زواج سوداناس

السعودية.. اختتام مناورات “رعد الشمال” بحضور قادة 11 دولة



شارك الموضوع :

انطلقت بمدينة الملك خالد العسكرية، بالمنطقة الشمالية بحفر الباطن، شمالي السعودية الخميس، المناورة الختامية لتمرين “رعد الشمال” – التي توصف بأنها من أكبر التمارين العسكرية في العالم-، بحضور قادة 11 دولة، إلى جانب عدد من نواب الرؤساء وأولياء العهود ورؤساء الحكومات ووزراء الدفاع.

وبثت قناة الإخبارية السعودية الرسمية لقطات مباشرة لوصول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مقر المناورات ليرعى الحفل الختامي للمناورات.

وانطلق الحفل الختامي بحضور قادة 11 دولة هم إضافة إلى العاهل السعودي، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، رؤساء مصر، عبدالفتاح السيسي، والسودان، عمر حسن البشير، وجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، وموريتانيا، محمد ولد عبدالعزيز، واليمن عبدر ربه منصور هادي، وتشاد، ادريس ديبي إنتو، وجمهورية القمر المتحدة، اكليل ظنين، والسنغال، ماكي صال.

كما يشارك في الحفل عدد من نواب الرؤساء وأولياء العهود ورؤساء الحكومات هم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين، ورئيس الحكومة المغربية، عبدالإله بنكيران، ورئيس وزراء باكستان، محمد نواز شريف.

كذلك يشارك في الحفل عدد من وزراء الدفاع والقادة العسكريين هم الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان، بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، ووزير الدفاع والأمن الوطني المالديفي، آدم شريف، وقائد القوات المسلحة الماليزي، ذو الكلفي محمد زين، وقائد القوات المسلحة في بروناي، اللواء بهين محمد تاويه.

وكان أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي، أكد خلال مؤتمر صحفي، قبل ثلاثة أيام، أن “رعد الشمال” ليست موجهة ضد إيران، موضحاً أنها تهدف إلى رفع كفاءة قوات الدول المشاركة ودعم جاهزيتها القتالية، والتدريب على القتال لمواجهة التنظيمات الإرهابية والعصابات.

وشدد على أن أمن السعودية وأمن دول الخليج “خط أحمر”، مضيفاً “من حقنا أن نرفع كفاءتنا القتالية لمواجهة كافة التهديدات”.

يُذكر أن مناورات “رعد الشمال” انطلقت في مدينة الملك خالد العسكرية، يوم 27 فبراير/ شباط الماضي، وتختتم اليوم، بمشاركة قواتٍ من 20 دولة، إضافةً إلى قوات درع الجزيرة.

ووصفت وكالة الأنباء السعودية، في بيانٍ سابقٍ، تمرين “رعد الشمال” بأنَّه أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة، واتساع منطقة المناورات.

كما اعتبرت السعودية، أن القوات المشاركة في مناورات “رعد الشمال” التي تستضيفها على أراضيها “نجحت في تنفيذ ثاني أكبر عملية حشد للقوات المختلطة في المنطقة منذ عاصفة الصحراء”، في إشارة إلى القوات المشاركة في عملية تحرير الكويت بعد غزو العراق له عام 1991.

القدس العربي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        Al Jali Al Hur

        نأمل أن تستمر وتكون قوة رادعة لكل من تسول له نفسه المساس بأمن وإستقرار الدول المشاركة فيه وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي وكل الدول العربية والإسلامية .. و لا عزة إلا بالإسلام ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *