زواج سوداناس

هجرة 12500 أستاذ جامعي خلال عامين



شارك الموضوع :

كشفت ورقة علمية أعدتها عمادة الشؤون العلمية بجامعة الجزيرة عن هجرة (12500) أستاذ جامعي من الجامعات السودانية المختلفة للعمل بالخارج خلال العامين الماضيين، وبلغ عدد المهاجرين من جامعة الجزيرة فقط خلال السنوات الـ(5) الماضية (320) أستاذا جامعيا.

وقال عميد الشؤون العلمية بجامعة الجزيرة، البروفيسور عثمان الأمين مقبول، في ورقة سيقدمها صباح اليوم “الثلاثاء” بقاعة الشهداء بجامعة الجزيرة، ضمن برنامج ورش العمل الداخلية التي تقيمها الجامعة خلال مبادرتها للحوار المجتمعي، إن فترة العامين الماضيين شهدت تزايد هجرة أساتذة الجامعات بصورة كبيرة لا سيما شريحة الأستاذ المساعد والتي تفوق نسبة المهاجرين منهم 60% والمحاضرين والذين تجاوزت نسبة المهاجرين منهم 22%.

وأضاف المقبول، إن الورقة ستناقش الواقع المستمر لتزايد هجرة أعضا هيئة التدريس بالجامعات السودانية مما أثر ذلك سلبا على العملية التعليمية والبحثية والإدارية. لافتا إلى أن أبرز الأسباب التي ادت للهجرة هي تدني العائد المادي للأستاذ مقارنة باحتياجاته وانعدام التحفيز لهيئة التدريس المتميزين، بجانب الحصار الذي قلل من فرص التأهيل الخارجي والتبادل العلمي.

وأفاد أن جامعة الخرطوم فقدت 44% من كوادرها و جامعة أم درمان الإسلامية 28% من أساتذتها وجامعة النيلين 26%، وجامعة الجزيرة 31% فيما بلغت نسبة المهاجرين من أساتذة جامعة القضارف 28%، ومن جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 25% ومن جامعة الزعيم الأزهري 21%.

 

الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عاقل

        الكترابة الفضل منو لاولادنا وبناتنا المساكين ديل ليرفع عنهم غبار الجهل، في زمن اصبح فيه مخرج النعليم طبقة ضعيفة علميا، اولادنا وبناتنا الجامعيين الآن لا بواكي لهم حتى وان هاجر كل اساتذتنا الاجلاء، فالحكومة مثل هذا النوع من القضايا لا يهمها.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *