جنوب السودان زعزعة السودان وعدم استقراره الي الابد فكلما توصلت الحكومة لسلام انشاو حركة اخري تقاتل وتنهب المواطنين والاعلام الغربي يطبل لها ويزيف لها الحقائق ويقول ان الحكومة من فعلت ذلك
        انكشفت حقيقتكم

        لابد من حملة شعبية توعوية شاملة لكشف هؤلاء العملاء وحملة تطوعية للقصاء عليهم

        حملة استخباراتية مجتمعية امنية شرطية تنهيهم الي الابد

        لابد من اعلام قوي حتي يعرف الناس حقيقة هذه الحركات

        قلوبال ريسيرش دوت سي اي فيه الكثير من الحقائق عن الصراع في دارفور واستهداف السودان وعن ممولين تلك الحركات والمنظمات وعن اهداف تلك الحركات علما بان كاتبي تلك المقالات ليسو كيزان ولايمتون للكيزان بصلة وانما من امريكا واوربا واسرائيل

        اتمني ترجمة كتير من المقالات بعد عمل بحث ب الكلمات:

        سودان

        دارفور

        بالانجليزي

        الرد
      45. 45
        نعم لرفع العقوبات

        رد علي الجعلي العر

        السودان بلد متعدد الاعراق والثقافات

        ونفتخر بسودانيتنا اكثر من اي شئ اخر

        ولسنا مطالبين بتوضيح تركيبة السودان الي سعوديين او غيرهم

        نحن سودانيين تجمعنا السودانية والسودان وتفرقنا الافريقانية والعروبة

        وكل السودانيين من حلفا لي نملي اخوان واحباب علي المستوي الشعبي ومثل تعليقاتك تضر ولاتنفع

        نحن مع السعودية نعم ولكن ليس بهذه الطريقة الساذجة

        حتي وان كنت تقيم في السعودية خليك جعلي حر وبطل هذه الدناءة والتملق علي حساب وطنك وهلك

        من ينكر بلده واهله لاخير فيه

        كل الوان الطيف السوداني اخوان ومن اثار نعرة السودان عربي او غير عربي هم المصريين ونجحو في ذلك بجعل اشخاص مثلك يشعرون بعقدة النقص ويحتاجون من سبب او بدون سبب ان يثبتو انهم عرب

        لست الجعلي الوحيد في هذا الموقع وهذا الكلام لايمثل الجعليين في شئ والجعليين مابتكلموا بالطريقة الساذجة دي

        انا جعلي واطالبك بالاعتذار لكافة القبائل السودانية نحن نفتخر بالاسلام

        واذا كنت تفتخر انك سوداني وتصر علي انك عربي

        تذكر ان ابو جهل وامية ابن خلف وغيرهم من المشركين كانوا ايضا عربا ولكن هم في النار

        بينما بلال الحبشي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي وابي ذر الغفاري في الجنة باذن الله

        فانصحك تخلي الجهل الانت فيهو دا عشان ماتبقي زيهم في “الفهم”

        افتخر انك سوداني من اقدم الحضارات في العالم والمصريين الجابو الكلام الفارغ دا هم نفسهم خليط غير متجانس وماعندهم اصل ولافصل غير اللعلة وطول اللسان والرقيص ومافيهم مصري اصلي عير اهل الصعيد والباقين كلهم بقيايا غزوات وسخانين قلب وضمير فما تتعب نفسك ساي

        الرد
      46. 46
        نقد

        اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين – اخيرا والحمدلله وجدنا الاتحاد الاسلامي والجيوش هي من سترفع راس المسلمين – وجزاكم الله خيرا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *