زواج سوداناس

أمين المغتربين: نرتب لإلغاء التأشيرة.. و 90% من التحويلات تدخل عبر مكاتب العملة



شارك الموضوع :

كشف أمين جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج السفير حاج ماجد سوار عن خيارات يدرسها الجهاز آنيا لتفعيل قرار رئيس الجمهورية بالغاء تأشيرة الخروج من البلاد نهائيا أسوة ببقية العالم، ولفت للمشاكل التي تجابه المغتربين في الحصول على تأشيرة الخروج مشيرا للازحام الكبير من قبل طالبي احصول عليها من المغتربين برئاسة الجهاز. مما يشكل عائقا أمامهم في تسيير مهام المغتربين الأخرى.
وفي منحى اقتصادي ثان وجه امين المغتربين انتقادات حاة لسياسات سعر الصرف الحالية والتي قال انها لا تشجع انسياب تحويلات المغتربين بالطرق الرسمية عبر الجهاز المصرفي وقال: للأسف اكثر من 90% من التحويلات والتي لا تقل آنيا عب الـ5 مليارات دولار في العام تدخل البلاد عبر مكاتب العملة وغيرها، مما يتطلب اتخاذ بنك السودان المركزي لسياسات واضحة لجذبها داخل النظام المصرفي تحقيقا لاستقرار سعر الصرف وتوفير نقد اجنبي للخزينة العامة، ووصف سوار قرار وزارة المالية باعفاء فئتي العمال والموظفين السودانيين بالخارج من ضريبة المساهمة الوطنية بالمكسب الجيد واستجابة لمطلب المغتربين وقرار النائب الاول للرئيس في المؤتمر العام السادس لهم في اغسطس 2014، مشيرا لاستباق الجهاز لقرار المالية بتنفيذ الغاء تحصيل المساهمة من هذه الفئات بقرار اداري صدر في منتصف يناير 2015، موضحا انها مساهمة وليست ضريبة يتم اعفاؤها من فئات المعلمين والموظفين والمحاسبين والرعاة، بينما تظل مفروضة على فئات المهنيين الستة من اداريين واساتذة الجامعات والاطباء الاختصاصيين والعموميين والصيادلة والمهندسين والاستشاريين والمستشارين القانونيين، مبينا ان تفاوت المساهمة ما بين 50-200 ولار في العام للفئات المذكورة.

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حمد

        ماف حاجة اسمها نرتب! عايزين فعل وليس كلام , اكتب الغينا تاشيرة الخروج .

        الرد
      2. 2
        عباس

        ألغوها لغاها بلا يخمها

        الرد
      3. 3
        Al Jali Al Hur

        إتكلم وصرح قدرك يا زول هوي ، التأشيرة دي مصدر دخل لا يستهان به لوزارة الداخلية والمالية وهؤلاء الهوامير “التماسيح” لن يسمحوا بإلغاء التأشيرة نهائياً لأن تدر عليهم وعلى الدولة أموالا طائلة ” أصحاب المصالح والمنافع لن يسمحوا لك بذلك … وما تدخل نفسك في حتة ضيقة وده شعر إنت ماعندك ليه رقبة ” والجفلن خلهن أقرع الواقفات … ” بسطوا الإجراءات فقط خليك من الإلغاء ده لأنه كبير عليك شديد ….

        الرد
      4. 4
        عابر

        لماذا لا تكون التاشيرة فى المطار والمغترب وهو مغادر يسدد الرسوم الخاصة بها لو اصلوا مصرين على الرسوم … الناس ياتوا من الاقاليم وتحملوا مصاريف مواصلات وسكن فى الفنادق عشان ينهوا اجراءات التاشيرة .

        الرد
      5. 5
        الكترابة

        اولا : الفئات المذكورة التى سيتم تحصيل المساهمة منهم 8 وليس 6
        ثانيا : هل الغاء التاشيرة تعنى بأن المغترب لن يراجع جهاز المغتربين عند مغادرته ؟
        السيد/ حاج ماجد سوار أعتبره أفضل أمين مر على هذا الجهاز وهو يعمل وفقا لصلاحياته لتيسير وتسهيل أمور المغتربين

        الرد
      6. 6
        عبدالله

        كنا نجد العذر لحاج ماحد في الاشهر الاولى لبناء نظام جديد للجهاز يعيد الثقة المفقودة بين الطرفين. الطريف في الامر ان حاج ماجد احتفظ بنفس المدراء والادارات القديمة والمغترب يقول زي حاج ماجد ما جاء. وحتى لو تم الغاء التاشيرة فهي مجرد بدعه وان اتشطرنا علي البدعه. والعمل جاري لتحنيس الدولار ومعزوم جبنه في حوش الجنيه جوار حوش السمك كيف يتحسن سعر الصرف والمسموح بدخوله مع المغترب شوية صابون ومعجون وصلصر ولبن بدره وشوربة ماجي

        الرد
      7. 7
        عبدالله

        الموضوع لايحتاج لدس عصا وترتيب. بعملية حسابية يوفر الكثير من التلج لميزانية البلد المسخنة. يوفر الكثير من الوقت والجهد الذي يذل فيه المغترب حتى يتمكن من شراء تاشيرة خروج من وطنه بحر ماله. هذا الوطن الذي لم يجد فيه الجهاز قطعة سكن الا عبر شركات استهبالية مازالت تستهبل والمغترب الكريم يشتري سمن في ضرع عجل .

        الرد
      8. 8
        عبدالله

        ومكاتب العملة عايده ل مين يا امين واين المسر جلب الذي وعد بزيارة السودان في فبروري الفات ولمن فاتهم الاستماع جلب فقيه متخصص في اقتصادات الهجرة وعد بالجيه وجاي يشرف الجنيه . وخبرات سودانية تدير اكبر المؤسسات المالية في العالم لاتطرب والقنصليات والقنصليات تمطر زهجا ةلاياتي اليها المغترب الا وهو مضطر

        الرد
      9. 9
        ود بلد

        يا سوار

        خليك واضح 99.99% من تحويلات المغتربين سوق اسود

        بالنسبه للرسوم والضرايب ماعارف

        لاكين انا شخصيا الزكاة القاعدين تدفعونا ليها من غير وجه حق وبتسموها زكاه بعلقا للرئيس البشير ونائبية ومدير ديوان الزكاه ورئيس جهاز المغتربين من يوم فرضوها لحدي يوم يلغوها ونتحاسب عليها امام رب العالمين

        الزكاه دي معروفة على شنو واوجها شنو ، بإسم الدين تنجرو من راسكم وتاكلو لكن الله فى

        الرد
      10. 10
        عبدالله

        فلنعلن الحداد عندما يوجه أمين المغتربين انتقادات حاده لسعر الصرف. وإذا لم يعمل جهاز المغتربين على توفير (المواعين) التي تجذب الخبرات والمدخرات .. إذا لم يعلن جهاز المغتربين حتى اليوم بعد العمر المديده عن مشروع استراتيجي واحد يسر الوطن ويستر اقتصاد .. عندما يعلن امين المغتربين مسئوليته عن المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين عندما يعلن امين المغتربين مسئوليته عن حتى اللاجئين. اذا الموضوع هرجلة ساكت. الجهاز حتى اليوم يفتقد الرؤية السديده وضيع البوصلة والبصلة بالشيء الفلاني .. وامين المغتربين يوجه انتقادات للجهات ذات (الصلة) بسعر الصرف . كأن هذه الجهات في يدها مفتاح (الحنفية) لزيادة او نقصان الصرف، الصلصة يا استاذ سوار تستورد من الخارج وطن النيل لاروب فيه وكتر خير المغتربين الذين خرفوا على لبن البدره.. وغنمنا في ماليزيا ووليداتنا في الزريبة.
        ونحن الاغبياء كم طالبنا منذ عشرات اكثر من عشر سنوات بأن (بطاقة) ذكية يمكن عبرها تسديد كل الرسوم التي تؤخذ من المغترب بالتي هي أخشن. بطاقة لمدة 5 سنوات تسمح للذين يودون ود ذويهم بزيارتهم كل 3 او 6 اشهر او سنه بالدخول لوطنهم والخروج من غير جلد بجهاز المغتربين. وبعد ان تتم الدراسة بعد عشرة سنوات لالغاء تأشيرة الخروج بعد تكوين عشرة لجان وعشرة وفود لدراسة الموضوع مع المغتربين وعقد لقاءات بالسفارات بالخارج . والدول الان تعمل على الغاء الجواز في رقبتو. والجواز الالكتروني بعد ان شيدت السفارة عدة رواكيب لاستضافة المواطنين قالوا الجواز ما حايق .. وطالبنا بـ جواز جماعي .. مازلنا وبعد 50 عام عمر عم عمر المغترب بمدينة جده.. لم يأتي الجهاز بجديد ونفس المديده ونفس الصلصة .. ونناقش في امور سبقتنا فيها دول مجاورة كالصوم ، وست من شعبان ونحن فاطرين عمدا رمضان.. اللهم لطفك. نأمل من أ. سوار تنظيف الجهاز اولا من ادارة الجاليات والهرجة ادارة الاعلام والعلاقات العامة ، ادارة المراسم ، ادارة التعليم ، وكمان ادارة التربية والثقافة ، ادارة صلة ، ادارة توطين التقنية بالجهاز ، ادارة الدمج والتأهيل ، ادارة مركز صحي المغتربين ، ادارة اراضي المغتربين ، ادارة النادي الرياضي للمغتربين ، ادارة الأناقة والتجميل . وقبلها اقامة حفل فاخر لوداع الساده الجدود مدراء كل هذه الادارات وقبلها (تقبيل) مركز ابحاث ودراسات الهجرة للجهة المسئولة عن هذا الموضوع ألا وهي وزارة الداخلية – الجوازات والهجرة . وأن يستعين أ. سوار بسستم تديره فأره ويعلن عن الجهاز الاستثماري للمغتربين و (.)

        الرد
      11. 11
        المقتول كمد وبطنه فايرة

        هوي يا حاج سوار. المساهمة لا أتلغت ولا حاجة. وما تقولي قرار وزارة مالية ولا قرار إداري من الجهاز إستنباقاً. هسع قبل أسبوع واحد دفعتها عن عامي 2014، 2015. با لله ما تقدونا بأخباركم دي. والإيصال الإليكتروني موجود للي يتواصل معي من ناس الجهاز. عنواني منشور

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *