زواج سوداناس

من هو الطبيب الذي سخر من حالة الترابي الصحيّة وتمنى له الموت



شارك الموضوع :

عندما كان الناس مصدومين من هول العارض الصحي الذي أصاب الدكتور حسن الترابي أمين عام حزب المؤتمر الشعبي كان البعض يواصلون الدردشة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا في احدى مجموعات الواتساب مضمون الرسائل يوضح انهم اطباء. نشر المعنيون تعليقات عن حالة الترابي الصحية بشكل يقول متخصصون انه انتهاك خصوصية المريض وان بعضهم عمل على التهكم وتمنى موت الترابي وبقية القادة السياسيين.
عبارات تسربت بين مجموعة من الاطباء حملت في طياتها الكثير من عبارات الدهشة والغرابة واستغرب البعض لصدورها من اطباء ابسط واجباتهم حماية خصوصية مرضاهم، عبارات مثل (والله شوية) (خلي يقشطوهو أتروبين) (انا شفته في العناية قبل ساعة الزول ده لسه في العناية المركزة وحالته كريتيكال نسأل الله له الرحمة والشفاء وبصراحة ما أظن يكمل يومين كاملين هههههه) (طمنتني الله يطمنك) (عقبال الباقين) (اتعمل ليهو انعاش 3 مرات اخرها اكثر من نص ساعة، الفهم شنو).
ولأن العبارات المريبة أعلاه انتشرت كانتشار النار في الهشيم وجدت إدارة المستشفى انها مضطرة لاصدار بيان او توضيح خاصة انها كانت مسرح الحدث ومحط الإنظار الاخير لرحيل الشيخ حسن، واوضح البيان ان الراحل د.الترابي وصل الي حوادث المستشفى في صباح السبت الخامس من مارس بعد ان وجد قلبه متوقف في مكتبه لاكثر من عشر دقائق وتم تنشيط فريق الحالات الطارئة بمجرد وصوله وبدأت محاولات الانعاش القلبي والتي نجحت في عودة قلبه للنبض بعد ساعة كاملة وتم نقله الي العناية المكثفة وكان ذلك تحت رعاية تيم طبي متكامل من 3 استشاريي قلب هم د.عوض عبد الله ود.أنس البدوي ود.سعد صباحي، واستشاري الباطنية والصدر د.حمد الترابي واستشاري عناية مكثفة د.عزمي الشيخ واستشاري الكلى د.هشام حسن، واختصاصي طب الطوارئ بالاضافة الي أطباء العناية المكثفة وبحسب البيان “بدأت خطوات العلاج لتوقف قلبه مرة اخرى عن الخفقان بعد اربع ساعات وتمت محاولات التنشيط القلبي مرة اخرى ولم تنجح هذه المرة حيث سلم الروح الي بارئها، وطوال هذه الساعات كانت اسرته الكريمة والمقربون حاضرين وشاهدين ومقدرين لمساعي علاجه بمستشفى رويال كير”. ويضيف البيان: “اما ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي في مجموعة خور عمر فهؤلاء لا علاقة لهم بمستشفى رويال كير وليست لهم اية علاقة بالفريق العالج ما عدا طبيب اسنان واحد متعاون مع مستشفى رويال كير وقد تحصل على معلومة عن حالة الشيخ رحمة الله ونحن على ثقة تامة بانها ليست من الفريق المعالج وقد تم عمل لجنة تحقيق مع طبيب الأسنان امام المدعو د.وليد والمدعو د.الرشيد كما ذكرنا سابقا فليس لهما علاقة بالمستشفى، ولسنا متأكدين من انهم من الاطباء او غير ذلك ونحن ندين هذا المسلك من كائن من كان.
وجدت مداخلات الاطباء كما قلنا انتشارا واسعا في وسائط التواصل الاجتماعي حتى اضطر احد الاطباء الذي طابق اسمه اسم احد المعنيين اضطر الي توضيح على صفحتة الشخصية على الفيس بوك ينفي فيه نفيا قاطعا ان يكون هو صاحب التعليقات الشامتة في مرض الترابي وتمنى له الموت في حين لا يزال البعض يبحث عن الاسماء الكاملة للاطباء الشامتين.
وانا اتصفح دليل اخلاقيات مهنة الطب الصادر من المجلس الطبي السوداني للعام 2014 وفي صفحته الاخيرة والتي تحمل الرقم 35 بعنوان قسم الطبيب الذي ينص جزء منه على “ان احفظ للمرضى كرامتهم واستر عورتهم واكتم سرهم ولا اشهد زورا وان اعمل للارتقاء بمهنتي وتقدمها وان اوقر من علمني واعلم نت يصغرني واكون اخا لكل طبيب يجمعني به هذا القسم”، ولكن يبدو ان بعض الاطباء خانوا هذا القسم وسخروا من احد المرضى بحسب رأي الكثيرين.

حسن أبو ضلع
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سوداني وافتخر

        حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلاّ بالله بعيييييييييييييدا كل البعد عن الترابي وما يخص الترابي رجمه الله عليه فهذا الاجل المكتوب ولكن تلك العبارات من الاطباء لفتتني لشئ صادم واقول لكم يا اطباء في كل مكان والله انتم مسؤولين امام الله مسؤليه عظيمه جدا وعذابها اكبر وأشد رزقكم الله العقل والعلم ووهب لكم علم الطب ليسخركم ويجعلكم سبب في علاج وشفاء المرضى إلاّ اذا كتب الله للمريض الاجل المكتوب ووقتها يا اطباء ستندمون من شده الهول والعذاب ،، اتقوووا الله في مهنتكم وعملكم ،، والله اعلم

        الرد
        1. 1.1
          سوداني وافتخر

          عفوا ،، جل من لا يخطأ اقصد رحمه الله عليه

          الرد
      2. 2
        الرقراق

        حينما تتسامح وزارة الصحة مع الأخطاء الطبية كيف لايتمادى هؤلاء
        ولكن الترابي بحكم إنه رجل دولة حتماً سوف يطبق عليهم القانون وربما سوف يتم ايقافهم عن مزاولة المهنة
        ولكن من سيدافع عن القبش وعن اخطاء الاطباؤ في حقهم كم من مريض فارق الحياة وكم من مريض يعني وكم من مريض يوجد بداخل بطنه اما بقاية شاش او حتي مقص واشياء اخر

        الرد
      3. 3
        عارف عبدالله عطا الله

        لا بده من عقابهم ليكونوا عبره لغيرهم

        الرد
      4. 4
        كلنق

        طوووول عمرووو هو سااااخر ومستهزئ بالسودان والسودانين انت وهو واشباهكم الي مزبلة التاريخ الله لا يرحمكم ولا يتجاوز عنكم

        الرد
      5. 5
        mukh mafi

        يا جماعة ديل اطباء اولاد ميكي .. والحناكشة .ز فاي طبيب من الاطباء القدامى او الكبار استحالة يتلفظ بمثل هذه الالفاظ ؟؟ او يتهكم على مريض .. ..

        الرد
      6. 6
        كلنق

        طوووول عمرووو هو سااااخر ومستهزئ بالسودان والسودانين انت وهو واشباهكم الي مزبلة التاريخ الله لا يرحمكم ولا يتجاوز عنكم بعدين خلينا نكون واضحين من لايدعو ع الترابي وزمرته وموته عيييييد للسودانين كل مرارات وعزابات اهل السودان من تحت راسو ان شاالله باذن الله الى جهنم ولظى ويتبعهو من هم من شاكلته

        الرد
      7. 7
        انجلينا

        نحمد الله وربنا يصلح حالكم هذا زى حكاية التعليقات الغير مسئولة هنا ……لكن الجمل ما بيشوف حنية رقبتو هذه كلها حاجات دخيلة على السودانين الذين نعرفهم ولقد تاكدت تماما ان هنالك اخلاق جديدة بدأ السودانين يتعاملون معها …ربنا يصلح الحال

        الرد
        1. 7.1
          ابو النجا

          ولقد تاكدت تماما ان هنالك اخلاق جديدة بدأ السودانين يتعاملون معها ،،،،،،، نعم

          بالتاكيد دي اخلاق اولاد مركز المايقوما و مكب النفايات الما التهمتها الكلاب ،،،،،،،،

          الرد
      8. 8
        طبيب مغترب

        المضحك أن هؤلاء….. سيكتشفوا أنهم ينقصهم الكثير من المعرفة العلمية و الممارسة الصحيحة و ذلك عندما يمارسوا المهنة خارج السودان

        الرد
      9. 9
        عبدالرحمن

        انجلينا المثل بقول الجمل ما بشوف عوجة رقبتو بس حلوة منك حنية رقبتو

        الرد
      10. 10
        محمد ادريس

        شى طبيعى من جيل نتج من التعليم فى نظام أتى به الهالك

        الرد
        1. 10.1
          شترة

          فعلاً وانا شخصياً لا اعترف باي طبيب سوداني ولا اعترف بدراسة الطب في السودان .. صدقت هم جيل فاسق يحملون اسم الطب ولكنهم لا يعلمون عن المهنة شيء والفاظهم دليل علي فسقهم وتخلفهم

          الرد
      11. 11
        ahmed

        ياخ استغفرو الله واعلمو ان كل نفس ذائقة الموت , ومن يعتقد ان الترابي ليس كالبشر ولايجب ان يلقى ربه فقد ضل سواء السبيل يبقي مافي داعي للجزع والتشاكي فالشيخ قد مات وشبع موتا ربنا يغفر ليه كل خطاياه فقد كان بشرا مثله مثل اي انسان له ايجابياته وله خطاياه فبالله فالتطوو هذه بي خيرها وشرها ومن اراد ان يترحم فاليترحم علي كل من رحل من شبابنا ورجالنا مدفوعا بهوس هذا الشيخ وعلي من شاكله فهم اولي بالدعوة والترحم فمنهم من مات في مقتبل عمره وريعان شبابه لم يرى من هذه الدنيا مارآه حتي احفاد الترابي فلتبكوهم هم بدل ان تتباكو على سيخ قد بلغ من العمر عتيا
        قال تعالي: ( قل هل ننبؤكم بالأخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا اولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه وحبطت اعمالهم فلانقيم لهم يوم القيامة وزنا))
        صدق الله العظيم

        الرد
      12. 12
        Super

        سلام عليكم
        حقيقه الموضوع دا تم تضخيمه بشكل غير عادي من وسائل الاعلام

        انا شفت المحادثه و ما بنكر انه الاطباء غلطو في انهم قالو كدا

        بس الموضوع مابستحق الضجة دي.

        التقرير الفوق دا العن اخلاقيات مهنه الطب و غيرو ماف ليهو داعي لانو الزول دا في الحته دي ماكان بمارس مهنه …. بل نقل اخبار بس عن حاله الترابي لاصحابه في القروب و هم علقو عليها.

        في النهايه في ناس كتار تمنو موت الترابي لاسباب زعموها و الله براهو العارف الحق مع منو.

        ربنا يرحمه و يتجاوز عن سيئاته و يجزيه الفردوس يارب.

        الرد
      13. 13
        يوسف البشير

        رحم الله د. الترابي وغفر له .بس ما جاء به هؤلاء الأطباء منافي لاخلاقنا كسودانيين فالرجل قد مضى إلى رب رحيم غفور وهو حسيبه. أما اتهاك خصوصية المرضى من الأطباء فهذا قمة انحطاط أخلاقهم وخيانه للأمانه التي أقسموا على حفظها يا لها من مصيبه في سوداننا المعاصر الذي يعج بكل غريب فالذين ينهبون المال العام هم المتعلمون المتدثرون بالدين وبتفنن الكل يعرف ذلك
        والذين يقتلون النفس التي حرم الله من أجل توزيرهم أوسعيهم للهط مال الشعب هم أيضا من المتعلمين!!! لك الله يا وطني.

        الرد
      14. 14
        ابو محمد

        التعليقات الكارثة دي فيها مصيبتين ، أول حاجة الأتروبين كعلاج في الإنعاش القلبي الرئوي وقف من زماااااااااان و لو لسة مستخحدم في بلدنا تكون دي كارثة ، بس أنا متأكد أن الإستشاريين الأشرفوا على الدكتور ما بستخدموه ، بعرفم شخصيا ، المصيبة التانية أخلاقيات المهنة، و الأطباء لو في أي بلد محترمة العقاب الشطب النهائي من قائمة الأطباء ، و دا كلو كوم و كلمة يقشطوه كوم تاني

        الرد
      15. 15
        طبيب مسكين

        حسبي الله ونعم الوكيل
        تعليقات الناس ما بين ساخر وما بين مدافع وما بين مستغرب
        حقيقه هذا هو المجتمع السودانى الان
        ماتقول لي طبيب والله سياسي
        كلهم الا من رحم ربي اكلوا الربا ومال الحرام- ماذا تتوقع منهم
        دا كوم ولمن تظهر بعد شويه صور المرحوم على النت وهو فى العنايه المركزه حيكون كوم تانى
        ولسع
        دا اقل طب وقانون واخلاقيات
        ههههه
        اذا كان وزيركم تاجر مستشفيات داير الصغار يعملوا شنو
        يقشطوه — ههه المره الجايه حتكون ختها ليهو – او عمك اتلحس – ماتنسي ديل تخريجهم كان ب موسيقى وغناء وزنق
        ما اظن بتعرف الزنق – هههه رحم الله موتانا جميعا
        وربنا يصلح حالنا جميعا
        تتعدد الاسباب والموت واحد

        الرد
      16. 16
        أب زرد

        اذا كان وزيركم تاجر مستشفيات داير الصغار يعملوا شنو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *