زواج سوداناس

“25” جنوبياً من مقاتلي حركة دبجو يواجهون الإعدام



شارك الموضوع :

حجزت محكمة الإرهاب بالخرطوم شمال، برئاسة القاضي عابدين حمد ضاحي، ملف قضية (25) متهما أجنبيا من دولة جنوب السودان، ينتمون إلى “حركة العدل والمساواة” جناج دبجو يواجهون تهما بتقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة.

وقال وكيل أول نيابة أمن الدولة المتحري محمود عبد الباقي محمود، إن الشاكي عضو بجهاز الأمن والمخابرات الوطني أبلغ في فبراير من العام الماضي بأن (25) متهما أجانب شاركوا في معارك عدة ضد دولة السودان، ضمن “حركة العدل والمساواة”، حيث هاجموا مدنا وقرى واحدثوا خرابا كبيرا فيها وقتلوا ونهبوا المواطنين في شرق جبل مرة وهجليج والخرسانة وجار النبي ودار السلام، وقادوا المعارك في تلك المناطق بغرض تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة، ونتج عن ذلك نزوح جماعي لقرى بكاملها واتلاف في مباني حكومية خاصة بالمواطنين ومحطات مياه ومحطات كهرباء وآبار بترول بالإضافة إلى اتلاف عربات عسكرية، وقتلوا عددا كبيرا من القوات الحكومية.

الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أخو العازة ....مهلب

        طوالي نفذو إلإعدام (بالأمواس)
        ……..
        ده إعدام بيستحقو أمثال هؤلاء .. أنا لو عندي سلطة في البلد دي .. حإدخل قوانين وعقوبات زي دي ..
        ما ممكن بكرة يفرجو عنهم ويجيهم العفو الرئاسي ، إذا كان المواطن شددو عليه عقوبة ما أنزل الله بها من سلطان إذا طلع الشارع ساي (عشرة سنة) ..
        ويجيك زي ديل بكرة تسمع عنهم أطلقو سراحو ..
        والله ما ممكن القانون يتشدد مع المواطن البسيط … ويسيب هؤلاء يمرحو ويعثيو الخراب في بلدنا …
        إعدموهم طوالي بمدفع .. بحقن ..بأمراض..
        بنووي .. المهم تتم إباده الحشرات الشعبية بأسرع الفرص .

        الرد
      2. 2
        أخو العازة ....مهلب

        ديل بعد ما أدوهم وطن حدادي مدادي ..تاني قلة الأدب شنو ..

        الرد
      3. 3
        انجلينا

        خليكم واقعيين والحرب هى الحرب وهم أصلا جنود فى دولة منفصلة عنكم والان اصبحو أسرى حرب لو عقيدتكم بتقول أقتلوهم فهذا يعود اليكم ولكن حكاية كانو مع قوات العدل المساواة والسودانية ودبجو وغيرو هذا ضياع للوقت وتضليل للرأى العام ….وخليكم واقعين والقصة الكل يعرفها …..ولا اقول ليكم خلاص اعدموهم وافرموهم على راى اخو العازة مهلب

        الرد
      4. 4
        الواضح

        يا انجلينا شكلك ما عارفة القانون الدولي . اسير حرب دي معناها حرب بين دولتين يقع جنود طرف في يد الطرف التاني . لكن لما يكون مواطن ينتمي لدولة اجنبية ويحارب داخل دولة اخري ويخرب ويقتل مواطني تلك الدولة دا اسمو مرتزق وعقوبتو يقتل .بعدين شنو حكاية تضليل للراي العام دي .؟ مصيبتكم انو انفصلتو عن السودان وما عاوزين تسيبوه في حالو . امشو اشتغلوا ونمو بلدكم . وحكومتنا لو عاوزين نغيرا بنغيرا برانا

        الرد
      5. 5
        أخو العازة ....مهلب

        خلاص … أنا إتراجعت ..بقترح يتم تكريهم من القصر الجمهوري .. ويتم منحهم الجنسية السودانية ..على أن يضمنو لهم مناصب في التشكيل الحكومي القادم ..
        لأنهم ما عملو شئ ، شنو يعني كان خربو ليهم بيت ولا إتنين ! ولا قتلو ليهم إتنين ولا تلاتة ! أعفوهم وكرموهم على هذه الشجاعة التى لم أرى لها مثيل !
        …….
        كده كيف يا أنجلينا ؟!

        الرد
      6. 6
        Ali

        يا أنجلينا لو سمحتي ناسك ديل بدافعي عنهم لشنو قول صاااااااح عندهم قضية وطموحات لكن لو عندهم مخ بحاربو تحت أوامر دبجو دبجو دة يطلع شنو أما كلهم حرامية لهم أغراض اخري ما تتعبي نفسك والناس تكتب عنك كلام فاضي ما تستحقي والله انا عارف قصدك سليم ونيتك عايزة العدل والمساواة لكل الناس لكن ما من أشكال ناس دبجو والمعاهو.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *