زواج سوداناس

551 ألف يورو قرضاً من بلجيكا لمياه الشرب بالسودان



شارك الموضوع :

وقّعت الحكومة السودانية، الأربعاء، اتفاقية قرض بقيمة 551 ألف يورو مقدم من الحكومة البلجيكية لتوفير 1.200 طلمبة، لمحطات مياه الشرب لحل مشكلة العطش بعشر ولايات سودانية، ويمثل القرض ملحقاً إضافياً لقرض سابق قيمته ثلاثة ملايين يورو.

وجرت مراسم توقيع الاتفاق بمقر وزارة المالية بالخرطوم يوم الأربعاء، حيث وقَّع عن حكومة السودان وكيل وزارة المالية منى أبو حراز، فيما وقَّع عن الحكومة البلجيكية سفيرها لدى القاهرة جيلز هيفارت.

وقالت أبو حراز، إن القرض الحالي يمثل ملحقاً إضافياً لقرض تم توقيعه في 2014 بقيمة ثلاثة ملايين و750 ألف يورو ليتم توظيف القرض لتوفير طلمبات غاطسة لمحطات المياه الصالحة للشرب في ولايات السودان المستهدفة.

العون الفني

وأكدت أبو حراز، اهتمام بلادها بتطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، ممتدحة جهود الحكومة البلجيكية في دعم التنمية وقطاع الخدمات بالبلاد، ولاسيما في مجالات المياه والتعليم والخدمات التي تستهدف المواطن، وقالت “نتطلع للمزيد من الدعم والعون الفني من بلجيكا”.

من جهته، أكد السفير هيفارت اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع السودان، مشيراً إلى تأسيس المدرسة البلجيكية التقنية في الخرطوم منذ 1981. ووعد بزيادة العون المخصص للمدرسة وتركيب طلمبات في المدرسة بغرض تدريب الطلاب على تشغيلها وصيانتها.

في الشأن ذاته، قال رئيس وحدة مياه الشرب بوزارة الموارد المائية والكهرباء، مهندس محمد الحسن عمار، إن القرض يتم تنفيذه بواسطة الوحدة في عدة ولايات من بينها الجزيرة، الشمالية، النيل الأبيض كردفان ودارفور.

وكشف منسق المشروع محمد حسب الرسول، عن إكتمال تركيب نحو 820 طلمبة غاطسة في ولاية الجزيرة، كما بدأ التنفيذ الفعلي في الولايات الغربية في بعض المناطق الحدودية مع تشاد من بينها محليات أم برو، كرنوي والطينة باستخدام طلمبات تعمل بالطاقة الشمسية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *