زواج سوداناس

وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسودان تشارك في اتخاذ قرارات هامة لتعزيز تطوير البنى التحتية النوعية لاقليم الكوميسا



شارك الموضوع :

إنعقد الإجتماع التاسع لوزراء البنى التحية المسئولين عن النقل والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة وشهد الاجتماع التاسع لوزراء البني لدول الكوميسا بمدينة بحر دار الأثيوبية في الفترة من 22 وحتى 23 فبراير 2016م لمناقشة إتخاذ القرارات التي من شأنها أن تساعد في تطوير البنى التحتية في إقليم الكوميسا والتي سبقتها إجتماعات اللجان الفنية في الفترة من 18 وحتى 20 فبراير 2016م.

حضر الإجتماع الوزراء المسئولون عن البنى التحتية في الإقليم وناقش الإجتماع موضوعات خاصة بالنقل وبالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة بالتركيز على السياسات والأطر التنظيمية والإجراءات والتيسير اللازم وتطوير البنى التحتية.
بعد التداول والنقاش المستفيض في القضايا المذكورة عاليه إتخذ الوزراء جملة من القرارات المهمة والتي من شأنها أن تساعد في تطوير بنى تحتية نوعية للإقليم.

وفي هذا الإطار إتخذ الوزراء قرارات خاصة بتسهيل النقل بكل قطاعاته الفرعية المتمثلة في الطيران المدني والنقل البري والبحري والنهري. وكذلك إتخذ الإجتماع قرارات خاصة بالسياسات والأطر التنظيمية في مجالات النقل والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة. كما إتخذ الإجتماع قرارات من شأنها أن تدفع بتطوير وتنفيذ مشروعات البنى التحتية في المجالات أعلاه.
في هذا الإطار إعتمد الإجتماع مشروع الربط الكهربائي بين السودان وإثيوبيا كأحد المشاريع المهمة التي تساعد في الربط الكهربائي الإقليمي.

وكذلك أحيط الإجتماع علما بالتطورات التي حدثت في السودان بالأخص في مجال ربط الطرق بدول الجوار (مصر وإثيوبيا وإريتريا) في إطار الطريق القاري من كيب تاون وحتى القاهرة. كما إتخذ الإجتماع جملة من القرارات التي من شأنها أن تدفع بمسيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إقليم الكوميسا وفي هذا الإطار إعتمد الوزراء قرارات المنتدى الوزاري الخاص بأمن الإنترنت Cyber Security والذي عقد في نيروبي في يوليو 2015م.

وفي مجال الطاقة إتخذ الوزراء جملة من القرارات التي من شأنها أن تؤثر وتدفع بمسيرة ترشيد وكفاءة الطاقة من حيث العرض والطلب بإعتبار أن كفاءة الطاقة تعتبر من الأشياء التي يمكن أن تحقق فوائد عاجلة وثمرات في متناول اليد.

هذا وقد خاطبت الجلسة الإفتتاحية السيدة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسودان نيابة عن السادة الوزراء ووفودهم حيث شكرت في خطابها الدولة المضيفة (إثيوبيا) وكذلك شكرت دولة زامبيا لإستضافتها مقر الكوميسا.

هذا وقد تم إنتخاب السودان مقررا لمكتب وزراء البنى التحتية لهذه الدورة، وفي هذا الإطار قدم السودان التقرير النهائي للإجتماع الوزاري الذي تمت إجازته بالإجماع.

الجدير بالذكر أن السودان قد شارك بوفد وزاري رفيع المستوى برئاسة الدكتورة تهاني عبدالله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور محمد أحمد عبدالباقي سراج وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء والمهندس حامد محمد وكيل وزير الدولة بوزارة النقل والطرق والجسور ووفد فني يمثل الوزارات الثلاثة.

بحر دار الأثيوبية 23 فبراير 2016م

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *