زواج سوداناس

وزير المالية يصدر امرا بإعفاء الموظفين والعمال المغتربين من المساهمة الوطنية



شارك الموضوع :

اصدر بدر الدين محمود عباس وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ، امرا بإعفاء فئتي العمال والموظفين من السودانيين بالخارج من المساهمة الوطنية وذلك بموجب قانون جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج لسنة 1998 م .

جاء ذلك تنفيذا لقرار النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح في فاتحة جلسات المؤتمر العام السادس للمغتربين الذي انعقد في اغسطس من العام 2014 م باعفاء العمال والموظفين من المساهمة الوطنية والتي كان وزير المالية السابق علي محمود عبد الرسول قد اصدر قرارا باعادتها في العام 2013 م .

هذا وكان الامين العام لجهاز المغتربين السفير حاج ماجد محمد السوار قد اصدر الاسبوع الماضي قرارا بوقف تحصيل المساهمة الوطنية للعمال والموظفين للاعوام 2014 – 2015 م الى حين اكتمال ترتيبات تنفيذ قرار النائب الاول لرئيس الجمهورية.

الخرطوم 7-3-2016 (سونا)-

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله الشيخ

        خلونا من الخدمه الميته شوفوا المواضيع التقيله مثل التعليم استيراد سياره بدون جمارك ادخال العفش بدون تاشيرة نهائى

        الرد
      2. 2
        الرقراق

        الله يستر علي المغتربين هذا الإعفاء ورائه شيء اخر حتماً سوف يأتون ببدعة اخري أو خدمة اخري من اجل نهب المال إما عن طريق هذا الجهاز او السفارات

        الرد
        1. 2.1
          3R

          صدقت يالرقراق الناس ديل شايفين ليهم شوفة تقيلة.

          الرد
      3. 3
        محمد احمد

        قولوا خير وربنا يجيب الخير

        الرد
      4. 4
        M.Rashid

        ما زالت القرارات والإجراءات المتعلقة بالمغتربين تعاني من العشوائية والتخبط وعدم الثبات بل هذه هي السمة الغالبة في كل شئوننا وقراراتنا مثل ما حدث مؤخراً مع وكالات السفر وقرار منعها من التعامل في إجراءات الحج وقرارات رفع الدعم عن السلع التي تأكدها بعض الجهات وتنفيها بعض الجهات بما في ذلك البرلمان . هناك لجنة للمغتربين في البرلمان ، ما هي مهمة هذه اللجنة إذا لم تمر خلالها القرارات التي تمس المغتربين وكيف أصدر وزير المالية السابق قرار إعادة الضرائب بعد أن ألغاها الرئيس والآن يلغيها الوزير الحالي ، أين دور جهاز المغتربين فيما يجري بشأنهم ؟ ولماذا إنصرف إلى أمور ليس لها علاقة بالمغتربين وشئونهم مثل توقيع إتفاقية محاربة الإتجار بالبشر مؤخراً ؟؟؟ هل هذه هي البشريات والتسهيلات التي يوعدنا بها المسئولين . أصدر الوزير السابق قرار بمنع إستيراد السيارات المستعملة بحجة الحفاظ على إحتياطي البلاد من النقد الأجنبي!! فكانت النتيجة عكسية تماماً فوصل سعر الدولار تسعة جنيهات كما تم فتح الباب على مصراعيه لإستيراد جميع السلع بدءً من القمح والدقيق وزيت الطعام حيث نقرأ توقف عدد 225 مصنع زيوت عن الإنتاج !!! علماً بأن السلع المستوردة لا تخضع لأي معايير نظراً لغياب المواصفات والمقاييس والجودة النوعية ، وقد كانت لدى ذلك الوزير العبقري الذي لا يملك من حطام الدنيا إلا بعض القصور وبعض الفارهات كانت لديه نية بإعادة الناس لعواسة الكسرة . لماذا لا يتم تقديم خدمات حقيقية وتسهيلات جادة للمغترب ليختار طواعية تحويل النقد بالقنوات الرسمية والمساهمة في دعم إقتصاد بلده ، أين الإستفادة من تجارب الآخرين ؟ في دول الخليج بعض الجنسيات الآسيوية التي تتقاضى رواتب أقل من السودانيين ولكن أرقام تحويلاتهم السنوية إلى بلدانهم تذهل حتى حكومات دول الخليج ! سفاراتهم مهيأة لإصدار الجوازات بكل سهولة وبرسوم زهيدة بالمقارنة مع العذاب الأليم والمبالغ الطائلة وجميع مظاهر التخلف والفوضى العارمة وغياب المظهر والمنظر اللائق .

        الرد
      5. 5
        عبدالله احمد

        يا ناس اقسم بالله ان هذا الكلام كذب و نصب واحتيال من وزير المالية ومن حاج ماجد مدير جهاز المغتربين . انا قبل شهر كنت في السودان ودفعت مساهمة 2015 م . وعندما احتججت عند نائبة مدير الصالة على ان المساهمة موقوفة بقرار جمهوري , ردت علي بانه لم يصلهم منشور بذلك , وفي النهاية اجبرت على الدفع . وزد على ذلك اجبرت على دفع خدمات عام 2016 م و السنة في بداية شهرها الاول . كل هذا الكلام لعب على المغتربين لان كل قرار يصدر من رئاسة الجمهورية لا يطبق و لا يجد الاحترام من الموظفين ناهيك عن قرارات الوزراء وما دونهم من الخوازيق . اذا كان الوزير صادق وقادر على تنفيذ قراره فليرجع لنا مساهمة عامي 2014 و 2015 التي دفعناها مجبرين .

        الرد
      6. 6
        الصادق بابكر

        لماذا هذا التعامل والعشوائية في تقديم الخدمة ؟
        امس بتاريخ 06/03/2016م ذهبت الى المغتربين لعمل تاشيرة خروج وعودة وعند استخراجى للالتزامات المالية يسالك الموظف هل انت موظف ؟ هل تعمل محاسب ؟ الاجابة نعم . اذاً القرار لا يشملك وبالتالي تسدد واضاف على 75 دولار . على ان اسدد 75 دولار حاليا ومن ثم يؤجل الباقي .
        وعند ذهابي للسداد نسبة لعجلة امرى وضيق صدري ورغماً عن انفي ! الموظفة لا تستلم مبلغ الضرائب وتقول لديها اوامر عدم تحصيل المبلغ ! جزاها الله خيرا هي ومصدرر القرار . وما يعاب على هذه العشوائية ان موظفي الضرائب داخل مبني المغتربين يرفضون القرار والجهاز يرفض والتاشيرة مربوطة بالالتزامات و…و….؟
        لماذا ندفع تاشيرة خروج ؟ ونحن مواطنون ؟
        حتي متي ندفع للضرائب من غير مقابل وهل المقابل في صالات المغتربين وخدمة جباية فقط (وهذا ولا نستنكر انه من واجبنا دفع الضرائب).
        اما بخصوص الزكاة وما ادراك ما زكاة الراتب فحدث ولا حرج ! هل تعتقد ان دولة مثل المملكة العربية السعودية تتناسي شعيرة الزكاة او تتلاعب فيها ؟ لماذا لم تفرض زكاة الراتب على مواطنيها ولا على المقيمين ؟
        من اين اتت فتوي زكاة الراتب (عند بحثنا عن هذه الفتوي ليطمن قلبي اتضح انها من الشيخ القرضاوي واجازها مجلس الوزراء)

        الرد
        1. 6.1
          Al Jali Al Hur

          كلامك صحيح جدا ويوجد تضارب وتناقض في تنفيذ أي قرار لأن هنالك متنفذين مستفيدين من هذه الضرائب والمساهمات ولهم نصيب منها ولن يسمحوا بإلغائها مهما كان قد تخفض مرة أخري ولكن لن تلغ لو القرار صدر من وزير المالية أو حاج ماجد سوار ذات نفسه .. هنالك هوامير لا أحد يستطيع أن يقترب منها وهم المستفيدين من كل ما يجري بالبلد وقد حصلت أشياء تم إلغاؤها من الرئيس بنفسه وأمام الملأ والحشود ولكن لغاية الآن موجودة وسارية ومنها الجبايات على الطرقات وجبايات المحليات … تقول لي إلغاء ….. ” ويبدو إنه هذه القرارات للإعلام فقط ” .. لماذا لا يتم إصدار تأشيرة الخروج من المطار طالما أنه لا توجد ضرائب أو مساهمة تلزم المغترب بدفعها بالجهاز … كل مغتربي العالم مرتاحين ولا تواجههم أي معاناة إلا السودانيين ” ليه يا حكومة ؟ ” …

          الرد
      7. 7
        ابو حمدي

        خطوة مبشرة بالخير ان شاء الله

        الرد
      8. 8
        زول مغبون

        افعو ساي لانكم مغتربين طير الجابكم راجعين شنو احمدو الله انكم مرقتو من كترة بين دي

        الرد
      9. 9
        Al Jali Al Hur

        كتر خيركم ولكن برضه ما بنحول هللة بالقنوات الرسمية ؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      10. 10
        السودانى

        إقتراح لوزارة المالية

        بدل جيش الموظفين فى جهاز المغتربين والمصاريف الزائدة عن اللزوم ، كل المغتربين ليس لديهم مانع من دفع مساهم او ضريبة لكن تكون فى حدود المعقول ( بدل عن الرسوم التى تدرج فى إجراءات دخول وخروج المغترب )

        ممكن يحدد مبلغ موحد لكل فئة – عمال – موظفين – أطباء – ……….. إلخ ، 50 دولار 75 دولار 100 دولار . هذا المبلغ شامل كل شىء ويدفع لأى بنك داخل السودان أو فى أى سفارة من سفاراتنا فى البلد الموجود به المغترب بعدها لا يسأل المغترب عن أى رسوم مع إلغاء تأشيرة الخروج .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *