زواج سوداناس

تكتل سوداني معارض يضم 41 حزباً يتبنى خيار الانتفاضة



شارك الموضوع :

تبنى ائتلاف سياسي معارض في السودان، جرى تدشينه الثلاثاء، تحت مسمى (قوى المستقبل للتغيير) ويضم 41 حزباً خيار الانتفاضة الشعبية لتغيير النظام، وترك الباب موارباً أمام تحالف قوى الإجماع الوطني وحزب الأمة القومي للحاق به،كما أرجأ الإعلان عن هيكلته وبرنامجه السياسي لوقت لاحق.

ويتألف التكتل السياسي الجديد، من 41 حزباً سياسياً تمثل ثلاثة أجسام هي “تحالف القوى الوطنية”، و”القوى الوطنية للتغيير “قوت” و”أحزاب الوحدة الوطنية”، شارك بعضها في الحوار الوطني في وقت سابق، أبرزها حركة (الإصلاح الآن) و(منبر السلام العادل).

ورأى مؤسسو التكتل الجديد، في مؤتمر صحفي الثلاثاء بمقر حركة (الإصلاح الآن)، شارك فيه ممثل لحزب الأمة القومي وحزب المؤتمر السوداني بجانب ممثلين للسفارة الأميركية والبريطانية، أن “قوى المستقبل للتغيير” تمثل هيئة تنسيقية مرنة قابلة لإضافة المزيد من الشركاء في القوى السياسية.

وقال عضو الكيان، غازي صلاح الدين، إن السودان “مايزال أمامه فرصة تاريخية ملقاة على قارعة الطريق ولم تلتقط ويجب إنتهازها”.

ونادى بالعمل من أجل الحل الإستراتيجي وليس التكتيكي والاتفاق على نظام حكم فاعل.

وشدد صلاح الدين،على أن الأزمة الاقتصادية الحالية لا تحتمل المراوغة ولا المداراة التي ظل ينتهجها النظام لعامين في حواره الوطني، داعياً للاتصال بكل القوى السياسية ومخاطبة كافة السودانيين.

ورفض غازي ما اسماه المحاولات المكشوفة، لتفريق المعارضة وتشتيتها ، كما نادى بحوار وطني شامل، وقال إن مضي الحكومة في طريق المكايدة والمكابرة لن يؤدي سوى لمزيد من الشقاق للسودانيين.

وأضاف “نمد أيدينا بيضاء للقوى السياسية بمرونة لتحديد الخط السياسي الذي يحكم الظرف الراهن”.

بدوره، أعلن عضو الكيان، عبد القادر إبراهيم، رفض التكتل الجديد أي نتائج للقاء التشاوري الذي دعت له الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بين الحكومة والحركات دون استصحاب موقف الكيان، وقال سنرفض اي نتائج جملة وتفصلاً.

وأطلق عضو التكتل فرح العقار، نداءً لقوى المعارضة في الداخل والخارج باللحاق للكيان الجديد الذي وصفه بانه يمثل “منصة” ليس فيها قديم ولا قادم ولا مؤسس، وأن الكيان يعد في مرحلة التأسيس لبدء صفحة جديدة تتجاوز إخفاقات الماضي.

وطبقاً لبيان صادر عن التكتل الجديد فإن رؤية الكيان تقوم على العمل من أجل احلال السلام وإنهاء الحرب بمخاطبة جذورها ومعالجة الآثار المترتبة عليها.

وقال البيان إن حوار الوثبة الذي يدور حالياً في قاعة الصداقة بالخرطوم يعبر عن رؤية آحادية للحكومة والحزب الحاكم وواجهاته ولا يعبر عن الإرادة الوطنية التي قبلت الحوار وفق خارطة الطريق واتفاقية أديس أبابا.

وتابع “القوى والحركات المسلحة التي تجاوزها حوار الوثبة تفوق في مجموعها السبعين حزباً مما يجعل الحوار الحالي ونتائجه يعبر عن فشل أهم أكبر مشروع سياسي وطني.

وبشأن الحريات رأى بيان الكيان إن الانتهاكات والتعدي السافر للحريات يؤكد دكتاتورية النظام وتجاوزه وثيقة الحقوق التي تمثل اعظم ما ورد في دستور 2005 الذي يجري العمل به بعد التعديلات الأحادية التي قام بها النظام والتي مست الحريات الأساسية.

وأشار إلى التضييق على حرية النشر والتعبير ومراقبة ومصادرة وتوقيف الصحف وتقييد النشاط الحزبي والسياسي للأحزاب والتنظيمات السياسية وحظر سفر القيادات السياسية والاعتقال المستمر للنشطاء السياسيين.

وبحسب البيان فانه من واقع التحديات الماثلة للسودان المتخم بكل صنوف الأزمات والمحن والنكبات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي جعلت منه بلداً مأزوماً بتوالي الحقب والسنين.

وأضاف “هذا الواقع يفرض على القوى الوطنية المعارضة تضافر الجهود وتجاوز الصغائر بكامل أحزابها وتنظيماتها وهيئاتها وتشكيلاتها أن تلتقي على منصة واحدة لقيادة التغيير الذي أصبح حتمياً وبديهياً وضروريا للخروج بالبلاد من الراهن المأزوم”.
.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        وأكان قام (قيقم) ناس كتيره بتقعد.

        الرد
      2. 2
        محمد شداد

        وجود ممثليين عن سفارتي الولايات المتحدة الامريكية و البريطانية في اجتماع التكتل دليل على ان السودان ليس هو الهم الاول للجميع انما المصالح هي الاهم !!! المشكلة داخلية و تخص الشعب السوداني ما دخل الاعداء في الجلوس في هذا الاجتماع الذي يمنح كل من بريطانيا و الولايات المتحدة الامريكية في فرض أجندتهما في المستقبل حال وصولكم للحكم اذا تحقق !!!! هذه حقيقة دعوة صريحة لهما بالسيطرة على قراراتكم السياسية و هو دليل يوضح مدى العجز الذي انتم فيه !!!! و هل هذه دعوة لعرض البلاد للبيع في أسواق السياسة العالمية ؟؟؟؟؟؟

        الرد
      3. 3
        متابع

        كل ما جاءت وثيقة لعنت أختها.
        ههههههههههههههههه
        أكبر دليل فشل للأحزاب المعارضة.
        والامريكان والبريطانببن الدخلهم شنو؟

        الرد
      4. 4
        متابع

        هدو اللعب يا أحزاب,الدبلوماسي الامريكي نصحكم قبل كدة بأن تتخلو عن فكرة إسقاط الحكومة.
        ماتضحكو عليم الناس,حتي الشعب ضاحك عليكم.

        الرد
      5. 5
        متابع

        جاري البحث عن الشعب لقيام إنتفاضة جيت جيتجيتجيتجيتجيتجيت لم يتم العثور علي الشعب .
        لايوجد لديك رصيد كافي لقيام إنتفاضة, هههههههههههههههههههههههه
        فضلا اعد المحاولة بعد 25 سنة قادمة إذا ربنا مد في الاجال هههههههههههههههههههههههههه

        الرد
      6. 6
        متابع

        إذا دايرين الشعب السوداني يطلع إنتفاضة يا 41 حزب أنا اديكم فكرة مؤكدة لقيا م إنتفاضة.

        تجتمعو الاربعين وتخلو الواحد يشعل فيكم نار وبعدها شوفو كيف الشعب يطلع.زي ماحصل في تونس.
        وإذا سقطت الحكومة الواحد الباقي يمسكها , ويكون حكومته .
        وبذلك نكون انتهينا من المعارضة والحكومة.
        إذا أنتم فعلا قايمييين من اجل الشعب.أما إذا قايميين تحرقو الشعب ,وانتم خلف الكواليس.
        فهذا غير منطقي, لان الزعماءبيموتوا وبيناضلو من اجل الشعوب,حتي لو كلفهم حياتهم .

        الرد
      7. 7
        abo ahmad

        يا الطيب مصطفى انت من الاتقاذ و صنيعة الانقاذ و لو لا الانقاذ ما سمع بك احد ما انت الا فنى تلفونات مغمور ليس لك تاريخ قبل الانقاذ فاذا غرقت مركب الانقاذ لا شك انك فيها . اما غازى صلاح الدين انت تضحك على مين يا دكتور ؟؟؟؟؟؟ طالما اختلفت مع الانقاذ كان يجب عليا الاعتزال و ان تلزم بيتك و ليكن لك فى الشهيد الدكتور محمود شريف اسوة حسنة . و الله انت كل سوءات الانقاذ انت شريك فيها .

        الرد
      8. 8
        النيل العوض الحليو

        وباي صفة يحضر ممثلين عن السفارتين الامريكية والبريطانية هذا التجمع وهذا الإعلان أمريكا التي تحاربنا حتى في الدواء والطعام لا حول ولاقوة الا بالله … كل من كان يوما وزيرا يقف امام كاميرات الاعلام وفجاءة تغيب الشمس عنه …. يقول أنا ضد الحكومة وعندي حزب الترابي غازي مبارك المهدي فرح عقار كلهم كانوا في يوما من الايام رموز الانقاذ عندما غابت شمسهم يبحثون عن شمس جديدة تظهرهم امام الاعلام إن شر البلية ما يضحك بلد فيها اكثر من 100 حزب على شيء تدعوا هذه الاحزاب …

        الرد
      9. 9
        النيل العوض الحليو

        وباي صفة يحضر ممثلين عن السفارتين الامريكية والبريطانية هذا التجمع وهذا الإعلان أمريكا التي تحاربنا حتى في الدواء والطعام لا حول ولاقوة الا بالله … كل من كان يوما وزيرا يقف امام كاميرات الاعلام وفجاءة تغيب الشمس عنه …. يقول أنا ضد الحكومة وعندي حزب الترابي غازي مبارك المهدي فرح عقار كلهم كانوا في يوما من الايام رموز الانقاذ عندما غابت شمسهم يبحثون عن شمس جديدة تظهرهم امام الاعلام إن شر البلية ما يضحك بلد فيها اكثر من 100 حزب على شيء تدعوا هذه الاحزاب ..

        الرد
      10. 10
        wadalbkri

        أنتم تعلمون أن الشعب السوداني كرهكم وأنتم لاتمثلون إلا أنفسكم والدول الإستعمارية التى إستأجرتكم لتنفيذ أجندتها فكل الشعب السوداني لن يقبل بمخالب أمريكا وبرطانيا وإسرائيل أنتم تجمع عطالى طفيليين منتفعين دخلكم من عمالتكم للدول الغربية وإسرائيل لن يقبلكم الشعب السوداني في يوم من الأيام ومنكم من بلغ من العمر عتيا وهو خرفان ويريد حكم السودان مهذلة وقلة حياء موتوا بغيظكم لن تحكموا السودان أبدا ياحثالة .

        الرد
      11. 11
        mukh mafi

        ((ورأى مؤسسو التكتل الجديد، في مؤتمر صحفي الثلاثاء بمقر حركة (الإصلاح الآن)، شارك فيه ممثل لحزب الأمة القومي وحزب المؤتمر السوداني بجانب ممثلين للسفارة الأميركية والبريطانية، أن “قوى المستقبل للتغيير” تمثل هيئة تنسيقية مرنة قابلة لإضافة المزيد من الشركاء في القوى السياسية.))
        شخص يسعى للحكم وهو مرتهن قراراخ من الان بموافقة اسياده .. فاي خير نرتجيه منهم .. هل هؤلاء البلهاء يعتقدون اننا نعاج نقاد ونساق كيفما ارادت امريكا وبريطانيا .. اي تغيير ينشدون واي اصلاح يبتغونه .. لم لا يتعظوا من الاسبقين الذين ارتهنوا قرارهم للخارج واصبحوا عملاء له حتى حملوا السلاح بتشجيع من الخارج ؟؟
        يا عغازي صلاح الدين والله البتعمل فيه دا اكبر عيب وافقدك شخصيتك التي كانت يوما ما محبوبة لدى الشارع .. وان كنتم فعلا تريدون اصلاحا لم لا تنتظرون مخرجات الحوار الوطني وترون مدى التزام الحكومة بها ..
        ان كنتم تريدون اصلاحا اولا انتقدوا وانبذوا العنف الدائر في الغرب وابرزوا كلمتكم تجاه قضايا السودان الخارجة ومن ثم تسككبون تعاطف الشعب ولكن تهرولون وانتم حفاة الى الى الدعم الخارجي وتهرولون وانتم عراة ليلبسكم الخارجي ثوب الوطنية الزائف .ز والله انه ضحكة وخطوة مزرية في حقكم
        لن تفلحوا ابد والله ولن يسقفط النظام بمثل هذه الافعال المشينة في حقكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *