زواج سوداناس

كيف يعمل نظام فتح وغلق السيارات عن بعد ( الريموت كنترول ) ؟



شارك الموضوع :

السلام عليكم

كيف يعمل نظام فتح وغلق السيارات عن بعد ( الريموت كنترول ) ؟

في خمسينيات القرن الماضي انتشرت في الولايات المتحدة الامريكية تنكولوجيا فتح وغلق باب الجراج بالرميوت كنترول وكانت عبارة عن جهاز لاسلكي مركب في السيارة وعندما يرغب السائق في فتح باب الجراج ما عليه سوي الضغط علي زر الريموت كنترول الذي بدوره يقوم بارسال اشارة لاسلكيه يستقبلها جهاز مركب علي باب الجراج فيقوم بتشغيل موتور يقوم بفتح الباب .

كانت في وقتها تكنولوجيا رائعة سعي الجميع لامتلاكها ، لكن بعد فترة قصيرة اكتشف بعض اللصوص ان الاشارة بين الريموت كنترول والجهاز المركب في باب الجراج غير مشفرة و ما عليهم الا معرفة التردد وبذلك يفتحوا باب الجراج ويسرقوا السيارة الموجودة بداخله و سرعان ما انقلبت تلك التقنية ضد اصحابها .

ولحل المشكلة تم اختراع نظام تشفير مكون من تسعة خانات ( انظر الصورة رقم ١١ ) وما عليك الا الاختيار بين On و Off لكل واحد من التسعة ارقام ومطابقتها مع الجهاز الموجود في الباب وبذلك تكون حصلت علي نظام مشفر وكانت التقنية في وقتها ناجحة و فعالة .

وفي عام ١٩٨٠م قدمت شركة فورد سيارة ثندر بيرد وقدمت شركة لنكلون سيارة توين كار بنظام فتح وغلق السيارات عن طريق لوحة مفاتيح مركبة علي مقبض الباب وعند شرائك سيارة تمنح رقم شفرة فتح الباب ، وما عليك سوي ادخال الشفرة التي في الغالب تكون مكونة من خمسة ارقام ليفتح لك باب السيارة ، وبالرغم من انها كانت تكنولوجيا حديثة الا انها كانت مفيدة حين تنسي مفتاح السيارة بالداخل او عند اضاعة المفتاح لكن غير ذلك كان الاسهل فتح الباب بالمفتاح .

في عام ١٩٨٢م ظهر اول جهاز رميوت كنترول في سيارة رينو فيغو Renault Fuego وكان يعمل عبر موجات الريديو من مسافة ٥ امتار ، بعدها زودة مرسيدس و بي ام دبليو سيارتها بنظام فتح وغلق السيارة عن بعد ( الريموت كنترول ) لكن كان الارسال لا يتم عبر الموجات الراديوية واستعيض عنها بنظام الاشعة تحت الحمراء والذي من عيوبه انه لا يعمل الا من مسافة قريبة .

وفي عام ١٩٨٩م انتشر نظام الريموت كنترول في معظم السيارات المصنوعة في امريكا الشمالية واروبا واصبح جزء لا يتجزاء من السيارات الحديثة ، وبعدها تتطور ليصبح نظام فتح وغلق السيارة وتشغيلها بدون مفتاح .

اذن كيف يعمل نظام الريموت كنترول ؟

يوجد نوعين من انظمة الريموت كنترول الانظمة الاساسية وتكون مركبة من قبل الصانع والانظمة الخارجية والتي تركب من قبل صاحب السيارة وكلها تتكون من جهاز الارسال المركب علي المفتاح وجهاز الاستقبال المركب علي السيارة بالاضافة الي وحدة تحكم وصافرة او جهاز تنبيه .

ويوجد نوعين من الريموت كنترول الاول النوع المركب علي المفتاح والثاني العلاقة ويتكون من مجموعة ازرار حسب نوع السيارة او المصنع ( فتح وغلق الابواب / فتح شنطة السيارة / تشغيل المحرك / رفع وانزال الزجاج ) ، وفكرة عمل الريموت معقدة قليلآ لكن سنحاول تبسيطها .

عند الضغط علي زر الريموت كنترول لفتح السيارة توجد داخل المفتاح دائرة تحكم مزودة بذاكرة تقوم بتشفير الامر من شفرة مكونة من ثمانية خانات وبعد ذلك تقوم بارسال الرمز المشفر عبر موجات راديوية ويقوم جهاز استقبال مركب علي السيارة باستقبال الموجات المشفرة ويرسلها الي وحدة التحكم التي تقوم بدورها بحل الشفرة وتنفيذ امر فتح الباب .

في معظم السيارات يوجد داخل ذاكرة المفتاح ٢٥٦ نمط مختلف للشفرة وكلما تقوم بضغط احد ازرار الريموت كنترول يقوم بارسال شفرة مختلفة وذلك للحيلولة دون معرفة الشفرة مع العلم بان الانظمة الاساسية التي تركب بواسطة الصانع تحمل شفرة مختلفة لكل سيارة اما الاجهزة الخارجية الرخيصة في الغالب تكون كل ١٠٠ نظام مختلفة عن بعض اي ان هنالك احتمال واحد الي ١٠٠ في ان يفتح ريموت سيارة اخري مزودة بنفس النظام .

معظم السيارات تستخدم نظام وميض الاضواء او صافرة تنبيه لتنبه السائق بان الابواب فتحت او اغلقت مع العلم ان معظم السيارات المصنوعة في امريكا الشمالية تستخدم التررد ٣١٥ ميقا هيرتز والسيارات الاوربية تستخدم التردد ٤٣٣.٩٢ هيرتز .

كيف تتعطل انظمة الريموت كنترول ؟

اكثر اعطال انظمة الريموت كنترول هي تلف بطارية الريموت وفي الغالب تشبه بطارية ساعات اليد ومن السهل تغييرها .

وايضآ احد اهم اسباب الاعطال هي الاهمال وعدم المحافظة علي الريموت كنترول مثل اعطائه للاطفال للعب به او وضعه في اماكن الاستحمام او الوضوء .

ومن الاعطال النادرة تعطل حساس الاستقبال المركب علي السيارة .

ملحوظة :-

* احد ميزات الانظمة الاساسية هي قابلية نسخ الشفر من كومبيوتر السيارة وعمل ريموت كنترول جديد .

* علميآ اذا قمت بالضغط علي زر الريموت كنترول ٢٥٦ مرة متتاليه وكان الريموت بعيد من السيارة بذلك تكون قد استنفدت الشفرات الموجودة بذاكرة الريموت ولن يعمل مرة اخري الي باعادة برمجة الريموت ( غير مجربة ) .

* مازالت بعض سيارات فورد ولنكلون تزود بنظام فتح السيارة عن طريق لوحة المفاتيح المركبة علي الباب.

سوف تكون الحلقة القدمة عن نظام فتح وغلق وتشغيل السيارة بدون مفتاح ( البصمة ) .

ودمتم سالمين

اخوكم ايمن يحي عبد الهادي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *