سياسية

الكوميسا تعتمد الربط الكهربائي بين السودان وأثيوبيا من المشاريع المهمة في الاقليم


اعتمد الاجتماع التاسع لوزراء البني التحتية المسئولين عن النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة بإقليم الكوميسا مشروع الربط الكهربائي بين السودان وإثيوبيا كاحد المشاريع المهمة التي تساعد في الربط الكهربائي الإقليمي. كما أصدر الاجتماع جملة من القرارات التي من شأنها الاسهام في ترشيد ورفع كفاءة الطاقة من حيث العرض والطلب ، كما تم اختيار السودان ليشغل منصب المقرر للدورة الحالية لمكتب وزراء البنى التحتية بالمنظمة .

وكشفت الدكتورة تهاني عبد ألله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تصريحات صحفية عقد عودتها حيث ترأست وفد السودان الذي شارك في اعمال الاجتماع الوزارى الذي اختتم اعماله بمدينة بحر دار الاثيوبية امس بمشاركة الوزراء المختصين بدول منظمة الكوميسا ، كشفت عن اعتماد الاجتماع كذلك لقرارات المنتدى الوزاري الخاص بأمن الإنترنت Cyber Security والذي عقد في نيروبي في يوليو 2015م .

واوضحت ان الوفد اطلع اعضاء المنظمة على ما بذله السودان من جهود في مجال ربط الطرق بدول الجوار ( مصر وإثيوبيا إريتريا ) في اطار الطريق القاري من كيب تاون وحتى القاهرة.

وأشارت الدكتورة تهاني فى هذا الصدد إلي أن الاجتماع ناقش كذلك الموضوعات الخاصة بالنقل والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة بالتركيز علي السياسات والأطر التنظيمية والاجراءات اللازمة لتطوير البني التحتية. وأكدت أن ما اتخذه الوزراء من قرارات سيسهم فى تسهيل النقل بكل قطاعاته وتحقيق الاهداف المشتركة فى قطاعات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة .
جدير بالذكر أن الاجتماع الذي خاطبته الدكتورة تهاني نيابة عن وزراء دول الإقليم المشاركين قد اعتمد اختيار السودان مقررا لمكتب وزراء البني التحتية لهذه الدورة وقدم السودان التقرير الختامي للاجتماع الذي تمت إجازته بالإجماع .

الخرطوم 24-2- 2016(سونا)