سياسية

السودان يقترح على أثيوبيا تشكيل قوات مشتركة لتأمين الحدود


إقترح السودان على أثيوبيا تشكيل قوات مشتركة لتأمين الحدود بين البلدين، حيث تشهد مناطق حدودية بين الدولتين منازعات بين مزارعين على جانبي الحدود.

وأكد وزيرا الدفاع السوداني والأثيوبي، الإثنين، التزامهما بتنفيذ جميع مخرجات اللجنة الفنية السودانية الأثيوبية المشتركة، التي انعقدت في الخرطوم، بالشكل الذي يضمن سيادة وأمن واستقرار البلدين.

وقال وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده بالوزارة، الإثنين، في ختام الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية السودانية الإثيوبية، إن السودان وأثيوبيا تربطهما علاقة إستراتيجية في كل المجالات خاصة المجال العسكري الذي يهدف إلى تأمين واستقرار الحدود في البلدين.

ورغم قرارات سياسية وفنية على مستوى قيادات البلدين بإعادة ترسيم الحدود إلا أن طي ملف أراضي “الفشقة” ما زال عصيا، حيث يستولي مزارعون أثيوبيون على أراضي المنطقة السودانية الشديدة الخصوبة.

وأكد بن عوف عمق ومتانة العلاقات على مستوى قيادة البلدين، وأضاف “ناقشنا ما اتفقنا عليه في السابق وكذلك مسألة تطوير الاتفاقيات بين البلدين”، وأبدى استعداد وزارة الدفاع للعمل المشترك مع أثيوبيا من خلال لجان أو تكوين قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود بين البلدين وتبادل المنافع المشتركة وإتاحة الفرصة لتنمية الحدود والتي تصب في مصلحة الشعبين.

من جانبه قال وزير الدفاع الأثيوبي سراج فقسا، إن بلاده حريصة على إنفاذ مخرجات اللجنة الفنية، وقال إن الاجتماع يهدف إلى تقييم الحاجات المشتركة لمصلحة البلدين.

وأفاد أن حدود الدولتين آمنة الآن بفضل الجهود الأمنية المشتركة، وأضاف أنه تم الاتفاق في المجال العسكري على تبادل الخبرات والتدريب

sudantribune