عالمية

الجيش الشعبي يهدد بمجزرة ضد النوير حال عودة مشار لجوبا


هدد نائب مدير إعلام الجيش الشعبي، وقائد الميليشيا السابق، قاي يواج قبيلة النوير بمجزرة أخرى حال عودة رياك مشار إلى جوبا، بينما اتهم المتحدث باسم الحركة الشعبية المعارضة مبيور جون قرنق، التلفزيون الرسمي في جنوب السودان ببث خطاب يؤسس للكراهية.

وقال قاي يواج في حديث بثه تلفزيون دولة جنوب السودان الرسمي أمس إن عودة مشار ستؤدي إلى مجزرة أخرى لقبيلة النوير في جوبا شبيهة بتلك التي حدثت في ديسمبر 2013م. محذراً النوير من دعم زعيم المعارضة.

وحذر قاي من أن وصول رياك مشار إلى جوبا سوف يؤدي إلى حمام دم. وتابع: ” وقع الرئيس سلفاكير اتفاقية سلام وهؤلاء الناس سوف يحضرون إلى جوبا، وعليكم أخذ الحذر منهم، لأن مشار لا يريد العودة إلى العاصمة من أجل أن يشغل منصب نائب الرئيس، ولكنه يريد أن يأتي لأنه ما زال هناك عدد من أبناء النوير لم يتم قتلهم بعد”. وأضاف: “عليكم ان تفكروا فيما أقول، مشار غاضب لأن بعض النوير موجودون في جوبا ويقول لماذا لم يقتلوا جميعهم وهو قادم لقتلكم مرة أخرى”.

من جانبه اتهم مبيور جون قرنق، التلفزيون الرسمي في جنوب السودان ببث خطاب يتسم بالكراهية، قائلاً إن التلفزيون الحكومي يبث تصريحات “بدائية” وتحريضاً على العنف. وزاد مبيور: “ندعو الرئيس سلفاكير لتأديب هؤلاء الضباط الذين شوهوا صورة الجيش الشعبي وشوهوا صورة جنوب السودان بصورة عامة”.

ترجمة إنصاف العوض
صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. هذه هي الحرية التي اقترعتم من اجلها وفوزتوها وتحررتم من الشمال.
    الشمال كان ارحم بكم من هؤلاء.
    والان التاريخ يعيد نفسه بمقولة الطيب صالح((( موسم الهجرة إلي الشمال)))

  2. ههههه قال متابع قال ….الجنوب دا بقى دولة خليه فى حالو شوف جبل مرة وشوف النيل الازرق وباقى دارفور وكردفان الكانت نص السودان الان بعد الساعة اربعة ظهر لا يمكن ان تتحرك من الدبيبات للدلنج ولا من الدلنج حتى نهارا بدون طوف وقوات …..الى الان كل الجنوبين ليس لديهم اى حنين للرجوع اليكم حيث الجهل والحرب والكذب والنفاق تعرف يوم البشير دا يمشى بكرة ح تكونو مشتتين فى الاصقاع يالبتسمو اسمكم عرب قال ….ههههههه