زواج سوداناس

وزراء الخارجية العرب ينتخبون في 10 مارس أمينا عاما جديدا للجامعة العربية



شارك الموضوع :

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا غير عادي في 10 مارس المقبل بالقاهرة لانتخاب أمين عام جديد للجامعة العربية خلفا لنبيل العربي الذي أعلن عدم رغبته في تولي المنصب لولاية جديدة.
وقال نائب الأمين العام للجامعة احمد بي حلي للصحافيين الاثنين إن الاجتماع يعقد “بناء على طلب مصر، لاختيار أمين عام جديد نظرا لتأجيل القمة العربية السنوية التي كان يفترض أن تلتئم الشهر المقبل إلى يوليو”.
وقالت مصادر دبلوماسية عربية إن مصر سترشح احمد أبو الغيط، آخر وزير خارجية إبان عهد حسني مبارك (2004-2011)، لمنصب الأمين العام للجامعة العربية.
يذكر أن الأمين العام المنتهية ولايته كان أول وزير خارجية في مصر عقب إسقاط مبارك اثر ثورة 25 يناير 2011.
وجرى العرف على أن يكون الأمين العام للجامعة من دولة المقر التي كان كل الأمناء منها منذ تأسيسها العام 1945 باستثناء مرة واحدة فقط تولى فيها التونسي الشاذلي القليبي هذا المنصب عقب نقل مقر هذه المنظمة الإقليمية إلى تونس اثر توقيع مصر اتفاقيات كامب ديفيد مع اسرائيل في العام 1978.
وأوضح بن حلي أن ثلاث دول وافقت رسميا على عقد هذا الاجتماع غير العادي هي “الجزائر والسعودية والبحرين “، مضيفا أن دولا أخرى أعطت موافقتها شفويا.
ولفت بن حلي إلى أن الأمانة العامة أبلغت الدول العربية أن موضوع اختيار الأمين العام الجديد يتطلب أن يكون وزراء الخارجية مفوضين من قبل قادتهم للبت في هذا الشأن.
وكان العربي قد قال في تصريح للصحافة الأحد انه “طلب من الحكومة المصرية عدم التفكير في طلب التجديد لي لفترة جديدة”، مضيفا أن “مدة ولايته الحالية كأمين عام للجامعة العربية تنتهي في أول يوليو 2016 وسيستمر في ممارسة مهامه حتى انتهاء ولايته”.
وانتخب العربي (81 عاما) أمينا عاما للجامعة خلفا لعمرو موسى في مايو 2011 وتسلم مهامه في يوليو العام نفسه.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ود ابوعبيدة

        ليس لها لازمة اصلا هذه الجامعة. العهد عهد التحالفات العسكرية والشغل شغل قوة وفعل لا شغل ندين ونشجب وندخل في جحورنا كما تفعل جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.

        الرد
      2. 2
        نعم لرفع العقوبات

        جامعة الدول العربية مصرية بامتياز ولو نظرت لمن تعاقبو علي منصب الامين العام تجدهم كلهم مصريين عمرو عوسي ونبيل العربي وغيرهم ومقرها القاهرة ولن يقبل المصريين بغير ذلك للاسباب الاتية

        هذه الجامعة تخدم اجندة مصر فقط ولاتخدم الوطن العربي في شئ

        اسست هذه الجامعة لتستفيد مصر من الدول العربية اكبر فايدة وللايحاء بان المصريين اكثر عروبة من العرب انفسهم ومعظم مصايب اليوم في الدول العربية بسبب هذه الجامعة المصرية سواء في سوريا او العراق او ليبيا او اليمن او مصر

        من سلبيات جامعة الدول العربية انها فرقت بين الدول العربية والاسلامية ول\لك راينا دول اسلامية قوية لم تدخل في تحالف اليمن فعليا واظن الملك سلمان فهم ذلك الامر جيدا بان هذه الجامعة لاتسفيد السعودية والعالم الاسلامي والعربي في شئ واحتمال كبير ان يكون موقف المغرب من عدم اتضافة القمة الحالية تم بضغوط سعودية ونتمني ذلك من اعماق لبنا

        ونتنمني من الملك سلمان سحب الكرت الاخير من مصر بانشاء جامعة الدول الاسلامية او الاتحاد الاسلامي ويكون مقره السعودية وان تم ذلك سيتكون تحالف اسلامي كالبنيان المرصوص لافرق بين عربي او عجمي الا بالتقوي وهذا ماتخشاه الحكومات المصرية العميلة

        الرد
      3. 3
        جمال

        والله ضياع قروش فى الفاضى على رواتب موظفى الجامعه العربية م فيهم اى فائدة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *