عالمية

وزراء الخارجية العرب يقررون اعتبار “حزب الله” منظمة إرهابية


قرر مجلس وزراء الخارجية العرب، اليوم الجمعة، في نهاية اجتماعه بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، اعتبار “حزب الله” “منظمة إرهابية”، بحسب بيان للوزراء استعرض “انتهاكات إيران للسيادة العربية”.

وحسب البيان – حصلت الأناضول علي نسخة منه-، أدان المجلس “التدخلات الايرانية المستمرة فى الشان الداخلى لمملكة البحرين، وذلك من خلال مساندة الإرهاب، وتدريب الإرهابيين، وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية”.

وتابع “إلى جانب مواصلة (إيران) التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الأمن، والنظام والاستقرار، وتأسيسها لجماعات إرهابية بالمملكة السعودية، ممولة ومدربة من الحرس الثوري، وحزب الله الإرهابي”.

فيما تحفظت كل من العراق ولبنان والجزائر على بعض بنود البيان.

وقالت العراق في تحفظها على اعتبار حزب الله منظمة إرهابية “مع إدانتنا الشديدة للتدخلات في الشأن الداخلي لبعض الدول العربية ، فإننا نتحفظ على عنوان القرار الخاص بالتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية”، بالإضافة إلى تحفظهم على ذكر حزب الله اللبناني أينما ورد في القرار.

ومن جانبها أوضحت لبنان أن “موقفها هو التحفظ على ذكر حزب الله ووصفه بالإرهابي، ولا يمكن الموافقة على الأمر كونه خارج تصنيف الأمم المتحدة، وغير متوافق مع المعاهدة العربية لمكافحة الإرهاب، وكون حزب الله، يمثل مكونًا أساسيًا في لبنان، ولديه كتلة نيابية وزارية وازنة في المؤسسات الدستورية الحكومية”.

أما الجزائر، فقالت في تحفظها إنها ” تدعو إلى تنسيق الجهود الدولية لمحاربة هذه الظاهرة ضمن استراتيجية الأمم المتحدة حول أهداف مشتركة ومتقاسمة، والالتزام بقواعد الشرعية الدولية، لاسيما التقيد بلوائح وقوائم الامم المتحدة في تصنيف الجماعات الإرهابية التي لا تشمل التشكيلات السياسية المعترف بها وطنيا ودوليا والتي تساهم في المشهد السياسي والاجتماعي الوطني والتزام الجميع، سواء كانت حكومات أو أحزاب، بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول طبقا لميثاق الأمم المتحدة وميثاق الجامعة العربية”.

وفي سياق متصل، أدان مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، مجددًا الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة السعودية في طهران وقنصلياتها في مشهد، محملا إيران مسؤولية ذلك.

وأدان المجلس في قرار له في ختام أعمال دورته ١٤٥، برئاسة البحرين، اليوم بمقر الجامعة العربية، “تصريحات المسؤولين الإيرانيين التحريضية ضد الدول العربية”، مطالبًا ايران بـ”الكف عن التصريحات العدائية والاستفزازية، ووقف الحملات الاعلامية ضد الدول العربية باعتبارها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لهذه الدول”.

ودعا المجلس طهران إلى الكف عن السياسات التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية، والامتناع عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات في دول الخليج العربي .

القاهرة/ جمعة مصلحي / الأناضول