زواج سوداناس

معدلات التضخم تعاود الارتفاع بشكل طفيف في السودان



شارك الموضوع :

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، الثلاثاء، إن معدل التضخم في البلاد سجل ارتفاعاً طفيفاً خلال فبراير الماضي ليصل إلى 12.94% مقارنة بـ 12.44 في يناير الماضي بسبب حدوث ارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية.

وفي يناير الماضي واصل معدل التضخم للشهر الثالث على التوالي انخفاضا طفيفا لا يتعدى الكسور العشرية، حيث تحاول الحكومة الوصول بالتضخم إلى رقم أحادي لإحداث استقرار في أسعار السلع والخدمات، بعد أن وصلت المعدلات في يوليو 2014 إلى 46.8%.

وارتفعت الأسعار في السودان بعد انفصال جنوب السودان في 2011 وانتزاعه 75% من إنتاج البلاد من النفط، وهو المصدر الرئيسي للعملة الصعبة التي كانت تدعم العملة المحليه “الجنيه” وتسدد فاتورة واردات الغذاء وغيرها.

وأوضح الجهاز المركزي للاحصاء، في مذكرة حول التضخم لشهر فبراير أن معدل التغير لأسعار السلع الإستهلاكية والخدمية “التضخم” في الحضر لشهر فبراير سجل 14.73% مقارنة مع 13.79% في شهر يناير بارتفاع قدرة 6.85%.

كما سجل معدل التغير لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية (التضخم) في الريف لشهر فبراير 11.44% مقارنة مع 11.37% لشهر يناير أي بنسبة 0.62%.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء، سجلت سبع ولايات ارتفاعا في معدل التغير للأسعار “التضخم” لشهر فبراير، وأن أعلى ارتفاع في ولاية الجزيرة 6.46 نقطة وأقل ارتفاع 1.00 نقطة سجلته ولاية الخرطوم.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات انخفاض بنسبة 2.75% وان اكبر انخفاض في مجموعة الأغذية والمشروبات فى مجموعة البقول والخضروات كان بنسبة 56.98%.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار الريف استقراراً خلال هذا الشهر بنسبة 0.60% حيث سجل الرقم القياسي لمجموعة الاغذية والمشروبات هذا الشهر انخفاضا بنسبة 1.40%.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *