زواج سوداناس

وجدي كامل وعشرات النشطاء يسقطون في خبر.. سلطات أثينا تبحث نقل مخلفات الصرف الصحي للسودان



شارك الموضوع :

سقط المخرج السينمائي السوداني د. وجدي كامل وعشرات النشطاء في فخ نشر الأخبار دون التريث ومعرفة حقيقتها، فقام المخرج وجدي بإعادة نشر خبر قديم من موقع قناة الجزيرة بعنوان(سلطات أثينا تبحث نقل مخلفات الصرف الصحي بالمدينة للسودان) وقد نشر الخبر قبل نحو 11 عام بتاريخ 2005/11/23 على موقع القناة.

وكتب وجدي كامل تعليقاً على الخبر (السودان مكبا للمخلفات الآدمية . اشعر بقرف شديد) وجدي الذي يعرف نفسه بأنه يعمل في قناة الجزيرة لم يكلف نفسه للتحقق من تاريخ الخبر وأعاد نشره بما يوحي أنه خبر جديد.

ونص الخبر القديم على موقع قناة الجزيرة
أعلنت شركة مياه أثينا أمس الثلاثاء أن السلطات في العاصمة اليونانية تبحث حاليا نقل آلاف الأطنان من المخلفات الآدمية المعالجة جزئيا إلى السودان الذي يبعد عن البلاد نحو 3000 كيلومتر، وذلك كحل مؤقت للمشكلة التي تعاني منها المدينة جراء تراكم هذه المخلفات.

ووصلت ناقلة تتسع لنحو 26 ألف طن من الرواسب والمخلفات بالفعل إلى جزيرة بسيتاليا اليونانية الصغيرة حيث تقع المحطة الوحيدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الخاصة بالعاصمة أثينا.

وقال مسؤولو شركة مياه أثينا إنهم يبحثون في الوقت الراهن كيفية نقل المخلفات الآدمية المتراكمة في المحطة التي تصل إلى 170 ألف طن بشكل تدريجي من الجزيرة.

ومن المقرر أن يجري بعد ذلك نقل تلك المخلفات بحرا إلى السودان على بعد 2700 كيلومتر حيث سيتم تجفيفها ومعالجتها من خلال محطة تملكها الولايات المتحدة في هذه الدولة الأفريقية قبل أن تستخدم كسماد.

وبينما قالت الشركة إنها إذا مضت قدما في اتباع هذا الخيار فإن ذلك سيتم حتى بناء وحدة تجفيف في بسيتاليا، وصف خبراء بيئة يونانيون تلك الخطوة بأنها “غير أخلاقية”.

ونقلت صحيفة كاثيميريني اليومية عن نيكوس خارالامبيديس رئيس جماعة السلام الأخضر في اليونان قوله “إن استخدام مخلفات الصرف الصحي كسماد في السودان بينما يحظر ذلك في اليونان يشكل مثالا صارخا على العنصرية البيئية”.

ويشير محرر موقع النيلين أن جدلاً كثيفاً قد حدث في السودان بخصوص تلك الصفقة قبل نحو 11 عام وانتهت القصة في حينها برفض الصفقة.

محمد عثمان_النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الواضح

        وجدي كامل احد مناضلي الاسافير وما عرف له شيئ غير تمجيده لجون قرنق واخرج له فيلما باسم المحارب مر من هنا توثيقا لوصوله للخرطوم مع ان قرنق لم يصل حتي لجوبا كمحارب ولولا نيفاشا لكان يهيم في الغابة حتي الان

        الرد
      2. 2
        ابو احمد

        مثله كثر من السفلة الذين ينقبون و يبحثون عن السواءات و الذين جندوا انفسهم للاساءة للسودان فهم لا يفرقون بين الوطن و الحكام . انا اشعر بقرف منك و من امثالك

        الرد
      3. 3
        mukh mafi

        وانا اقول لكم ان هذا الوجدي لم يقته ن يعرف تاريخ الخبر المكذوب والمفبرك وانما اراد ان يسب السودان واهل السودان ويقول انكم لستم الا مكب نفيات بشرية امعانا منه في السب والكره لبلده ..
        لعنك الله اينما حللت يا اقذر من ادعى المعارضة ..

        الرد
      4. 4
        Hafiz

        وجدي دا إنسان تافه ومايستاهل يجيبوا اسمه أو إي شئ عنه لأنه انا متأكد أنه قاصد ودي لاسقطة ولا شئ دي من خباثاته وتضليله للناس .

        الرد
      5. 5
        الكوشى

        وجدى وسجمان وجهان لعملة واحدة ما يجمعهم كرههم للأسلام

        الرد
        1. 5.1
          حمد

          وينو اسلامكم

          الرد
      6. 6
        عابد

        طيب نحن نصدق منو لا دولة تنفي لا مسؤول يوضح نفايات مخدرات الواقع حق البلد يجعل اي زول فاهم غبي مغفل يصدق ……….. اللَّهُمَّ آتِ نُفُوسَنَا تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلاَهَا. اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ أَعْمَالِنَا خَوَاتِمَهَا، وَخَيْرَ أَعْمَارِنَا آخِرَهَا، وَخَيْرَ أَيَّامِنَا يَوْمَ أَنْ نَلْقَاكَ، وَاجْعَلْ آخِرَ كَلاَمِنَا مِنَ الدُّنْيَا لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ عِيِشَةً هَنِيَّةً، وَحَيَاةً رَضِيَّةً، وَمِيِتَةً سَوِيَّةً. اللَّهُمَّ ارْحَمْ فِي الدُّنْيَا غُرْبَتَنَا، وَفِي القُبُورِ وَحْشَتَنَا، وَيَوْمَ العَرْضِ عَلَيْكَ ذُلَّ وُقُوفِنَا ……….قال تعالى: قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَي وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى[طه: 123- 126].

        الرد
      7. 7
        الصادق

        هل اسم وجدي كامل سوداني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      8. 8
        hpl] oqv

        اذا كان الخبر في عام 2005 صحيح فما المانع من اعادة نشره هل تم تكذيبه وقتها ولماذا الهجوم علي من اعاد نشر الخبر لازم يعاد كل يوم ليفضح كل من تسبب في اهانة وطننا العزيز

        الرد
      9. 9
        عبدو

        والله ياهو الفضل …يخص

        الرد
      10. 10
        مرتضى السر

        ياجماعة كدى إستهدو بالله هى المخلفات دى لو اتعالجت فى السودان هى فى النهاية مخلفات ادمية يعنى طبيعية ونحن زاتنا عندنا زيها واعفن كمان شوية الكلام ده مامعناهو انهم يجو يعالجوها هنا ….الصبر شوية ……الدور والباقى على المخلفات النووية ؟؟؟؟؟.. يالطيف

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *