زواج سوداناس

البرلمان الأوروبي يصوت لصالح قرار حظر بيع الأسلحة للسعودية


الاتحاد الأوروبي "قلق" من أحداث العنف في السودان

شارك الموضوع :

صوت البرلمان الأوروبي، يوم أمس الخميس، لصالح قرار غير ملزم بفرض حظر على نطاق دول الاتحاد الأوروبي على بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية، نقلا عن صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

ويدعو القرار الدول الأعضاء إلى التوقف عن بيع الأسلحة للمملكة السعودية، وذلك بسبب العملية العسكرية “المُنتقدة على نطاق واسع” على اليمن ووقوع ضحايا ضمن المدنيين، وقصف مستشفيات تديرها منظمة أطباء بلا حدود.

ومن ناحية أخرى، قال الناطق باسم “حملة مناهضة تجارة الأسلحة”، أندرو سميث، إن بيع الأسلحة الأوروبية للمنطقة كان يغذي الحرب في المنطقة، وأن أعضاء الاتحاد الأوروبي عليهم بالاستماع للبرلمان الأوروبي، مضيفا “لقد بعث البرلمان الأوروبي برسالة واضحة وتشتد الحاجة إليها للحكومات مثل بريطانيا المتواطئة في تدمير اليمن”.

كما صرح عضو الحزب الوطني الاسكتلندي والعضو بالبرلمان الأوروبي آلين سميث إن أوروبا يقع عليها واجب تجاه المدنيين باليمن الذين يلقون حتفهم بالذخيرة السعودية، مضيفا: “لدي ارتباط وثيق بالسعودية، فقد نشأت هناك وأنا حساس لحقيقة السعوديين وأقدر مخاوف السعوديين في منطقتهم”.

وبحسب موقع دوت مصر كان رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون قد دافع عن تصدير الأسلحة للسعودية خلال العملية العسكرية التي يشنها التحالف العربي في اليمن، قائلا إن علاقة بلاده بالسعودية “هامة من أجل أمننا الوطني”، بينما قال وزير خارجيته فيليب هاموند إنه يرغب في بيع المزيد من الأسلحة للسعودية.

المواطن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        متابع

        يانا س ماتعقلو !!!!!!11 شوفو سوريا العراق فلسطين.

        والله حيرتينا يا اوروبا وحلفاءها!!
        اتمني ان تنهض الدول العربية وتتحرر عقولها وتتعاون للتصنيع الحربي المنافس لاوربا واميركا,لكي نستغني منهم للابد.
        الامكانيات متاحة والعقول موجودة ومراكز الابحاث محتاجة تطوير والدول في حاجة ماااااااسة لمشاركة بعضها البعض ,لان
        الهم اصبح واحدا,والعدو لايستثني دولة إسلامية ,فلتتلاقح تلك المقومات ,لكي تنتج أحدث ما انتجه العالم من تطور.

        الرد
      2. 2
        متابع

        وإسرائيل تبيع السلاح علي عينك يا اوربا!!!
        وكمان تديوه بالمجاااااان للحركات المسلحة!!!!!

        يااروبا ماتعقلي.

        الرد
      3. 3
        متابع

        من الافضل التصويت لصالح الشعب السوري الجريح ,والتصويت ضد بيع السلاح لبشار ومن عاونه.
        المثل يقول ليك عييينك للفيل وتطعن في ضله!!!!

        الرد
      4. 4
        شافوه عرفوه خلوه

        يجب على السعودية ان توقف كل تعاملاتها التجارية وحتى البترولية مع كل اوروبا وان تبحث بديلا عنها

        الرد
      5. 5
        Atbara

        روسيا عندها يد في هذا القرار …
        روسيا تضغط علي اروبا بالغاز و البترول

        الرد
      6. 6
        ابوعشة

        هذا بسبب ان السعودية انشات التحالف الاسلامي لضرب الاعداء، دخلهم الخوف، فهم يريدون البلاد الاسلامية ضعيفة وهم الاقوياء، علي السعودية الرد بعنف.

        الرد
      7. 7
        جمجوم

        السعوديه الان تشيد خمسه مصانع عملاقه للاسلحه واحتفلت مؤخرا بتدشين اول سفن حربيه صناعه سعوديه

        الرد
      8. 8
        غريب

        اعوذ بالله… من التعليقات يبدو ان الشعب السودان أصيب بداء الوهابية وداعش. وان الشعب السودان اصبح وهابي الفكر داعشي الهوى وكلها عام او عامين وحا تبدا نشاطات داعش الرياضية على نطاق واسع في السودان وماشاء الله العوامل كلها موجوده في السودان من فقر وجهل وتخلف بين الشباب السوداني وجيش سوداني منهار فاقد للسيطرة القوية عند حدوث اي انفلات أمني

        الرد
      9. 9
        التقدم وثقافة السخافة

        الهم الاول للغرب هو بيع السلاح ونتيجة لاحتكاره لانتا ج الاسلحة يتحكم في السعر كما يشاء ويسعي جاهداً لحظر انتاجه الا في بلاده ولاستمرار الحروب اللازم لازدهار تجارته يقوي الضعيف ويضعف القوي فيبيع لهذا قنابلاً والي ذاك سكيناً ثم يشعل الفتن ويشرذم الناس ويفرقهم جماعات متناحرة لا يرقبون الاً ولا ذمةً بينما يسعي هو ( الغرب ) للتكاتف والتعاضد و التعاون علي الاثم والعدوان وقبض الاثمان وبعد ان يحمي الوطيس وييتناثر الفطيس غطو قلوبهم السوداء بثياب الاصلاح وتشدقوا بحقوق الانسان فكسبو بذلك المال وبهذا الاحترام – ألأ لعنة الله علي الظالمين – والي كل المتناحرين في العالم الاسلامي نذكر بقول العلي القدير (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ) .

        الرد
      10. 10
        نعم لرفع العقوبات

        هذا خوف من التحالف الاسلامي الذي انشاته السعودية لان هذا التحالف سينهي الفوضي في الشرق الاوسط باذن الله والاوروبيون وراء كل تلك الفوضي من اجل الاستعمار الجديد ولذلك لايريدون للفوضي ان تنتهي فحاولو تكسير اجنحة التحالف وتقليم اظافره ولكن لاتحزنوا فان الله معنا

        الرد
      11. 11
        نعم لرفع العقوبات

        الان اتضحت الحقيقة

        وستفهم السعودية لما تامر الغرب علي السودان

        ارادو توريط السعودية في اليمن وسوريا وعدم بيع السلاح لها وتركها تغرق هناك ولكن انكشفت خطتهم قبل موعدها وذلك من تاثير الخوف والفزع من التحالف الاسلامي بقيادة السعودية

        الرد
      12. 12
        dodo

        قرار موفق من البرلمان الاوربي فعلا بهذا السلاح ارتكبت مجازر في اليمن ترقي (لجرائم حرب) اكثر من 6000 الف يمني قتلوا في هذه الغارات بدون اي ذنب وللاسف الشديد فئة كثيرة من الشعب السوداني اصبح المال يعمي بصيرتها عن الحق. العائلة المالكة في السعودية الان تنفذ اجندتها بنجاح وهي السيطرة علي كل الدول العربية واول شئ لنجاح ذلك هو ضمان امن اسرائيل وفعلا بدات الحرب الان علي اعداء اسرائيل في المنطقة(حزب الله-سوريا-حماس والداعم الاكبر للمقاومة ايران) لماذا لايوجه هذا التحالف لتحرير القدس. لماذا لاتوجه الاموال التي صرفت وتصرف في حرب اليمن لاعمار اليمن. وهنالك عدة نقاط استفهام اخري. ونحن في السودان للاسف الشديد دخولنا في هذا التحالف يعطي الضوء الاخضر للتدخل في بلادنا عسكريا. كنا نقول سابقا اننا لانتدخل في شؤون الدول الاخري ولانريد لاحد التدخل في شؤوننا فماذا سوف نقول الان بعد تدخلنا في اليمن!!!!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *