استشارات و فتاوي

ما حكم هذا الطلاق؟


ما حكم هذا الطلاق؟

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
السؤال:
السلام عليكم…
أرجو تساعدني بما يرضي الله، قلت بيني وبين نفسي لفظاً وأمام الله عهد على نفسي وليس أمام زوجتي أنها طالق بمعنى الإنفصال عني إن عدت لعمل هذا الأمر المحرم مرة اخرى وليس أمام زوجتي لأن ليس لها ذنب به، فما حكم هذا الطلاق ، هل يعتبر طلقة، أم يمين وتجب كفارته، أم طلاق بائن، علماً بأنني ليس بنيتي أن أدمر منزلي وأظلم زوجتي بأمر ليس لها دخل فيه، ولكن لكي أزجر نفسي وأمنعها عن فعل هذا المحرم، ولكي أقسو على نفسي وامنعها (قلت هذا القول)، هل تطلق زوجتي مني، أرجو مساعدتي وجزاكم الله خير.

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فإذا كان هذا الكلام حديث نفس بمعنى أنك لم تتلفظ به وإنما جرى على قلبك دون أن ينطق به لسانك، فليس عليك شيء لأن حديث النفس لا يحاسبنا الله تعالى به، فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَتَكَلَّمْ بِهِ أَوْ تَعْمَلْ بِهِ» رواه مسلم، أما إذا كنت قد تلفظت بهذا الكلام وأنت تنوي طلاقاً فإنه يقع طلاقاً، حيث إن اللفظ الصريح بالطلاق لا يفتقر إلى نية، أما إذا كانت النية – كما ورد في سؤالك – زجر نفسك ومنعها من تعاطي الحرام فإنه لا يقع طلاق، وإنما يلزمك فيه كفارة يمين بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، هذا مع التوبة إلى الله تعالى من ذلك الفعل المحرم الذي أردت زجر نفسك عنه، والله ولي التوفيق.

 


تعليق واحد

  1. اخوتي الاعزاء….. اعود اليوم لمناقشة قضية هامة الا و هى الطلاق و التي تعتبر من اهم المواضيع و تكمن اهميتها من حيث الحفاظ على الاسرة لكي تظل متماسكة و التي ان صلحت صلح كل المجتمع. فهل ياترى استهان الشارع الكريم بكل هذا و ضرب به عرض الحائط و جعل الطلاق بهذه السهولة و تحت اي ظرف ان كان غضباً او غيره. و بهذه السرعة تتبعثر اسرة باكملها و يضيع افرادها خاصة اذا كانوا صغاراً يحتاجون لتربية و رعاية و لمصلحة من هذا التسرع و هذه العجلة؟؟؟؟؟
    تعالوا معي لنتدبر قول الله تعالى-
    ياايها النبي اذا طلقتم النساء فطلقونهن لعدتهن و احصوا العدة و اتقوا الله ربكم لا تخرجونه من بيوتهن و لا يخرجن الا ان ياتين بفاحشة مبينة و تلك حدود الله و من يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرا فاذا بلغنا اجهلهن فامسكوهن بمعروف او فارقوهن بمعروف و اشهدوا ذوي عدل منكم و اقيموا الشهادة لله.
    فالايات بينات واضحات لا مفارقة الا بعد انقضاء العدة.
    فالرجاء ثم الرجاء استعمال العقل و عدم الاعتماد على النقل فقط.
    هدانا الله و اياكم الى طريقه القويم.