زواج سوداناس

عكاشة يطلب التقاعد من عمله ويعلن تفرغه لتربية الخيول



شارك الموضوع :

أصدر الإعلامي المصري، توفيق عكاشة، بيانا أمس الجمعة، بعد أيام قليلة من قرار البرلمان إسقاط عضويته بسبب لقائه بسفير إسرائيل.

وقال المكتب الإعلامي لتوفيق عكاشة إن عكاشة لم يدل بأي تصريحات عقب قرار إسقاط عضويته من مجلس النواب، وإنه لن يتحدث أو يدلي بأي تصريحات في الفترة المقبلة، مضيفا أنه غادر القاهرة وقرر الاعتكاف بمزرعة الخيول في بلدته بدلتا مصر، وأغلق جميع هواتفه، وهو يدير أعماله وأعمال أسرته الخاصة بمعرفة معاونيه.

وأضاف أن جميع العاملين بقناة “الفراعين” التي تم إغلاقها، ستسدد كافة مديونيتها لهم، وفقا لظروفها المالية، مشيراً إلى أن عكاشة سيتقدم بطلب لتسوية معاشه باتحاد الإذاعة والتلفزيون، الأحد المقبل، ولن يغادر البلاد أو يتقدم بطلب سفر لأي دولة.

الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون، أكد لـ”العربية.نت”، أن “عكاشة تعرض لظلم كبير، فلم يقم البرلمان ببذل أي جهد للتحقق مما لاكته الألسن من إفشاء النائب لأسرار الدفاع، وما روته بعض الوشايات من تهديد النائب لمقتضيات المصالح العليا للبلاد، ولم تبادر الهيئة التشريعية الموقرة بالتحقيق مع عكاشة وسماع أقواله والسماح له بإبداء دفاعه أمام المجلس”.

وتساءل سلامة “لماذا كل ذلك التعجل والاستعجال لإسقاط عضوية عكاشة أم أن الضرورة القصوى والحالة الماسة مباشرة بأمن البلاد والعباد أجبرت مجلس النوب لأن يتخذ أخطر قرار، في غياب رئيس الدولة، وهو الحكم بين السلطات، لظروف سفره لليابان وكوريا، وهو إسقاط عضوية النائب عكاشة”، مضيفاً أن “البرلمان ما كان يجب عليه التعجل في اتخذا قرار مهم ومفصلي كهذا دون تحقيق أو منح الفرصة لعكاشة للدفاع عن نفسه”.

وأضاف أن “الحقيقة الدستورية الراسخة أن السلطة التشريعية، وهي تتمركز على رأس هرمية، لا تخضع لأية رقابة على الإطلاق، والقوانين التي تصدر بواسطة هذه السلطة يجب أن تراعي اختيارات الشعب ومزاجه العام وإرادته الحرة”، مؤكداً أن “البرلمان تجاهل إرادة 91 ألف مواطن اختاروا عكاشة نائبا لهم وقد يعيدوه مرة أخرى للبرلمان”.

العربية نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ساخرون

        خيول يا حمار ؟

        وحتى الحمير خسارة فيك

        لأن العسكر خدوك لحم ورموك زبالة

        حق الرجل الذي لا أزكيه على الله

        الرد
      2. 2
        شترة

        دا ح يربي عياله على الملة الهو فيها

        الرد
      3. 3
        aboahmed

        تستاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااهل….
        دي دعوات السودانيين عليك جابت خبرك….

        الرد
      4. 4
        Bakr

        رجل لا شرف له و لا كرامة و و ينتمي لشعب يقبل بأمثال هؤلاء أن يعبروا عنه و يسيئ باسمهم لمختلف الشعوب المحترمة ، فما ذا كان الحصاد غير الاهانة التي يتعرض لها المصريون من المغرب العربي إلى الخليج العربي و من الشام إلى السودان جنوبا ، فصار المصري ، أي مصري ، أيقونة العهر و الكذب و النفاق و قلة المروءة و الدناءة و الخساسة و انعدام الغيرة و تعرفت الشعوب العربية ، في السنوات الأخيرة ، على أبعاد أخرى في الشخصية المصرية مثل الجهل و السطحية و الغباء ، و الدليل على ذلك عدم معرفتهم بأبعاد الشخصية السودانية حتى اليوم ، و تمكن فئة قليلة من الاعلام المصري التافه في تشكيل الوعي المصري جميعه كيفما شاء ، كما أظهر هؤلاء جليا أن هذا الشعب لا يفهم مكارم الأخلاق اطلاقا ، و الحياة عنده معادلة بسيطة ( إن كنت تقدر فضع رجلك في رقبة من هو أضعف منك ، و إلا فأعرض رقبتك و حريمك و عرضك و شرفك للأقوى و الأغنى مالا ) . مبروك لكم أيها المصريون أن أصبحت كلمة (مصري) تعني العيب و الذلة ، و نحن في السودان لا نسيئ إليكم كما أساءت لكم بقية الشعوب ، لأننا نعرف مكارم الأخلاق و المروءة أصلا لا نقلا

        الرد
      5. 5
        M.Rashid

        أول مرة أعرف أن عكاشة كان نائب للخيول في البرلمان .

        الرد
      6. 6
        giedooo

        وانتا عرفت المصرين بهذا الشكل من غرب الوطن العربى الى مشرقه بهذه الصفات ؟؟؟ اقولك يا سوادانى انتا معروف بكسل وقله النظافه فى دول الخليج واقسم بالله هذا لم اسمعه عنكم فى مصر ولكن فى السعوديه عند اداء مناسك الحج وعرفت ان بكم انتم واثيوبين جرارين ومعنا جرارين لمؤخذه يعنى وعرفت انكم شاحتين فقط فى مصر وبوابين وبلا كرامه امام سفرات العالم لتطلبون حق اللجوء ان كان لكم كرامه كما تدعون لماذا تهربون الى اسرائيل كخنازير؟؟؟؟ لما يذهب جيشكم الكسلان لمحاربه فى اليمن؟ هل للنخوه هههههههه بل كمرتزقه فلا تعبون على مصر وانتم معيبه يا هذا

        الرد
        1. 6.1
          3li

          اولا : لغويا تعني كلمة عرص ما يلي:

          1- عَرَصَ: ( فعل )
          عَرَصَتِ ِ عَرْصًا
          عَرَصَتِ السماءُ : دامَ بَرْقُها

          2- عَرِصَ: ( فعل )
          عَرِصَ َ عَرَصًا فهو عَرِصٌ
          عَرِصَ البَرْقُ : اضطرب
          عَرِصَ الصِّبيانُ : لَعِبوا ومَرِحوا

          3- عَرَّصَ: ( فعل )
          عَرَّصَ اللحمَ : أَلقاهُ في العَرْصَةِ ليَجفَّ
          عَرَّصَ اللحمَ : أَلقاهُ في الجَمْرِ فاختلط بالرَّماد ولم يَجُدْ نُضجه

          3- عَرْص: ( إسم )
          عَرْص : مصدر عَرَصَ

          4- عَرِصٌ: ( إسم )
          عَرِصٌ : فاعل من عَرِصَ

          ثانيا :

          من هو العرص؟

          تاريخيا “العرص” هو اسم وظيفة كانت موجودة قديما في وزارة الداخلية المصرية.. نعم أيها السادة فالعرص كان في الأصل شرطي مصري.. وبالطبع كان هذا الاسم هو الاسم الشعبي لصاحب هذه الوظيفة حيث اعتاد المصريون أن يخلعوا ألقابا شعبية على أصحاب الوظائف المختلفة وخاصة أفراد الشرطة مثل “العشماوي” وهو الشرطي المسئول عن تنفيذ حكم الإعدام فيمن ثبت عليه التهمة و مازال هذا الاسم يستخدم حتى الآن و”السماوي” وهو الشرطي المسئول عن قتل الكلاب الضالة الذي كان يجوب الشوارع قديما وهكذا..

          فما هي وظيفة العرص؟

          تماشيا مع سياسات المحتل الإنجليزي كانت الدعارة في مصر عملا قانونيا ونشاطا اقتصاديا مباحا لا حرج من ممارسته طالما استوفى الأوراق والتراخيص اللازمة.. وكان القانون ينظم عمل دور البغاء ويتم إصدار التراخيص للفتيات العاملات (البغايا) بعد توقيع الكشف الطبي الدوري عليهن نظرا لخطورة هذا النشاط ورغبة الحكومة المصرية في السيطرة على ما قد ينتج عنه من تفش لأمراض خطيرة..

          وكانت وسيلة الحكومة في مراقبة الفتيات البغايا هي تخصيص أفراد من الشرطة للقيام بالفحص الدوري والمستمر لتراخيص هؤلاء البغايا والتأكد من صلاحيتها والتضييق على العاملات بدون ترخيص أو اللاتي لم يقمن بتجديد تراخيصهن..

          الرد
        2. 6.2
          3li

          كفاية ولا ازيدك ؟؟

          الرد
        3. 6.3
          3li

          تاريخ الدعارة
          إلا أنه على الجانب الآخر فإن تاريخ مصر يشير إلى أنها كانت أحد أهم الدول التي تقنن البغاء حيث تم أول تسجيل للبغايا في القرن السابع الميلادي بينما تؤكد عدد من الدراسات أن البغاء كان موجودا في العصر الفرعوني، وأكد مؤرخون أن بعض الغرف التي اكتشفت في هرم سقارة عرفت باسم “غرف الإله بس” والتي كانت مخصصة لممارسة البغاء فيما سميت العاهرات بـ”بغايا المعبد”.

          أما في عهد العثمانيين الأتراك سميت بيوت الدعارة “كرخانات” وهى كلمة تركية مكونة من مقطعين “كرى” وتعنى نوم و”خانة” وتعنى نزل أو محل فيما روى أن أول تنظيم وتسجيل للبغايا في مقر “الصولباشى” أو رئيس الشرطة وكان تحت إمرته أربعين شرطيا يسمون “جاويشية باب اللوق” ووظيفتهم حصر ومراقبة البغايا.

          وبعد تنصيب محمد على باشا واليا على مصر ازدهرت الدعارة مع توافد الأجانب إلى مصر حيث أبقى على ضريبة البغاء بعض الوقت ثم ألغاها عام 1837 ثم بدأ البغاء في الخضوع للتسجيل والتنظيم منذ تطبيق اللائحة التي سميت بتعليمات بيوت الدعارة والتي استمر العمل بها حتى ألغيت عام 1949.

          سجلات العهر
          وصدرت لائحة التفتيش على العاهرات عام 1885 والتزمت البغايا بمقتضاها بالتسجيل وإلا عوقبن وتم العثور مؤخرا في دار الوثائق والمحفوظات على وثائق عمرها زد على 120 عاما تتحدث عن تسجيل البغاء في مصر.

          وبمراجعة أسماء العاهرات المسجلة في الدفتر لوحظ أن معظمها تحتوى على لقب مميز وكأنه “ماركة مسجلة” مثل “حسنة الطرابية – زينب الفطاطرية – بهية الزايطة – فطومة الإسكندرانية – بمبة العربجية ….الخ”، وبعض الأسماء توحى بجنسيات غير مصرية مثل “شاهور شان – أنجلكة خريستو – فريدة ينى وغيرهن”.

          وأمام كل بغى يكتب بالإضافة إلى الاسم محل السكن وتاريخ الكشف الطبى ورقم الرخصة ومكان العمل كما وجدت بعض الملاحظات الطريفة مدونة مقابل الأسماء مثل “مسافرة إسكندرية” أو “تابت وسلمت الرخصة” كما كان البغاء يتركز في عدد من الأحياء مثل بولاق وشارع كلوت بك ووش البركة، درب طياب، وعطفة الجينينة، والحوض المرصود.

          الرد
      7. 7
        giedooo

        تقول ان شعب مصر جاهل اوكى فاين انتا من شعب مصر ؟؟؟؟؟؟؟ مصر بها 3 معالم كبره فى التعليم من اول 500 جامعه على مستوى العالم اما انتا اين تعليم فى جامعه الخرطون المصر فتحتها لك وخربتها تعلا نكلم عن الموصلات فى السودان طول خط سكك الحديد كلمنى عن المصانع وقارن بين مصر والسودان تكلم عن التسليح العسكرى بين مصر والسودان نسبه المؤهلات العليا فى مصر اكثر من عدد سكان بلدك تعلا كلمنى على جائزه نوبل كام واحد حصل علهيا فى بلدك قف حقدك تزوركم فى تاريخ وكلمكم بجهل يا سودانى انتا بنسبه لكل دول العربيه ****

        الرد
        1. 7.1
          3li

          من (3 معالم كبره) وأنا نفضت يدي منك .. خلي ال3 معالم (الكبرى) دي تكمل ليك تعليمك بعدين تعال دافع عنها
          الظريف انكم عندكم اقتناع بانكم شعب مثقف .. لكن الحقيقة ان عدد الجهلاء في مصر 50 مليون أي اكثر من عدد سكان السودان .. وأيضا عدد الفقراء بعد المصانع والبنية التحتية التي تتكلم عنها أكثر من 50 مليون أيضا اكثر من عدد سكان السودان .. تبقى الحقيقة التي يجب ان تعترف بها .. أنه وبرغم توفر كل شئ لديكم الا ان نسبة الجهل والفقر عالية وبالتالي تدل على صفاتكم انكم لا تحبون العمل ولا التعليم .. وبعدين انت استلمت حقك من مشروع قناة السويس ولا قاعد في النت وبتدفع من مرتبك ؟ لأني سمعت ان المشروع طلع (فنكووووووووووش) ههههههههههاااي

          الرد
        2. 7.2
          محمد النقر

          – أعلى نسبة أمية في الوطن العربي و تقدر ب 30% في مصر – تقرير الأمم المتحدة
          – أعلى نسبة اصابة بالتهاب الكبد الفيروسي سي و البلهارسيا و الكلازارا في العالم بمصر و يقدر عدد المصابين بأكثر من 10 مليون مواطن و السبب الرئيسي للأصابة ان الفلاحين يشربون في نفس المكان الذي يتغوطون فيه و يستخدمون غائطهم كسماد في الزراعة منذ عهد اسيادهم الفراعنة – منظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة – الفاو .
          – أعلى نسبة أصابة بتصلب الشرايين و امراض زيادة الوزن و الكرش المصرية غنية عن التعريف – منظمة الصحة العالمية
          – لا أدري ماذا تقصد ب 3 معالم كبرى و لكني أظنك تقصد جامعات, على العموم لا توجد جامعة مصرية ضمن أول 500 جامعة في العالم و تأتي الجامعات المصرية عادة في الترتيب الثالث في أفريقيا بعد جامعات جنوب أفريقيا و تونس .
          – جامعة الخرطوم انشئت في العام 1902 بأموال حكومة السودان التي كان يحكمها الانجليز من موارد الدولة السودانية و لم تكن عالة على احد و كل قرش صرف في انشائها موثق بالمستندات ( الموارد + المنصرفات )
          – سكك الحديد المصرية بالتأكيد أفضل من السودانية بمراحل
          – التسليح العسكري : بالتأكيد الجيش المصري أفضل عدة و عتاد من الجيش السوداني كما انه الأفضل عالميا” في اعداد كعك العيد, الكنافة , الفسيخ و الجبنة الفلاحي .
          – المؤهلات العليا: صحيح ان مصر بها أعلى نسبة للمؤهلات العليا و هذا لانه يمكنك الحصول على درجة الماجستير و الدكتوراة في موضوع مثل – تأثير الفسيخ في تنمية موارد السياحة بدل الرقيص و الحصول على تقدير امتياز ايضا”.
          – جائزة نوبل حاز عليها محفوظ بتمثيله للذات الالهية في روايته اولاد حارتنا و وزويل ذم الجنسية الامريكية نتيجة لابحاثه في أمريكا و ليس جامعة اسيوط , و عندما حاول انشاء جامعة في مصر كان مصيره الشتم و اتهام ذمته .

          الرد
      8. 8
        ابن بطوطه

        الخيول هديه من اولياء نعمته اليهود

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *