رأي ومقالات

حسن الترابى.. رحيل مهندس «تمكين» الإخوان فى السودان


جاءت وفاة الدكتور حسن الترابى السبت الماضى لكى تمثل مفاجأة صادمة وتترك فراغا كبيرا بالنسبة لأنصاره وخصومه معا، إذ ظل الرجل الذى بلغ الرابعة والثمانين من عمره يمارس واجباته السياسية والاجتماعية وبكل طاقته وحيويته المعتادة إلى وقت متأخر من يوم الجمعة، حيث كان أيضا قد ألقى خطبة الجمعة التى حضرها الرئيس السودانى عمر البشير، ثم أكمل نشاطاته المعتادة.

وبالنظر إلى التاريخ الطويل للدكتور الترابى وأثره الضخم فى الحياة السياسية والفكرية فى السودان وشخصيته الكارزمية المتوهجة، فإنه مما لا شك فيه أن رحيله سوف يترك آثارا متطاولة، إذ يمكن القول أن الترابى بأفكاره وحركيته السياسية قد صنع زمنه الخاص ودشن حقبة كاملة تطوى اليوم بانتقاله إلى دار البقاء، وسوف تبقى من بعده آثاره الفكرية والسياسية محل درس وتمحيص لفترة طويلة.

شخصية الترابى وزعامته

ظل الترابى حتى وفاته من أكثر الشخصيات السودانية إثارة للجدل ما بين مؤيد ومعارض، وظلت شخصيته المحورية تسبب قلقاً لأتباعه بذات القدر الذى تسببه لخصومه، حيث دارت حوله العديد من القصص والأقوال، بعضها له أصل فى الواقع والبعض الآخر من نسج خيال خصومه وأتباعه فى آن واحد، وذلك تحت وطأة هالته الزعامية، حيث يرفعه أنصاره ومؤيدوه إلى مستوى الأسطورة، بينما رأى فيه خصومه شخصاً مخادعاً مراوغاً متلوناً متضخم الذات، ذا طموح لا يحده حد، ولا يبالى فى سبيل تحقيقه بسحق الآخرين، ويتبنى الشيء ونقيضه طبقاً لمقتضى الحال، إذ ليس من الضرورى أن تكون مواقفه المعلنة متطابقة مع موقفه الحقيقى، فقد تكون أهدافه المضمرة مختلفة كل الاختلاف عما يعلنه للناس.

غير أن الشيء المؤكد هو أن الترابى ظل رقماً لا يستهان به فى السودان منذ أن برز على الساحة السياسية فى ثورة أكتوبر ١٩٦٤، وبدأ مسيرته التى انتهت إلى ما يشبه رقصة الانفعال بعد قرارات الرابع من رمضان (ديسمبر ١٩٩٩)، وبعد أن انقلب عليه تلاميذه وأبعدوه عن الحكم الذى ظل متنفذاً فيه – بمثابة الأب الروحى – لأحد عشر عاماً من عهد نظام الإنقاذ، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل زجوا به إلى السجن مرتين فى عامى ٢٠٠٢ و٢٠٠٤. ورغم أن الترابى سبق له أن سُجن عدة سنوات فى عهد نميرى، إلا أنه بالتأكيد لم يخطر له على بال أن يسجن مرة أخرى على أيدى تلاميذه الذين تعهدهم بالرعاية، وشق لهم الصفوف وأبعد الكبار عن طريقهم.

كان الترابى متحدثا بارعا سريع العارضة، يتسم حديثه بالسخرية والجاذبية فى آن واحد. يخلب بحديثه السامعين وينتمى إلى ذلك النوع من القيادات الجماهيرية التى تسيطر على الجماهير وتحلق بها عاليا، وكانت شخصيته تتسم بالذكاء الحاد والعناد والمثابرة حيث لا يعرف الاستسلام، ويعتبره أنصاره مجدد القرن الحالى وأن سطوع نجمه كان بسبب مؤهلاته الشخصية وجدة أفكاره، ويرون أن مسيرة حياته شكلت سيرة الحركة الإسلامية فى السودان، فهو زعيم الحركة غير المنازع وهو رائدها وملهمها وحادى ركبها.

كما تمتع الترابى بمميزات الزعامة والثقافة والقدرة العلمية والاستقلال فى الرأى، وهذه صفات تكفل لمن يتمتع بها مكاناً وأثراً بارزين، إلا أنها أكسبته أيضاً خصوماً كثيرين يرون فيه شخصاً انفعالياً سريع الغضب يجب التسليط ولا يقبل الرأى المعارض، وأنه براجماتى يفعل كل شيء ليصل إلى هدفه.. ولا يتوانى عن دهس من يخالفه فى الرأى وهو يبتسم.. وأنه يتصنع كل شيء حتى خفة الروح والدعابة والإصرار على الابتسام، لأن الأصل فى شخصيته هو الجفاف والعناد، وأنه كان يبذل جهداً كبيراً فى الاجتماعات، لكى يحتفظ بهدوئه لأن موقعه كان يتطلب أن يظهر بهذا المظهر.

كما يرى آخرون بأنه بسبب فرديته وتقلب رأيه السريع لا يطيق الاستمرار أو الصبر معه إلا قلة قليلة ممن يتبنى رأيه ويسلم له، وأنه قد يستطيع التأثير فى الجماهير إلا من كان ذا رأى أو فكر مستقل لا يملك معه إلا الخصومة، الأمر الذى لم يبق حوله إلا من يصغره كثيراً فيجد نفسه بين الصغار زعيماً ورأياً واحداً لا قبيل له.

مسيرته السياسية

بدأت مسيرة الترابى السياسية انطلاقا من ثورة أكتوبر ١٩٦٤ الشهيرة فى السودان، كان الترابى الذى ولد فى العام ١٩٣٢ قد عاد لتوه من باريس بعد أنهى دراسته للدكتوراه فى القانون وعمل أستاذا ثم عميدا لكلية القانون بجامعة الخرطوم، وبالنظر لمشاركته البارزة فى ثورة أكتوبر فقد لمع نجمه وأصبح اسمه منذ ذلك الوقت على كل لسان، وبدأت مسيرة الترابى فى الحياة السياسية فى السودان وخارجها ترتبط بالحركة الإسلامية السودانية التى كان قد انضم إليها إبان دراسته فى جامعة الخرطوم فى مطلع الخمسينيات. كانت هذه الحركة حينها مرتبطة إلى حد كبير بنهج جماعة الإخوان المسلمين المصرية، غير أن الترابى اتجه إلى بناء تحالفات جبهوية مع القوى السياسية الأخرى، فنشأت جبهة الميثاق التى كانت تضم مدارس ومشارب متعددة يجمعها اتفاق على الحد الأدنى من المواجهات وأصبح أمينا عاما لها.

وبدأت قيادة الترابى تفرض نفسها بالتدريج، حتى أصبح اسمه وشخصه يعتبران من قبل أعدائه قبل أصدقائه واحداً من أبرز رموز الإسلام السياسى، بالإضافة إلى كونه أحد أعمدة العمل السياسى فى السودان فى الحكم وفى المعارضة على السواء. وسواء كانت هذه المعارضة سرية أو علنية. وقد تقلب الترابى من معارضة نميرى الذى وصل إلى الحكم فى انقلاب ٢٥ مايو ١٩٦٩، إلى المصالحة معه ١٩٧٧ والعمل من داخل نظام نميرى الى أن انتهت هذه العلاقة قبيل سقوط نميرى فى ١٩٨٤ بوقت قصير. ثم جاءت فترة الديمقراطية الثالثة بكل ما حملته معها من تفاعلات صاخبة فى السودان.

فى كل هذه التطورات ظل حسن الترابى حاضرا فى القلب منها بمثابة العقل المدبر والمخطط الأساسى لها، كما كان ممسكا بزمام الأمور بقوة، ومنحته فترة الديموقراطية الثالثة بريقا إعلاميا، حيث برز كخطيب مفوه ذى قدرات رفيعة فى الجدل والحوار على المستويين الفكرى والسياسى، كما أظهر براعة متميزة فى التعامل مع وسائل الإعلام وطرح نفسه فى المنابر المختلفة باعتباره ناطقا ومعبراً عن حركة إسلامية حديثة تؤمن بالشورى والديمقراطية، وتجعل هذا النهج ملزماً لها فى أطرها التنظيمية كما تنادى به كمبدأ حاكم للتداول على السلطة، وعمل الترابى كذلك على طرح رؤاه التجديدية فى الفكر الإسلامى ووضع المرأة وقام بجولات واسعة فى العالم العربى وأوربا والولايات المتحدة، مستغلا الوهج الإسلامى الناتج عن ظهور حركته كحزب كبير ومؤثر فى الحياة السياسية فى السودان.

غير أن قيام الترابى بتدبير انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩ والذى يعرف إعلاميا فى السودان باسم «ثورة الإنقاذ»، وتأسيس النظام الحالى الذى يقوده الرئيس عمر البشير، أدى إلى اهتزاز صورة ومصداقية الترابى، إذ انقلب على كل مقولاته السابقة فى الأخذ بالديمقراطية والحداثة والتجديد، وأخذ يبرر ذلك بأن الغرب لم يكن ليسمح لـ«حركة الإسلام» بالوصول إلى السلطة، ومما زاد الطين بله أن ممارسات نظام الإنقاذ الذى كان بمثابة رجله القوى الذى يقود من خلف ستار، قد اتسمت بالجنوح إلى العنف والقمع والتعذيب ضد المعارضين فيما عرف بظاهرة «بيوت الأشباح» مع عملية تطهير واسعة فى وظائف الخدمة المدنية لكل من ينتمى إلى توجه سياسى مخالف، بالإضافة إلى سيطرة عضوية الجبهة الإسلامية التى كان يقودها الترابى على كل المواقع المؤثرة فى القضاء والجيش والأجهزة الأمنية والنشاط الاقتصادى. الأمر الذى عرف بعملية «التمكين».

ومنذ ذلك الوقت أخذ الكثيرون على الترابى داخل السودان وخارجه، لجوءه إلى المناورة والمراوغة والخداع، حيث لجأ إلى الكثير من الألاعيب والمناورات السياسية حين خاض المصالحة مع نميرى وكرر العمل نفسه حين دبر انقلاب الإنقاذ، فأدخل نفسه السجن، ثم بعد ذلك حين اختلف مع انصاره وتلاميذه فى المفاصله الشهيرة عام ٢٠٠٠ إبان خروجه من السلطة صارع الجناح المناوئ له اتسمت بالحدة والاتجاه إلى التشهير والكيد والتحريض. وفى معظم حياته السياسية اعتاد على الكر والفر وكان مسلكه يعكس دائماً سلوك الرجل السياسى الذى يستخدم الحيلة والمناورة ليبلغ أهدافه بأكثر مما يعكس سلوك الرجل الداعية إلى فكر يعتمد على منهج ومثاليات أخلاقية، ولاشك أن نزوع الترابى المتكرر إلى ارتداء الأقنعة وتبديلها قد فتح ثغرة واسعة لخصومه للهجوم عليه كما أثر سلباً على أفكاره والمشروع الذى سعى له، حيث صوره خصومه فى نهاية المطاف بأنه طالب منصب وجاه وليس صاحب قضية، ولو كان قد نأى بنفسه عن الرغبة فى البقاء دائما فى موقع التفرد والتحكم فى توجيه الأحداث لاكتسب مكانة أرفع وأثراً أبقى.

بقلم: هانئ رسلان – رئيس وحدة السودان وحوض النيل الأسبق بمركز الاهرام للدراسات السياسية
دار الهلال


‫4 تعليقات

  1. هذا هو فهم الرأي المصري لكل ما هو سوداني لأنه لا يقبل بأن يكون تحت العباءة المصرية فهاني رسلان يفهم ما يقول ويصدقة قبل الاخرين وبامكانكم متابعة كتاباته في كل شأن سوداني وهو لا يزال يؤمن بفكرة وحدة السودان وحوض النيل ليستعلى المصريون على رقاب اهل السودان ولكن هيهات . فان مات الترابي فهناك غيره الكثيرون بل كل السودانيين من يرصى لا بالدخول في العباءة المصرية او لبسها واعوذ بالله .

    1. المشكلة ليست في المصريين هم احرار فيما يقولون وما يفكرون فيه .. المشكلة في الانبطاحيين لمصر داخل السودان هم اشد خطر علينا من مصر .. المتمصرين اكثر من المصريين والمستعدين لتلقي الصفعة تلو الاخرى من اجل محبوبتهم مصر .. نحمد الله ان ذلك الجيل شارف على الانتهاء وستتبدل الايام والوجوه والاقنعة وسيحكم من ينظر الى مصلحة السودان فقط .. واملنا في الله كبير فدوام الحال من المحال .. ومن المحال ان نستمر على حالنا هذا باذن الله

  2. iهاني رسلان وضع مرآه خلف المرحوم باذن الله وعكس صورته ولكن مع اكس ري بلاش عباضه معاكم ايه الجاب موضوع مصر والانبطاحيين وكلام…………؟

  3. اهاني رسلان ليس مفكرا حرا او امينا فيما يكتب او يقول !! فهو ينقل عن ارشيف مركز دراسات الاهرام الذي ينظر الي السودان كتابع لمصر يدور في فلكها السياسي بدون توقف وان كان ضد مصالح شعبه لانه كان في يوم من الايام بتسلط استعماري يسمي في اطلس المدارس بالسودان الانجليزي المصري والاكذوبه معروفه بسماجتها ومنافتها لحقائق تاريخ الحقبه الاستعماريه!!!فالرجل ينقل تفكير وتقيم المخابرات المصريه المتحجروالعقيم عن السودان ومفكريه وسياسيه ودوره في الحفاظ علي حقوق مصر التاريخيه في مياه النيل والذي بالضروره يجب ان لايكون مستقلا او مدافعا عن حقوق النهر الدوليه او حقوق دول الحوض الاخري بل سيكون وبالتبعيه منحازا لمصر … هكذا يعتقد الجهاز القمعي الممسك بملف العلاقات بين البلدين واعلام صناعه الكذب الذي يعمل عنده رسلان!! فلا جديد ….
    لذلك فهو يصف الترابي نقلا عن اعدائه وخصومه وحساده بكل الاكاذيب والسلبيات و التي جات عنهم , فهو تاره برجماتي واخري متقلب سريع الغضب لايقبل الراي الاخر ولايؤمن بالديمقراطيه و يعمل لمصلحه اخوان السودان !!!!ويتناسي كون الرجل بالاضافه الي تعليمه الاكاديمي العالي فهو مفكر ومؤلف ومجدد للفقه الاسلامي المعاصر وله مساهماته الرائده والمقدره في تحديث فقه المعاملات(المصارف الاسلاميه)و(فقه المرأه) و(السياسه الشرعيه) وخطيب مفوه وقائد سياسي ورجل دوله وزعيم اسلامي عالمي.
    ولايعيبه ابدا انه سحب البساط من تحت اقدام حركه الاخوان المصريه بانشائه المؤتمرالشعبي الاسلامي كما لايعيبه ايضا انه منحاز لمصالح السودان في قسمه وادره ملف مياه النيل لتحقيق عداله الانتفاع لدول الحوض بموارد النهر الدوليه!! ففكر الرجل واجتهاده ومساهماته واعماله وخياراته انحيازاته كلها ايجابيات تحسب له لاعليه لانها عقلانيه مستنده الي حجه ومنطق ومبررات واسباب موضوعيه!! تماما كاتهامات الغرب واخوان مصر والمعارضه السودانيه له بانه مكّن الحركه الاسلاميه من السلطه بالعنف الانقلابي وخرج عن عبائه الاخوان المصريه ولايؤمن بديمقراطيه وتبادل السلطه بصناديق الانتخاب !! فالغرب معايريه مزدوجه ومتقلبه وغير عادله في تقيم حركات الاسلام السياسي, وقيادات اخوان مصر يحتاج لاعاده تاهيل ومواكبه للعصر,والمعارضه السودانيه ضعيفه وليست لديها وضوح رؤيا وبرنامج وتخضع لضغوط خارجيه , والترابي سياسي متمرس ومواكب ومطلع وقيادي بارع وله طموحاته المشروعه ورؤيته الواضحه ولكنه جاء في زمن العلو الصهيوني المفسد الذي ساد لفتره واخذ خطه البياني يؤشر بالانعكاس السلبي!!! الا رحم الله د.الترابي واسكنه فسيح جناته بقدر ماقدم وساهم وعمل,واكتب له اجر المصابره والاجتهاد ان اصاب واجر المحاوله ان كانت الاخري وابدل سيئاته حسنات واغفر له ولنا ولاتفتنا بعده ولاتحرمنا اجره انك سميع مجيب . والله من وراء القصد….. ودنبق.