زواج سوداناس

كل الصحة في حفنة مكسرات



شارك الموضوع :

تناول المكسرات يحميك من أمراض القلب والوفاة المفاجئة نتيجة النوبات القلبية لكونها من أهم مصادر الأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات الضرورية. وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات باستمرار عدة مرات في الأسبوع، يقلّ لديهم خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة من 30% إلى 50% عن غيرهم ممن لا يتناولون المكسرات.

بذور دوار الشمس أفضل تسلية خفيفة

فوائد المكسّرات

للمكسّرات فوائد صحية عديدة منها:

خفض الكولسترول: تناول المكسرات يخفض معدّل الكوليسترول السيّء في الدم ويرفع معدّل الكوليسترول الجيد.

الوقاية من الجلطات الدموية: تناول المكسّرات يحسّن صحة الشرايين ويقلّل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية التي يمكن أن تسبب نوبة قلبية قاتلة.

الحد من عدم انتظام ضربات القلب: احتواء المكسرات كالجوز على الأحماض الدهنية غير المشبعة ومستوى عالي من “أوميغا 3” يساعد في الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب.

تحسين صحة جدران الشرايين: المكسرات غنية بالحمض الأميني أرجينين الذي يحدّ من تجلط الدم ويحسّن صحّة جدران الشرايين ما يجعلها أكثر مرونة ويخفف من تدفق الدم.

خفض مخاطر الوفاة بالنوبات القلبية: تحتوي المكسرات على فيتامين “هـ” والبوتاسيوم والألياف والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية ومنها أوميغا 3.

الحصص الصحية من المكسرات؟

اتباع نظام غذائي يتضمن أونصة أو أوقية واحدة من المكسرات يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وإن لم يتوفر لديك ما تقيس به كمية المكسرات المتناولة، يمكنك رش من 7 إلى 8 حبات من المكسرات على السلطة والخضار المطهو أو تناولها منفردة.

واحرص على تناولها نيئة بدون سكر أو ملح أو خلطات خاصة من التوابل، فالمكسرات النيئة هي جزء كبير من الحمية وتحمل قدر أكبر من الطاقة يفوق أي طعام آخر، ولا تقلق من زيادة الوزن لأن هذه الكمية ستمنحك من 40 إلى 45 سعرة حرارية فقط كما وأنّها تعتبر وجبة خفيفة غير مكلفة تشعرك بالشبع وتمنحك الصحة.

3/2 كوب زبادي وبذور عباد الشمس والكاجــو

ماذا تأكل من المكسرات ولماذا؟

احرص على تناول المكسرات العضوية في حالتها الخام، بدون تحضير أو تحميص، واختر منها مايلي:

الجوز والجوز الأمريكي: يحسن من صحة القلب والدماغ ووظائفهما، ويقي الجلد والعظام من المشاكل الصحيّة لغناه بمضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض يلاغيتش. وتحتوي 14 حبة من أنصاف الجوز على 185 سعرة حرارية، و18 غراما من الدهون.

المكسرات البرازيلية: تحسن من صحة القلب لغناها بالمغذيات والمعادن كالنحاس، والنياسين، وفيتامين “هـ” والألياف والمغنسيوم، والسيلينيوم، كما يقي من سرطان الثدي. وتحتوي 5 أو 6 حبات منه على 185 سعرة حرارية، و18 غراما من الدهون.

مكسرات الأرز السيبيرية: تحتوي على 70? من الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. كما أنها تحتوي على كميات عالية من فيتامينات “أ”، “ب”، “هـ”، “د”، وتساعد في الحد من كمية الكولسترول الضار، والحفاظ على جدران الشرايين خالية من الالتهابات المسببة للأمراض.

اللوز: حفنة صغيرة من اللوز توفر لك 25? من احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم والسيلينيوم، كما أنّها غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين “هـ”. كما تشير الدراسات إلى أن اللوز يقي من الإصابة بسرطان القولون بسبب محتواه العالي من الألياف، ويخفض معدّل الكولسترول السيّئ في الدم. .وتحتوي 23 حبة من اللوز على 170 سعرة حرارية، و15 غراما من الدهون.

الكاجو: يعزّز القدرات العقلية لغناه بالحديد والزنك، كما يقي من فقر الدم، ويقوي المناعة، والرؤية، ويعتبر الكاجو مصدرا للمغنيسيوم. توفر الأوقية منه ما يقرب من 25% من الحاجة اليومية من المغنيسيوم الذي يساعد على تحسين الذاكرة والوقاية من فقدان الذاكرة المرتبطة بتقدم العمر. وتحتوي 18 حبة من الكاجو على 165 سعرة حراريّة، و13 غراما من الدهون.

الفستق: يساعد في التخسيس وتحسين التنفس والحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لغناه بمضاد الأكسدة غاما توكوفيرول، كما يحسن المزاج ويقوي جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامينات (هـ) و(ب6)، بالإضافة إلى البوتاسيوم الضروري لصحة العضلات والنظام العصبي. وتحتوي 50 حبة من الفستق على 160 سعرة حراريّة، و14 غراما من الدهون.
البندق: يحتوي على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية الضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية وإدارة السكري من النوع 2، كما أنّه غني بفيتامين (هـ) وبمضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بإعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء، وتحسّن صحة الجلد، وتقي من الخرف. وتحتوي 21 حبة من البندق على 180 سعرة حرارية، و17 غراما من الدهون.

صحتك في المكسرات

تناول الجوز واللوز والفستق والكاجو والبندق واستمتع بوجبة خفيفة تشعرك بالشبع وتساعدك في ضبط وزنك الصحي وتقيك من الأمراض وتمتعك بالصحة والحيوية خلال كافّة مراحل عمرك.

المدينة نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *