زواج سوداناس

عادل الجبير : السعودية لديها شيئان لا تتنازل عنهما وهما الدِّين والأمْن



شارك الموضوع :

أكد وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” في حوار مع صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية أن المملكة تحترم الثقافة والحضارة والتاريخ الإيراني جداً وتسعى لأفضل علاقات ممكنة معها فهم جيران المملكة، لكن المشكلة مع إيران تكمن في سياسات حكومتها وليست مع الشعب.

وأشار إلى أنه في 1979م جاءت الثورة الإيرانية بحكومة ثورية اتخذت قراراً بتصدير ثورتهم، وهي سياسة طائفية تتمثل في التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وأضاف أنهم دعموا الإرهاب وقتل دبلوماسيي المملكة ونهبوا السفارات وزرعوا خلايا تجسس بهدف تقويض الاستقرار والأمن بدول المنطقة، مشيراً إلى أن المملكة قبضت على عدد منهم وستحاكم مجموعة قريباً.

وتحدث عن أن إيران عليها أن تقرر ما إذا كانت ثورة أم دولة، فالمملكة حاولت لمدة 35 عاماً مد يد الصداقة لإيران لكن الرد كان يأتي بالإرهاب والتحريض الطائفي، وأشار إلى أن إيران عليها أن تعدل أساليبها وتتحرك كجار جيد.

وذكر أن المملكة لديها شيئان لا تتنازل عنهما وهما الدِّينُ والأمْن، والحكومة من مسؤوليتها تحقيق الأمن للشعب وستقوم بكل ما يلزم من أجل ذلك.

واعتبر أن “داعش” بالإمكان هزيمته من خلال تغيير النظام السياسي في سوريا، وعلى “بشار الأسد” أن يرحل لأنه السبب في جذب المتطرفين والإرهابيين إلى سوريا.

وتحدث عن أن “الأسد” مدعوم من إيران و”حزب الله” والآن من الروس لكنهم أيضاً لن يتمكنوا من مساعدته.

وأكد أن باكستان تمثل حليفاً تاريخياً للمملكة وستظل كذلك، وعلاقة المملكة بباكستان لا تأتي على حساب علاقة الرياض بالهند، فالهند شريك استراتيجي في كل المجالات.

يأتي الحوار مع الخبير خلال زيارته قبل يومين للهند وقبل الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الهندي “نارندرا مودي” في 2 أبريل المقبل للمملكة.

المواطن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *