زواج سوداناس

سوداني يخترع مفتاحاً كهربائياً يعمل عن طريق الصوت



شارك الموضوع :

تمكن المخترع الشاب عبدالسلام الحاج على معلا من صنع جهاز ديجتال متحرك، ويمكن استخدامه داخل (العربة) عبدالسلام المولود في شرق دارفور، قال إنه منذ صغره يهوى ويحب صنع واختراع الأجهزة الالكترونية والكهربائية، وبمرور الوقت أصبحت له مهارات وقدرات فائقة، فقط يحتاج الى المعينات اللازمة كي يطور اختراعاتها أكثر حتى ينافس بها في السوق الداخلي والعالمي.

عبدالسلام تمكن من صنع جهاز الديجتال بأبسط الأدوات وأغربها، فمكونات الجهاز هي (فرش أسنان، وقطع نحاس، مروحة للتبريد)، وبالتجربة جهاز الديجتال يتمتع بصورة نقية تنافس أفخم الأجهزة المطروحة في السوق، كما أنه يتمتع بصوت قوي ونقي أيضاً.
كما استطاع أيضاً أن يضيف الى جهاز الموبايل العتيق 3310 كرت ذاكرة، ومعروف أن هذا الهاتف النقال لم يفكر صانعه في إضافة ذاكرة خارجية له، إلا أن عبد السلام استطاع بمهارة صنع ذاكرة وبمختلف السعات
أما الابتكار الأغرب فهو صناعة مفتاح كهربائي يعمل عن طريق الصوت، فقد حكى عبدالسلام أنه تعرض في يوم الى صعق كهربائي بسبب مفتاح الاضاءة، ففكر في طريقة تجعل التعامل مع الأدوات الكهربائية أكثر أماناً، فقرر صنع مفتاح كهربائي يعمل عن طريق الصوت، وفي حال أراد إغلاقه ينادي (أغلق)، وعندما يريد فتح يقول (أفتح) والمفتاح يعمل في جميع الأدوات الكهربائية حتى صاحبة الضغط الكهربائي العالي.

الخرطوم :
مصعب محمد علي
اخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        أخو العازة ...مهلب

        كثيرون هم المبدعين في بلادي …وخاصة أهل دارفور .. فقد كانوا اهل تدين وقرآن ..إلإ أن الحرب اللعينة ..قد أنبت غرسا غير الذي بذر !

        الرد
      2. 2
        متابع

        ياخي والله عندنا عقول نيرة ومفكرة ومخترعة بس مافي تطوير وبحوث وامكانيات.
        يعني ممكن زي الإختراع دة يطوروه لمنتجات عالمية ومنافسة.

        الرد
      3. 3
        عارف وفاهم

        ما شاء الله تعالى، من سيدعم هذا العالم؟ هل ستدعمه الحكومة؟ نأمل ذلك

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *