سياسية

القوات المسلحة تعلن محاصرة قوات الحركة بجبل “كلقو”


أعلنت القوات المسلحة إحكام حصارها على جبل “كلقو” 24 جنوب مدينة الدمازين وشن عدة هجمات لتدمير تحصينات الحركة في الجبل الذي يعتبر مقدساً لقبائل الانقسنا، وقال الناطق الرسمس باسم القوات المسلحة العميد أحمد خليفة الشامي إن القوات المسلحة استولت الشهر الماضي على أحد قمتي جبل “كلقو” الواقع في سلسلة جبال الانقسنا. وقال الشامي لـ”الجريدة” أمس إن القوات المسلحة ستواصل هجماتها على الجبل حتى الاستيلاء عليه، لكن الحركة الشعبية قطاع الشمال قالت أمس إن قواتها بولاية النيل الأزرق تمكنت للمرة العشرين من إفشال محاولة القوات الحكومية السيطرة على جبل “كلقو” الاستراتيجي.
وذكر الشامي أن الحركة حشدت قواتها لحماية الجبل المحاصر، تحاول التمسك به لرمزيته بالنسبة لقبائل الانقسنا التي تنظم فيه طقوسها.
واتهم الشامي قوات الحركة بمحاولة نهب ماشية الشنابلة وسيارات المواطنين للتشوين بها، وقال: “القوات المسلحة لهم بالمرصاد”.
وأكد المتحدث باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودي في بيان أمس الجمعة أن القوات الحكومية شنت للمرة العشرين منذ العام 2015 هجوماً، مساء الثلاثاء الماضي على جبل كلقو بمحلية باو، مشيراً إلى وقوع معركة بين الطرفين استمرت حتى فجر الأربعاء.
وأفاد لودي أن قوات الحركة تمكنت من تكبيد القوات الحكومية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. لكن الشامي وصف المعلومات التي وردت في بيان المتحدث باسم الحركة بغير الصحيحة.
وتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.
وذكر الشامي أن قوات الحركة تسللت في شكل مجموعات صغيرة لقطع طريق الدلنج الدبيبات في منطقة الفرشاية، لكن القوات المسلحة تصدت لها وكبدتها خسائر كبيرة.

صحيفة الجريدة