سياسية

أحمد عبد ربه أستاذ علوم سياسية ناعيًا “الترابي”: مهندس “توفيق اللحية والكاب”


نعى أحمد عبد ربه أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وفاة الدكتور حسن الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان الذي وافته المنية أمس السبت.

 

وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “رحم الله الفقيد الترابي مهندس التوفيق بين اللحية والكاب حتى أجهزا معًا على الدولة والشعب، يارب يدخل الجنة حدف، آمين”.

2803565817cd1830d0410af7af86f9d94e6102f45

وتوفى حسن الترابي، أمس السبت، بعد نقله إلى أحد المستشفيات بالعاصمة الخرطوم، وهو في حالة وصفت بالحرجة.

 

وقال مكتب الترابي، في وقت سابق، إنه كان يقوم بأعمال روتينية بالمكتب قبل أن يسقط ويدخل في غيبوبة، لينقل إلى مستشفى رويال كير وسط الخرطوم، حيث يعمل الأطباء على إسعافه.

 

ويعد الدكتور حسن الترابي، من أبرز وجوه السياسة والفكر في السودان والعالم الإسلامي، درس الحقوق في جامعة الخرطوم، ثم حصل على الإجازة في جامعة أكسفورد البريطانية عام 1957، وعلى دكتوراه الدولة بجامعة السوربون بباريس عام 1964.

 

انضم الترابي ـ الذي يتقن الفرنسية والإنجليزية والألمانية ـ إلى جماعة الإخوان المسلمين، وأصبح من زعمائها في السودان سنة 1969، لكنه انفصل عنها فيما بعد واتخذ سبيله مستقلًا.

 

وانتخب 1996 رئيسًا للبرلمان السوداني، في عهد “ثورة الإنقاذ”، كما اختير أمينا عامًا للمؤتمر الوطني الحاكم 1998.

 

مصر العربية


تعليق واحد

  1. كيف يفوت على حصافة محرري الموقع ..أنه أستهزأ وشمت في وفاته ..وليس هذا بنعي !!!!!!
    الرجل وإن إختلفنا معه في رؤاه وأفكاره إلإ أننا لا نقبل الإستهزاء والتطاول عليه من إي (نعاق) من خارج السودان ..وهو قد أسلم الروح لربه ..!
    أرجو من إدارة الموقع حذف هذا (إلإستهزاء) …وليس هذه بتعزية !
    الرجل أراد أن يسخر من المفكر الذي مهما جعجع وأنعق لن يطول جرأته ولباغته ..!